19 مايو، 2024 - 10:09 ص

وزير المالية: أقل موظف سيزيد راتبه 500 جنيه بحلول 1 يوليو.. وتكلفة رغيف الخبز اليوم 78 قرشا

الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية

وزير المالية:
توفير السلع دلالة قوية على النمو الاقتصادي
12 مليار جنيه في الموازنة الجديدة للقمح

توفير 300 مليون جنيه لحل مشكلات ماسبيرو

مصر كانت من افضل دول العالم خلال جائحة كورونا وحققت معدلات نمو 3.6%.

حل الدكتور محمد معيط، وزير المالية ضيفا ببرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري” ، ليكشف عن بعض القضايا الهامة والقرارات التى أصدرها الرئيس السيسي خلال الأيام القليلة الماضية وإليكم نص الحوار…

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن النمو الاقتصادي يعني  تنفيذ  مشروعات ضخمة بكل المجالات وتوفير فرص عمل، مؤكدا أن توفير السلع دلالة قوية على النمو الاقتصادي.  

وأضاف محمد معيط، أن صافي الزيادة السكانية في مصر سنويا تصل إلى 2 مليون.

وتابع محمد معيط، أن تكلفة القمح ستصل إلى 12 مليار جنيه في الموازنة الجديدة للقمح، مشيرا إلى أن تكلفة رغيف الخبز اليوم وصل إلى 78 قرشا.  

وأشار وزير المالية إلى أنه مبنستوردش غاز وبنصدر جزء،  واتمنى أن نصل في البترول الى ذلك ، وأتمنى أن نحقق نموا هذا العام إلى أفضل من 9.8%.

وأكد وزير المالية، أنه نتوقع انخفاضا في نسبة العجز بالموازنة ما بين 6.7 إلى 6.9%، مشيرا إلى انه حققنا فائض أولى لتغطية احتياجات الدولة الأساسية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تكلفة القمح ستصل إلى 12 مليار جنيه في الموازنة الجديدة للقمح، مشيرا إلى أن تكلفة رغيف الخبز اليوم وصلت إلى 78 قرشا.  

وأضاف محمد معيط، أن صافي الزيادة السكانية في مصر سنويا تصل إلى 2 مليون.

وتابع محمد معيط، وزير المالية، إن النمو الاقتصادي يعني  تنفيذ  مشروعات ضخمة بكل المجالات وتوفير فرص عمل، مؤكدا أن توفير السلع دلالة قوية على النمو الاقتصادي.  

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم توفير 220 مليون جنيه دعما لماسبيرو، إضافة إلى أنه  تم تحويل مبلغ 75 مليون جنيه إضافية لحل مشكلات العاملين بماسبيرو .  

وأضاف محمد معيط، خلال لقاء له لبرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري” ان تكلفة القمح ستصل إلى 12 مليار جنيه في الموازنة الجديدة للقمح، مشيرا إلى أن تكلفة رغيف الخبز اليوم وصل إلى 78 قرشا.  

وتابع وزير المالية إلى أنه مبنستوردش غاز وبنصدر جزء،  واتمنى أن نصل في البترول الى ذلك ، وأتمنى أن نحقق نمو هذا العام إلى أفضل من 9.8%.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الإصرار على تكملة المشروعات القومية بالرغم من كورونا ساهم في وجود فرص عمل، مؤكدا أن ذلك ساهم في وجود معدلات نمو جيد خلال فترة كورونا.

وأضاف محمد معيط أن الاقتراض كان ضرورة لمنع تفاقم المشكلات التي خلقت نتيجة جائحة كورونا، مؤكدا أنه لا يوجد مشكلة في السيولة المالية على الإطلاق بالدولة.

وتابع محمد معيط، أن المياه بالسبة لمصر قضية حياة أو موت لذا كان لا بد من القيام بمشروع “تبطين الترع”، مؤكدا أن مصر تواجه تحديات هائلة وسريعة للغاية.

وأشار وزير المالية إلى أن مصر توجد في منطقة ملتهبة إقليميا، مؤكدا أن توفير الأمن والأمان ليس سهلا.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه بعام 2017 وصل حجم الدين إلى 108% وتحركنا وانخفض حتى وصل إلى 92%.

وأضاف محمد معيط، أن مصر كانت من افضل دول العالم خلال جائحة كورونا وحققت معدلات نمو 3.6%.

وتابع محمد معيط، أن مشروعات الغز الطبيعي لها تأثير على المواطن ، ولها تأثير في العمالة، مؤكدا أنه لم نوقف أي مشروعات بالدولة بالرغم من جائحة كورونا.

وأشار وزير المالية إلى ان القطاع السياحي أغلق نتيجة كورنا وكان لها تأثير كبير.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن أقل موظف سيزيد راتبه أكثر من 500 جنيه بداية من يوليو القادم ، مؤكدا أن تكلفة زيادة المرتبات ستصل إلى نحو 45 مليار جنيه وتشمل الأجور والعلاوات الجديدة.

وأضاف معيط، خلال لقائه ببرنامج “حقائق وأسرار”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “مصطفى بكري”، أن تعيين 30 ألف معلم، ستصل مرتباتهم إلى ما بين 3800 إلى 4 آلاف جنيه.  

وتابع وزير المالية ، أن هناك من 28 الى 30 الفا تكليفات أطباء الاسنان ، إضافة إلى أنه سيكون هناك زيادة بحافز الجودة، معلقا “  حافز الجودة الجديد للمعيد سيكون 500 جنيه”.

وأشار إلى أننا نسعى لتوفير حياة كريمة للمواطن ، مؤكدا أن الدولة ستزيد من المرتبات والعلاوات قدر الامكان، مؤكدا أننا سنعرض الموازنة النهائية على الرئيس السيسي في شهر مارس ، ونحاول قدر الإمكان دعم الطبقة المتوسطة.

وقال محمد معيط، إنه سيكون هناك قرارات مبشرة لأصحاب المعاشات، مؤكدا أن الهيئة القومة للتأمين والمعاشات تعمل على ذلك وستعرض الأمر على الرئيس السيسي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك إدراكا من القيادة السياسية للأوضاع المعيشية والظروف الصعبة نتيجة جائحة كورونا والتضخم، ولكن المواطن لديه إحتياجات ويتأثر بزيادة الأسعار

وأضاف معيط،  أننا  في 1 يوليو الماضي رفعنا المرتبات من 2000 جنيه إلى 2400 جنيه.

وتابع ، أن الرئيس السيسي أعطى توجيهاته بالتحرك مرة أخرى للحد الأدنى للأجور وسيكون هناك رفع للحد الادنى لجميع الدرجات من الخامسة حتى الممتازة.

وأشار وزير المالية إلى أنه سيكون هناك علاوات دورية وسيكون رفع الحد الأدنى إلى 100، إضافة إلى الحافز الاضافى تم رفعه إلى 175 جنيه.، وقيمة الحد الادنى للعلاوة السنوية 275 جنيها.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن توقعاتنا أن يشهد بند الأجور في الموازنة العامة للدولة من 355  إلى 400 مليار جنيه، مؤكدا أنه متوقع أن تصل الموازنة الجديدة للدولة إلى 2 تريليون جنيه.

وأضاف محمد معيط، خلال لقاء له أن  الدولة نجحت في خفض عجز الموازنة للدولة إلى 50% .

وتابع محمد معيط، أن الدول المصرية تقوم بمشروعات كبرى في كل المجالات، مؤكدا أنه على رأس تلك المشروعات، “مشروع حياه كريمة”.

وأشار وزير المالية إلى أن هناك مراحل تنمية لخلق فرصة عمل وخفض معدلات الفقر وزيادة الانتاجية والمساعدة على التصدير وتحسين الاقتصاد المصري

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.