19 مايو، 2024 - 7:21 ص

الحدث ٢٤ تفتح ملف مصير سد النهضة.. بعد اندلاع الحرب الأهلية

 

الخبراء

نتائج المعارك.. تحدد السيناريوهات المحتملة

في ظل الحرب الأهلية التي تعيشها أديس أبابا بين القوات التابعة لرئيس الوزراء أبيأحمد. وقوات المعارضة التي يقودها الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وقوات الأرومو وفيظل رفض أثيوبيا دعوات أمريكا إلي الانخراط الجاد في مفاوضات سد النهضة وتوقيعاتفاق قانوني ملزم بشأن عملتي ملء وتشغيل السد. مع دولتي المصب مصر والسودان. وبالتالي تتصاعد احتمالية الإضرار بالحصة السنوية للقاهرة من مياه النيل. كان هناكتساؤلهل الحرب الأهلية في أثيوبيا قد تؤثر علي مصير سد النهضة ومصيرالمفاوضات؟

الحدث ٢٤ تواصلت مع الخبراء للإجابة عن هذا التساؤل الذين أكدوا أن نتائج المعاركالتي تدار حالياً بين قوات آبي أحمد وقوات تحالف التيجراي والأورومو والمنظماتالأخري هي التي ستحدد مصير السد.

  د.عباس شراقي  

الشركة الايطالية غادرت أثوبيا.. وبناء السد يتوقف

أديس أبابا لم تنتج كهرباء من التوربينات حتي الآن

أكد د.عباس شراقيأستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بكلية الدراسات الافريقية جامعةالقاهرةأن مصير سد النهضة في ظل اشتعال الحرب الأهلية بأثيوبيا سيتوقف علينتيجة هذه الحرب فإذا انتهت بعودة ابي أحمد للسيطرة علي اثيوبيا فسيستمر العنادالاثيوبي فيما يتعلق بسد النهضة. أما اذا تمكنت قوي تيجراي ومجموعات التحرر منإزاحة ابي أحمد. فمن المتوقع ان أي أحد سيأتي بعد ابي أحمد لن يكون في درجة تعنتهوعناده وانما سيكون أكثر مرونة. مشيرا الي انه يتوقع ان يتعرض ابي أحمد للقتل أو انهقد يهرب. خاصة وانه محاط حاليا بحالة من الغضب من قبل عدد كبير من الولاياتوالاقاليم والاعراق. لانه ظلم الكثير من شعبه وقتل واعتقل عشرات الآلاف.

أضاف أن ابي أحمد كان يأمل في ان يمثل سد النهضة مشروعا قوميا ووسيلة لحشدالشعب الاثيوبي وتحقيق تماسكه بمختلف طوائفه ولغاته وتقاليده. وكان يدعي أن هذاالسد سيحقق طفرة وتقدما سحريا في الاقتصاد الاثيوبي وكان يعد شعبه بوعود زائفهوبراقة إلا أن الواقع عكس ذلك لأن هذا السد يحتاج لتكلفة تزيد عن 8 مليارات دولار ولنيحقق الرخاء المنشود كما أن السعة المحددة له ضخمة جدا وليست موضوعية وتتمثل في74 مليار متر مكعب. وكذلك فإن هذه السعة التخزينية تمثل خطرا فادحا علي دولةالسودان فإذا انهار السد سيمثل طوفانا علي السودان ويهلكها وأهلها في غضون أيامقليلة. وبالتالي نأمل أن يأتي زعيم أثيوبي يتسم بالشفافية والنزاهة ويصارح الشعبالاثيوبي بحقيقة السد ويكون اكثر مرونة وموضوعية ويضع في اعتباره مصالحالأطراف المشتركة وعدم الاضرار بالغير ويتم توقيع اتفاق ملزم بين مصر واثيوبياوالسودان يضع قواعد للتخزين والتشغيل وكميته ومواعيده وتلتزم اثيوبيا بتنفيذه. فالسعة التخزينية للسد يجب ألا تزيد عن 30 أو 40 مليار متر مكعب علي الأكثر.

أكد أن سد النهضة لم يشهد تقدما خلال الفترة الأخيرة وأن ايطاليا دعت رعاياها مغادرةاثيوبيا في ضوء انتشار المعارك واقترابها من العاصمة اديس ابابا. مما ينبئبالاحتمالية الكبري لتوقف العمال والمهندسون الايطاليون عن العمل في مشروع سدالنهضة حيث من المتوقع أن يغادروا اثيوبيا تنفيذا لتعليمات الخارجية الإيطالية. ومضيفا ان الحكومة الاثيوبية لم تهتم حاليا بالسد وان كل ما يشغلها هو الدفاع عننفسها.

أضاف أنه لا صحة لما صرح به المسئولون الإثيوبيون بأنه تم تخزين 18.5 مليار مترمكعب من المياه حول السد. مشيرًا إلي أن تصريحات أبي أحمد حول السد كلها تحملأكاذيب وتضليل للشعب الإثيوبي. ويذكر أن إثيوبيا أجرت التخزين الأول العام الماضيبحوالي 5مليار متر مكعب. والتخزين الثاني الذي لم يكتمل في يوليو الماضي بحوالي 3 مليار متر مكعب. باجمالي 8 مليار م3 دون انتاج كهرباء حتي الآن رغم التصريحاتالاثيوبية التي كانت تأمل بتشغيل التوربينات في أكتوبر الماضي. مضيفا أن الجانبالأيمن والأيسر بالسد لم يتجاوز ارتفاعه 100 متر والمنتصف لم يتجاوز 80 متراً. مؤكداأنه لم يتم تركيب أي توربينات بالسد.

أشار إلي أنه رغم اعلان قوات الدفاع الإثيوبية انتشارها في منطقة سد النهضة. وادعائها أن أعمال بناء السد مستمرة دون أي مشاكل أمنية وأن الجيش الاثيوبي يقومبتأمين المنطقة ليلا ونهارا. الا أن الواقع عكس ذلك فالصور الفضائية تظهر تدفق المياهأعلي الممر الأوسط. ومازالت بوابتا التصريف مغلقتين. وكذلك بوابتي التوربيناتالمنخفضة مما يعني عدم انتاج الكهرباء الذي كان مقررا في أكتوبر الماضي. وعدم اتخاذأي استعدادات نحو التخزين الثالث. وتوقف المخزون في بحيرة سد النهضة عند 8 مليارمتر مكعب. مشيرا إلي أن اديس أبابا لم بإنتاج الكهرباء من السد الإثيوبي حتيوقتنا الحاضر.

  د.عبدالرحمن عبدالعال  

توقعات بسقوطآبي أحمدوتشكيل حكومة جديدة

المجتمع الدولي.. لن يسمح بتفكك أثيوبيا

وضع دكتور عبدالرحمن عبدالعالأستاذ العلوم السياسيه المساعد بكلية الاقتصادوالعلوم السياسية بجامعة بني سويفثلاثة سيناريوهات لمصير سد النهضة وعلاقتهبالحرب الأهلية في اثيوبيا حيث قال إن السيناريو الأول المحتمل هو الإطاحة بأبي أحمدوتعيين حكومة جديدة وهذا السيناريو هو الأكثر أمانا لأنه من المتوقع أن أي حكومةجديدة تأتي ستكون أكثر تعاطفا مع الموقف المصري والسوداني وستوافق علي وضعاتفاق ملزم وهذا الحل هو الأكثر سلامة لكافة الأطراف.

أضاف أن السيناريو الثاني هو تفكك اثيوبيا إلي عدة دويلات صغيرة وتعيين حكومةانتقالية بمساعدة امريكا والغرب لتحقيق نوع من التوازن بين العرقيات المختلفة وهنايتوقف مصير السد علي أمرين الأول يتمثل في موقف القوي الدولية والثاني موقفالحكومة الانتقالية فيما يتعلق بتوقيع اتفاق ملزم وهذه المواقف لا تمكن التنبؤ بها حالياوبشكل عام فإنه من المتوقع الا يسمح المجتمع الدولي بتفكك أثيوبيا وسيحاول المحافظةعلي وحدتها.

أما السيناريو الثالث فيتمثل في استمرار أبي احمد ووقف إطلاق النار وهنا يتوقفمصير السد علي مدي ضغط مصر وتكثيف جهودها وكذلك مدي ضغط المجتمع الدوليعلي ابي أحمد لدفعه للتوقيع علي اتفاق ملزم.

 

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.