21 سبتمبر، 2024 - 1:32 م

تصريحات تخلو من الحكمة..! ومخلفات البناء.. ومولد المصطفى..

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

              بقلم : السيد البابلى

القضية لا تتعلق فى مجملها بالاقتصاد والأرقام والخسائر والأرباح.. القضية ليست مادية فقط ولا تحليلات وتنبؤات وافتراضات.. والقضية لا تتعلق بالاقتصاد المحلى  لأى دولة.. وإنما هى أزمة اقتصادية عالمية تدار خارج الحدود وتمتد تأثيراتها إلينا وقد لا نملك الكثير فى تحديد نتائجها وعواقبها.

ولكنها قضية مجتمعية فى المقام الأول.. وقضية وجودية أساسية.. ومن يتصدى فى هذه القضايا الاقتصادية يجب أن يكون مدرًكا وواعيا لانعكاسات ما يقول على أوضاعً السوق فى الداخل وعلى أحوال المواطنين وعلى الثبات والاستقرار المجتمعي.

ومؤخرا ظهر على الشاشة رئيس لرابطة تجار السيارات هو السيدأسامة أبو المجد وبدلا من أن يحاول طمأُنة الناس..وبدلا من أن يحاول الضغط على تجارالسيارات لإيقاف ارتفاع الأسعار المبالغ فيه فإنه فاجأ الجميع بالقول «لا يوجد أى شيء يدل على انخفاض فى أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة وأن الارتفاع هو الأقرب»..!

وسارًع المهندس خالد سعد الأمين العام لرابطة ُمصنعى السيارات ليشاركه التشاؤم قائلا إن أسعار السيارات لن تنخفض العام القادم.. اللى يقدر يشترى عربية النهاردة يشتري،الأسعار مش هتنزل..! وهذه النوعية من التصريحات لا تتسم بالحكمة.. هذه دعوة إلىالتكالب على الشراء والمضاربة بالأسعار..!!

هذه دعوة إلى تجميد حركة البيع والشراء فى الأسواق انتظاًرا لارتفاعات أكبر فى الأسعار والأرباح والغنائم.. هذه دعوة لإرباك السوق وادفـع قبل فوات الأوان ولا تسأل كم تدفع ولمـاذا.. فاليوم أفضل من غـد..! هذه تصريحات يجب أن تكون نموذجا أمام أعيننا لتجنب إثارة حالة من الرعب والذعر فى الأسواق..!!

هذا ليس وقت المكاسب والأرباح.. هذا وقت العبور الآمن.. ولن يكون ذلك ممكًنا دون تكاتف الجميع .. ودون تضحيات أيًضا..!

ً >>>

والدولة تبني.. الدولة تقيم طرقا عالمية، الدولة تحاول التيسير على الناس فى حركة النقل والانتقال.. الدولة تنفق المليارات على الطرق التى تمثل قاعدة الدولة الحضارية.. ولكن يأتى عدد من الجهلاء من المتخلفين، من الخارجين على القانون، من سائقى السيارات النقل والنصف نقل ليلقوا بمخلفات البناء ليلا على هذه الطرق السريعة.. وفى منتصف الطريق كما يحدث فى الطريق الدائرى الأوسطى فىاتجاه مدينة الشروق والعبور..!!

والذين يلقون بمخلفات البناء لا يدركون أنهم يتسببون فى حوادث مرورية قاتلة لضعف الإضاءة فى هذه الطرق ليلا ولإمكانية الاصطدام بمخلفات البناء والاحتكاك بها..!

إننا أمام نوع من الجرائم التى يجب التصدى لها بكل حزم.. ولا طريقة ولا إجراء يمكن أن يكون راد ًعا إلا بمصادرة أى سيارة تقوم بإلقاء مخلفات البناء على هذه الطرق.. والردع هوالحل أما تحرير المخالفات فنهايته معروفة..!

>>> ً

والشركة المنظمة لحفل «نمبر وان» فى الإسكندرية والذى كان مقررا له السابع من هذاالشهر قررت إلغاء الحفل بعد حملة أهل الإسكندرية «الإسكندرية لا ترحب بك»..!

ومقاطعة أهل الإسكندرية وأهل دمشق وأهل كل مدينة عربية قررت أن تبتعد عن «نمبر وان» لا علاقة لها بتطرف أو تشدد أو أفكار دينية من أى نوع.. انها مقاطعة أخلاقية ودرس تربوى لممثل أدخل مفاهيم مضللة للشباب وكانت أفلامه بداية لتقنين البلطجة وتحويلها إلى أسلوب حياة.. وهى رسالة لممثل عليه مراجعة مواقفه وأعماله ،فالفن ليس استعراضا للجسد ولا للطائرات والسيارات ..الفن رسالة قبل أن يكون تجارة وشطارة واستعراض عضلات..!

>>>

وأكتب عن الخير «عن الحق» عن الفضيلة عن الصادق الأمين رسول الله سيدنا محمد بن عبدالله فى ذكرى مولده.. ذكرى مولد المصباح الذى أنار للإنسانية عتمتها وأخرجها من ظلمات الجهل والضلال إلى نور الدين والعلم.. أكتب عن المصطفى عليه الصلاة والسلام الًذى كان يوم مولده ميلاداً للبشرية جمعاء فهو أعظم شخصية عرفها التاريخ رمزا للأخلاق الكريمة والصفات الحميدة والصادق الأمين أشرف الخلق أجمعين. وعندما نكتب عن نبينا الأمين.. نتذكر أعظم ما كتب أميرالشعراء أحمد شوقى فى مدح الرسول الكريم فى قصيدة «ولد ال ُهدي »  التى اختارت منها أم كلثوم أربعة وثلاثين بيًتا لتغنيها من بين ١٤٣ بيتا،بألحان رياض السنباطى فى واحدة من الأغانُى التى تزلزل القلوب وتبهج الأسماع :

ولد الهدى فالكائنات ضياء

وفم الزمان تبسم وثناء الروح

والملأ والملائكة حوله للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء

والوحى يقطر سلسلا من سلسل

واللوح والقلم البديع رواء

والقصيدة ممتدة وأم كلثوم والسنباطى عاشا كل المعاني.. وشوقى تجلى فى إبداعالكتابة.. والأيام ستظل تعيش أجواء القصيدة.. ونبينا المصطفى سيظل شفيعنا يومالقيامة.. وفى ذكراه ندعو لأمة الإسلام بأن تستعيد الذكرى والذكريات لكى تليق بأن تكون أمة محمد.

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.