21 سبتمبر، 2024 - 4:54 م

الباحثون عن أدوار.. وصفر «كورونا».. وفساد عادل إمام..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                    بقلم : السيد البابلى

قبل عـدة سنوات وقعت أحــداث هذه القصة عندما أقـدمـت مجلة عربية شـهـيـرة كــانــتتــصــدر مــن العاصمة البريطانية لندن على نشر ما ادعى رئيس تحرير هذه المجلة أنالتفاصيل الـكـامـلـة الـدقـيـقـة لاجـتـمـاع سـرى عقد فى البيت الأبيض بين الرئيسالأمريكى ومستشار الأمن القومى ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية..!! وكـان رئيس التحرير يعتقد أن الأمر سيمر مرور الكرام لولا أن المتحدث باسم البيت الأبيض سخر ممانشر قائًلا إن الاجتماع كـان مقصوراً على الثلاثة فقط فكيف عــرف رئـيـس التحريربتفاصيله.. وقد كان الاجتماع سرياً..! وقـــد تـمـت إقــالــة رئــيــس التحرير المـذكـور الــذى«فـبـرك» محضراً كامًلا لاجتماع بين الثلاثة الكبار فى الإدارة الأمريكية كــان فـى غـرفـةمغلقة..! والواقعة المـذكـورة تذكرنى بكتابات تنشر لبعض الذين يعتقدون أن لديهمالمعلومات الكاملة الموثقة مـن داخـل مكاتب صناع القرار فى العواصم العالمية والـذيـنيترجمون ذلــك فـى كتابات وسيناريوهات عن مستقبل مصر. وبداية نقول فى ذلـك.. إن أحداً ليس فى مقدوره تقديمقراءة دقيقة محددة لأى تصور مستقبلى فى ظل متغيرات عالمية متلاحقة مفاجئة مثلماحدث مع جائحة كورونا ومثل الغزو الروسى لأوكرانيا، إضافة إلى أن التجربة قد أثبتت أنكل السيناريوهات السابقة التى أعدت لمصر على سبيل المثال كانت بعيدة عن إدراكطبيعة الشعب المصرى الـذى رفض وقـاوم أى تهديد لوحدته الوطنية ولقراره وسيادته على أرضه. والذين يظهرون فجأة الآن للحديث عن سيناريوهات  للمستقبل يبحثون فى معظم الأحيان عن أدوار جديدة تعيدهم إلى الأضواء بعد أن خرجوا من ساحة التأثير  والنجومية بفعل متغيرات إعلامية أوجدت نجوماً جدداًعلى الساحة. ومن حق الجميع أن يجتهد وأن يضع تــصــوراتــه ويــعــرض رؤيـــتـــه.. ولكن بعيداً عن بث روح الإحباط والنظرة التشاؤمية التى لا تستند إلى معطياتومـعـلـومـات مـوثـقـة.. فـالـحـديـث عن مستقبل الأمم لا يأتى من خارجها وإنما من الداخل.. ومن الواقع.. ومن الممارسة.. ومن التجربة.. ومن إرادة الشعوب التى تقلب وتغير من كلالتوقعات. وعندما نتحدث فى ذلك عن مصر فإننا لن نستند إلى أرقام وبيانات مجردة، ولانكتب السيناريوهات على أساسها.. مصر حالة خـاصـة.. والـدولـة التى خرجت سالمة بعدانهيار عام 2011 قادرة بكل مؤسساتها وشعبها على أن تكتب فصًلا جـديـداً مـن الـنـجـاحفـى ظـل الأزمــة الاقتصادية الراهنة التى ستفجر كل الطاقات والإبداعات.

>>>

والحمد لله.. الحمد لله.. مصر تقترب من صفر كورونا.. وهو أول صفر نفرح ونحتفى بهونسعد بالحصول عليه.. فالدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة يقول إننانكاد نصل إلــى صفر إصـابـات فـى وجــود مرضى بمستشفيات العزل ولهذا تم تقليل العدد إلى أربعة مستشفيات فقط. ونجاحنا فى الخروج من جائحة كورونا بأقل الخسائرالممكنة هو معجزة من المـعـجـزات الـتـى تعكس منظومة من الأداء الحكومى الجيد والتجاوب الشعبى الـرائـع.. ولكنها وهــذا هو ما نؤمن به  هو رحمةمن الله سبحانه وتعالى بنا وتأكيد آخر على أن هذا البلد يحظى بالعناية الإلهية، فكلالمقومات كانت تشير إلى أن لدينا كل عوامل ومقومات انتشار الكورونا على أوسع نطاق.. ولكن الله سلم.. ودائماً يارب.

>>>

وبينما تلاحق الشائعات «الزعيم» عادل إمـــام حــول صحته فــإن أحـدهـم جاء ليشعلهامعركة معه بإخراج تسجيل قديم سبق نشر ما جـاء فيه للفنانة نـجـلاء فتحى وهــى تنتقدالأعـمـال الفنية لعادل إمام وتقول إنه هو أيضاً كان من أسباب الفساد..! ولأن عــادل إمــام لا يخرج عــادة للرد والـتـجـاهـل هــو أعـظـم ردفـــإن أحـد المحامين انبرى للدفاع مطالباً نقابة المهن التمثيلية بالتحقيق مع نجلاء فتحىفى إساءتها لنجم النجوم وتشويه تاريخه. والقضية لا تحتاج إلـى تحقيقات أو إدانات،فما قالته نجلاء فتحى يعبر عن قناعاتها ولها مطلق الحرية فى ذلك، وانتقاد فنان فىحجم عـادل إمـام لن يقلل من قيمته ونجوميته.. والزعيم الذى حافظ على القمة لسنواتوسنوات وحقق أعلى إيرادات هو جزء من تاريخ السينما المصرية.. ولم يكن هناك نجم آخرظل على القمة لعدة عقود مثل عادل إمام.. ونختلف أو نتفق مع قيمة وفلسفة ما قدمه إلا أنبعض أعماله ستظل شاهداً على الـتـاريـخ.. ويكفى أمام أن مسرحية «الزعيم» كانتوحدها معبرة عــن كــل شــىء وكــانــت رسالة  موجهة مـن الـفـن بأهمية التغيير.. وعـادلإمـام سيظل هو «الزعيم» للفن حتى وإن اختلفت معه نـجـلاء..! هذا اختلاف المحبة.

>>>

وزوج من الذين ظهروا على التيك توك وأصبح «يوتيوبر» يربح من المشاهدات والإعجابقال عن زوجته التى تظهر أيضاً فى فيديوهات على التيك توك «معنديش مشكلة أنهاتضحك الناس»..! والله انتم بتضحكوا على الناس مش بتضحكوها..!! ورزق……… على………..!!

>>>

وغـداً لا صوت يعلو فوق صوت مباراة القمة.. انت أهـلاوى أو انت زملكاوى.. وشوارعمصر كلها سوف تجيب عن هذا السؤال بعد المـبـاراة.. وأفضل سيناريو هو التعادل فيهراحة للجميع وتأجيل لكل المشكلات.. وفرصة لتجار الكورة بأن المنافسة مازالت قائمة.. وأن بطولة الدورى لسه فى الملعب..!

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.