21 سبتمبر، 2024 - 1:36 م

ما بعد التصالح؟.. وحزام الزلازل..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                 بقلم : سيد البابلى

ماذا بعد صدور قانون التصالح الجديد فى مخالفات البناء الذى سيصدر خلال عدة أسابيع.. هل سيتم التصالح على حوالى ثلاثة ملايين طلب تم تقديمها فى ظل القانون الجديد.. وهل ستنتهى بهذا الشكل مخالفات تراخيص البناء!

إن صدور القانون الجديدسوف يساعد فى تقنين العديد من مخالفات البناء بعيداً عن الهدم  والإزالة وسيكون فرصة أفضل للدولة فى الحصول على غرامات مخالفات البناء بطريقة أسـرع تـؤدى أيضا إلىتشجيع المخالفين على التقدم لتسوية أوضاعهم. ولكن مخالفات البناء لن تنتهي.. وستظلالعشوائية فى البناء والقيام بأعمال مخالفة غير مطابقة لتصاريح البناء أمراً سائداً مادامت المحليات وأجهزة المدن لا تسارع بإيقاف المخالفات قبل أن تتحول إلى واقع وحقمكتسب أسوة بمخالفات الآخرين.

إن أجهزة المحليات تكتفى بتحرير واصدار قرارات الإزالة وايقاف الأعمال المخالفة ولكنها فى حقيقتها لا تزيد على كونها حبراً على ورق لأن هذه القرارات لا يتم تفعيلها ولأن المخالفات فى تزايد ولأن المخالف يدرك أنه فى النهاية لن تكون هناك ازالات لأن هناك تصالحا وتسويات ووساطات ومهادنات وتدخلات..!

ونحن نرحب بقانون التصالح الجديد إذا كان سيؤدى إلى تنشيط فى النشاط العقارى وتوفيق الأوضاع للمواطنين.. ولكننا نأمل وهذا هو الأهم ألا يؤدى ذلك إلى مزيد من تعميق الاعتقاد لدى المواطنين بأن كل مخالف سوف يهرب بجريمته.. بالتصالح وسداد الغرامات.. وليس مهما الشكل الحضارى ولا معايير البناء.. ولا تراخيص البناء أيضا..!

>>>

وهل دخلنا حزام الزلازل؟ هل يمكن أن يفاجئنا زلزال مثل الزلازل التى وقعت فى دول قريبةمنا وشعرنا بها مؤخراً إن الدكتور خالد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يقول لنا إن مصر بعيدة تماماً عن حزام الزلازل «مش أقل من مليون سنةحتى تدخل مصر فى حزام الزلازل»..!

والدكتور خالد يتحدث عن مليون سنة قبل أن يكونهناك تغيير وهو رقم مريح للغاية.. وبعد مليون سنة سوف نعرف الحقيقة.. وإن شاء الله يكون كلامه صحيحاً..!! اذكى تصريح وافضل اجابة..!

>>>

ونعود لحواراتنا اليومية والأطباء الذين يحذرون من مخاطر الجمع بين أكثر من دواء فى وقت واحـد.. ويقولون إن ذلك ينطوى على مخاطر تتمثل فى حدوث تفاعلات دوائية لها تأثير سلبى على مفعول الدواء وآثار جانبية مثل الصداع والدوار وصعوبات النوم خاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكرى وضغط الدم والقلب..! وكلام الأطباءالذى نشر مؤخراً قد يكون صحيحاً.. ومنطقياً.. ولكن أحداً منهم لم يقل لنا.. وماذا يفعلالمرضي؟ هل يتوقفون عن تناول أكثر من دواء فى وقت واحد.. أو يتخلون عن الأدوية والعلاج أيضا..!

لا يوجد طبيب لا يكتب ولا يصف أكثر من دواء فى وقت واحد ومريض السكر والضغط والكوليسترول والقلب وما أكثرهم يتناول أكثر من خمسة أدوية فى المرة الواحدة.. ماذا فى مقدوره أن يفعل.. وكيف السبيل لتجنب الآثار الجانبية والتأثير على الكلى والكبد..! مجردسؤال.. ولا أعتقد أن هناك اجابة له..!

>>>

وهناك من لا يهتمون بصحة الناس ولا حتى بموتهم.. وتجار الازمات.. تجار البشر.. تجارالموت.. أرسلوا سيارات تطوف القرى والمحافظات والأحياء الشعبية لشراء الزيت المستعمل وبأى كمية. «ولا تتخلصوا من الزيت المستعمل.. نحن نشتريه»..!

ووزارة التموين تنبهت لهذه الظاهرة وناشدت الناس.. يا ناس توقفوا عن بيع الزيت المستعمل لأن الضرر سيعود عليكم مرة أخري.. بعد إعادة تدوير هذا الزيت؟!

ووزارة التموين حذرت واعلنت عن خطورة تدوير الزيت ولكن هذا وحده لا يكفى فالعقاب كل العقاب لمصانع بير السلم التى تعيد طرح وبيع هذا الزيت.. والعقاب كل العقاب لمن يقبل أن يبيع هذه الزيوت غير المرخص بها.. واللوم كل اللوم على من يقوم ببيع الزيت المستعمل لهؤلاء التجار.. الناس حصل لها إيه..!

>>>

وزيرة الثقافة.. وفى حفل مهرجان القاهرة السينمائى ألقت كلمة «بالعافية».. وشكرت رئيس المهرجان بالإنجليزية.. ولا عزاء للغة العربية الفصحي.. خرجت ولم تعد..!

>>>

وماذا يريد منا الغرب؟ لماذا الإصرار على الترويج للمثلية الجنسية..؟ إذا كانوا يقبلون ذلك فى بلادهم فإن هذه قضية تتعلق بهم.. ولكن محاولة فرض هذا التوجه عالميا على هذاالنحو الذى ظهر جلياً فى بطولة كأس العالم لكرة القدم فى قطر يعكس ويؤكد قوة هذاالحزب الذى كان سريا وأصبح الآن أقوى حزب علنى فى العالم..!

>>>

وقال لى الشاب الصغير إنه مستاء من عدم وجود تشجيع أو تقدير من زملائه علىنجاحاته وأنه لا يعرف لماذا يكرهونه؟! ولم أجد نصيحة أقدمها.. فهم سيكرهونك لفشلك..وسيكرهون كل نجاحك..وفى الحالتين ..تجاهلهم..!

>>>

وأخير ًَا:

عندما ترانى أرحل لسبب تافه، تأكد أننى تغاضيت عن ألف سبب عظيم

>>>

وستبقى دائما وأبداً الجزء الأجمل فى قلبي.

>>>

ورافق الذى يترفق فى التصرف مع قلبك.

>>>

وهناك صنف من الناس همه فقط تعقيد الأمور السهلة واكتشاف القبح فى الأشياءالجميلة..ابتعد عنهم.

>>>

واللهم يسر لنا كل أمر عسير وافتح لنا كل باب مغلق

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.