21 سبتمبر، 2024 - 12:53 م

«لا ناتو.. ولا أحلاف».. وقوائم العفو.. والتسجيل العقارى

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                بقلم : السيد البابلي

عشنا لعدة أسابيع مع تحليلات وتسريبات تتحدث عن الهدف من زيارة الرئيس الأمريكى جو بايدن للسعودية واجتماعه بقادة دول مجلس التعاون الخليجى  إضافة إلى مصروالأردن والعراق، وتحدثت هذه الأخبار عن وجود ترتيبات لمحاور وأحلاف بزعم تشكيلحلف فى المنطقة على غرار حلف شمال الأطلنطى «الناتو» تكون إسرائيل أيضاً عضواًجديداً فيه.. وكتب عدد من المفكرين العرب يحذرون من هذه الخطوة وقالوا إنها ستهدم منظومة العمل العربى المشترك فى كافة أشكاله. وكنت واثقاً أن شيئاً من ذلك لن يحدث وكتبت فى هذا المكان وقبل انتهاء قمة جدة للأمن والتنمية أقول «إن لدينا ثوابت وطنية غير قابلة للنقاش، فنحن دولة تصون وتحمى ولا تبدد وتهدد.. نحن دولة لا تتدخل فى شئون الآخرين، ولا تدخل فى تحالفات ومحاور فى مواجهة أحد، ولا نحرض على أحد.. نحن نبحث عن الأمن والاستقرار لكافةدول المنطقة على أساس من الاحترام المتبادل وعلاقات الود والمصلحة المشتركة. وجاءالقادة العرب فى قمة جدة ليعبروا بوضوح عن موقف عربى قوى رافض للهيمنة والوصاية حيث قال وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان فى مؤتمر صحفى عقبانتهاء أعمال القمة: «لا يوجد شئ اسمه (ناتو) عربى ولا تحالف خليجى مع إسرائيل ولم يكن هناك حديث عن هذا الموضوع خلال القمة». وتأكيدات الوزير السعودى جاءتمتوافقة مع آمالنا وتطلعاتنا وجاءت بمثابة الضربة القاضية لكل الذين أرادوهـا فتنةعربية وكل الذين حاولوا الزعم بأن العرب قد باعوا القضية ودخلوا فى تحالفات إقليمية استجابة للرغبات الأمريكية. ولقد جاء الموقف العربى القوى الواضح رداً على كل دعاة العلم ببواطن الأمور الذين لم يتوقعوا أن تكون قمة جدة على هذه الدرجة من التنسيق والتوافق العربي.. لقد كانت هذه القمة بداية عودة الوعى لإدراك قيمة ومعنى الموقفالعربى الموحد.

>>>

وستظل مصر هى مصر الدولة التى تمثل السند والدعم للقضية الفلسطينية وحيث كان الرئيس عبدالفتاح السيسى واضحاً وقوياً فى كلمته أمام قمة جدة عندما أكد أن القضية الفلسطينية ستظل هى قضية العرب الأولـى إلى أن يتم التوصل لحل شامل للقضية وإعلان قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، فالرئيس بهذه الرسالة أوضح أن حل هذه القضية والانسحاب الإسرائيلى إلى حدود ما قبل الخامس من يونيو١٩٦٧ هو الطريق الحقيقى للاستقرار فى المنطقة وهو مفتاح الأمن والتنمية.

>>>

ومن قمة جدة وبزوغ فجر جديد فى المنطقة العربية إلى العودة لمصر التى تقود مرحلة جديدة تعكس قوة الدولة وحرصها على منح الفرصة للجميع للمشاركة فى المشروع القومى العظيم لبناء الجمهورية الجديدة.. وأتحدث فى ذلك عن قوائم العفو الرئاسى التى بمقتضاها خرج العشرات من المحتجزين فى قضايا سياسية وعادوا إلى الحياة العامة، وهناك جهود تبذل أيضاً لإعادتهم إلى أعمالهم السابقة. إن المراجعات التى تتم لإعداد قوائم بأسماء جديدة سيتم الإفراج عنها تعكس وتعبر عن مرحلة جديدة من العمل والاصطفاف الوطنى لكل فئات وأطياف المجتمع المصري.. وهى خطوة تلقى كل التقدير والإشادة.

>>>

وأعود وأتحدث فى واحدة من قضايانا الحياتية الهامة والمتعلقة بالتسهيلات التىأدخلتها الدولة على قانون التسجيل العقاري. فالدولة وجدت أن التسجيل العقارى للشقق والعقارات والأراضى عملية معقدة وشبه مستحيلة ويضيع معها على الدولة عائدات ماليةكبيرة إلى جانب إهدار حقوق المواطنين فى الحفاظ على ملكيتهم الخاصة، ولذلك قررت الدولة نسف كل هذه التعقيدات والتخلص من الإجراءات والطلبات صعبة التنفيذ، وحددالقانون الجديد التسجيل بعدة خطوات ميسرة بأن يكون هناك شرط للحيازة الهادئة المستقرة لمدة خمس سنوات أو أكثر وفصل أداء ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل وأن تكون هناك مدة زمنية للتسجيل لا تزيد على ٣7 يوماً. واستبشرنا خيراً.. أخيراًسيكون فى مقدور المواطن العادى أن يذهب للشهر العقارى وحده وأن يقوم بسداد الرسوم وتسجيل وحدته السكنية والحصول على الشهادة التى تفيد ذلك وأن يعيش بعدها آمناً مستقراً..! ولكن.. وآه من لكن دائماً.. ولكن الدولة العميقة مازالت هى من يقرر ومن يحدد ومن يوقف أى محاولات للتطوير والتغيير.. والدولة العميقة من الموظفين أدخلتنا فى متاهات بين الأجهزة المعنية المختصة والدولة العميقة رفضت أيضاً قبول الكثير من طلبات التسجيل قبل استيفاء بيانات «الاستمارة» التى تحدد الأوراق المطلوبة للتقديم ..والأوراقالمطلوبة أعادتنًا للمربع صفر وهو ما يدفعنا للتساؤل والسؤال عن عدد وأرقام الذين تمكنوا فعلا من التسجيل منذ البدء فى تطبيق التعديلات الجديدة قبل عدة أشهروبالتحديد فى شهر مايو الماضي.. وكيف استطاعوا التسجيل والإفـلات من التعقيدات والتفسيرات والتأويلات للقانون..!! فقط نريد أن نعرف العدد وعلى مستوى الجمهورية كلها..؟!

>>>

ودخلنا فى حوار من نوع جديد حول تربية «الكلاب» واختلفت الآراء وتعددت.. هل وجود الكلب فى المنزل مرغوب أو مكروه.. وهو هل للحراسة فقط أم مسموح التدليل والدلع.. والكلب كله نجاسة أم أجزاء منه فقط.. ووجهات النظر متعددة وكل وجهة نظر تخضع لأسانيد وأسانيد.. ولن تنتهى القضية ولن نصل إلى اتفاق.. وسيظل الكلب دائماً هوأفضل صديق ورفيق فى كل زمان ومكان.

>>>

وهزيمة النادى الأهلى من بيراميدز عند البعض أكثر إيلاماً من تأثير الأزمة الاقتصادية والغلاء.. وخصوصاً عندما أخرج رمضان صبحى لسانه لجمهور الأهلي.. دى كانت النهاية..!

>>>

>> وأخيراً: >> كل شيء يمر.. ولكن ليس كل شيء ينسي.

>>>

>> ويأتى عليكم زمان.. تصبح أعيادكم كأيامكم..!

>>>

>> وهى أقدار ستجرى كما كتبت.. واللهم أخرجنا منها بالستر ولا تفجعنا فى الأهل.. ولاتشمت بنا أحداً

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.