21 سبتمبر، 2024 - 5:12 م

الغلاء.. وكلنا واحد.. و«الحمام».. وإذا اختفى الحياء..!

1 min read

                           بقلم : السيد البابلى

عندما تحدثنا عن الغلاء وارتفاع الأسعار المبالغ فيه، كنا نشير إلى ذلك ونؤكد أن الغلاءهو قضية مجتمعية بالغة الخطورة وأن استمرار ارتفاع الأسعار على النحو الذى كانسائداً قبل عدة أسابيع كان يشير إلى أن موجة الغلاء لن تتوقف وأن الضغوط سوفتتزايد على الطبقات المتوسطة والفقيرة. والدولة المصرية القوية تحركت بكل أجهزتها وبكل وزاراتها ومؤسساتها تحركاً جماعياً إيجابياً بتوجيهات من رئيس الجمهورية فى مهمة قوميةلمساندة المواطن المصرى ضد الجشع وضد مضاربات بعض التجار وضد الظروف العالميةالتى أدت إلى غلاء الأسعار، وقلنا فى هذا المكان وأكدنا على أنه سيكون هناك انخفاضسريع فى الأسعار وثبات عند أسعار بعض السلع الأخرى لأننا كلنا على ثقة من أن الدولةلن تتأخر عن الوقوف إلى جانب المواطن لأن الدولة هى المواطن والمواطن هو الدولة. وخرجت علينا وزارة الداخلية بحملة «كلنا واحد» التى تستمر ٣٠ يوماً بهدف توفيرالسلع الغذائية بأسعار مخفضة تتراوح ما بين ٢5٪ إلى 6٠٪ بمنافذ التوزيع بالمتاجرالكبرى وفى السرادقات، وأعلنت وزارة التموين عن زيادة خمسين فى المائة فى السلعالمطروحة وبتخفضيات لثلاثين فى المائة.. وأطلقت وزارة الزراعة حملة أخرى لمنافذ توزيعمتنقلة. وكان الأهم من ذلك أن الحملات الأمنية وجهود ملاحقة محتكرى السلع كانت سبباًفى إجبار التجار على الإفــراج عن المخزون السلعى وعدم مواصلة المضاربة على الأسعاروحيث بدأنا نشهد الكثير من بوادر الانفراج فى الأسعار تمهيداً لعودة أسعار بعض السلعإلى ما كانت عليه قبل الحرب فى أوكرانيا.. والبقية تأتى.. وضبط الأسعار مسئوليةالجميع ومعركة أمة فى سبيل الاستقرار.

> >>

وندعو.. ندعو بعض الزملاء من الإعلاميين الذين أصبح هناك حاجز نفسى بينهم وبينالرأى العام لأن يتوقفوا عن الخوض فى قضايا حساسة بلهجة استعلائية بعيدة عنالواقع تثير المشاعر الغاضبة وتـؤدى إلى خلط القضايا وارتباك المشهد العام. إن حوارات بعض الإعلاميين من الذين ابتعد واقعهمالمادى والاجتماعى عن التلاحم مع القاع وحواراته تؤدى وتدفع فى اتجاه تفجير قضاياأخرى تهدد مسيرة التلاحم والاصطفاف الوطنى فى مرحلة لا صوت فيها يعلو فوق صوتالوطن الذى يسعى لعبور هذه المرحلة الصعبة بأمان وسلام.

> >>

ونقيب الفلاحين صدام أبوحسين، شاركنا الحوار وكان له تصريح مثير لتقليل الضغطعلى استهلاك القمح.. فصدام طالب ونصح بعدم حشو الحمام بالفريك، والفريك هو عبارةعن قمح مشوى، واستبدال الفريك بالأرز..! والسوشيال ميديا بالطبع لم تترك النقيب صدام فى حاله..!! حمام إيه وبط إيهووز إيه..!! الناس بتتكلم عن رغيف الخبز.. والحمام لا يرونه إلا طائراً.. أو فى أبراج الحمامأيام أفلام الأبيض والأسود..!!

> >>

وكل التوقعات تشير إلى أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى فى اجتماعها يومالخميس القادم سوف تقرر رفع سعر الفائدة على الإيداع والاقتراض لمواجهة ارتفاعالتضخم.. ورفع الفائدة يتم حالياً فى العديد من دول العالم.. ورفع الفائدة فى مصر سوفيساعد صغار المودعين الذين لديهم ودائع ومدخرات فى البنوك على مواجهة الًغلاءوارتفاع الأسعار.. ورفع سعر الفائدة بأى نسبة حتى ولو كانت نصفا فى المائة سيكون لهتأثير كبير على ضخ مزيد من الأمــوال فى البنوك واستبدال السوق المالية الموازيةبالسوق المصرفية الحكومية، الأكثر أماناً واطمئناناً، وأرباحاًواقعية أيضاً.

> >>

ويأتينا الدكتور مبروك عطية، العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بتصريحصـادم حيث يقول إن صيام النصف من شعبان هو«بدعة» ولم يرد فى صيام نهار هذا اليوم أحاديث صحيحة..!! وقد يكون ما يقوله الدكتورمبروك صحيحاً.. ولكن ما الذى يمنع أن يصوم الناس يوماً يتقربون فيه إلى الَّله.. ولمـاذانصدم الناس فى الأحاسيس والمشاعر الدينية الروحانية التى اعتادوا عليها.. ولماذاالتشكيك فى كل شيء؟!.. اتركوا الناس تسعد بما لا يضر أحداً.

> >>

وأسعد.. وأفتخر بابنتى.. طبيبة الأسنان إسراء السيد البابلى، التى تحدت الإعاقةالسمعية لتصبح أول طبيبة أسنان فى العالم العربى، التى نجحت فى الفوز أمس الأولفى الانتخابات التى أجريت على مقاعد عضوية مجلس نقابة أطباء الأسنان بالقاهرة.. والتى كانت بإرادتها وتصميمها على حقها فى الحياة، هى النور الذى أضاء لنا الحياة.. وهى الأمل الذى منحنا القوة.. وهى البسمة التى تدفعنا إلى الأمــام، وتذكرنا بالخيروالمحبة والجمال.. وشكراً لك ابنتى التى تذكرنى دائماً بإرادة الحياة.. وأن الَّله سبحانهوتعالى موجود، وقادر على كل شيء.. ولا تيأس أبداً.. فالَّله موجود.

> >>

وفى السوشيال ميديا حوار من نوع آخر بطلته «أمينة».. وأمينة الجديدة ليست هىشويكار مع فؤاد المهندس، التى كان اسمها أيضاً أمينة وخرجت لشراء طابع بريد«بوستة» ولم تعد.. فأمينة خليل ممثلة هذه الأيام خرجت للتمثيل فى أحد الأعمال الفنيةلمنصة «نتفليكس» المتخصصة فى غزو العقل العربى وتدميره، وظهرت ًفى أحد المشاهدبطريقة أثارت الممثل أحمد فلوكس، الذى هاجمها قائلا: «إذا اختفى الحياء، زادالبلاء..احنا وصلنا لمرحلة صعبة». وهى مرحلة صعبة فعلا .. فالدولار هو الحياء هذهالأيـام.. والـدولار هو الأخـلاق.. وإذا كان الـدولار هو القيمة والقامة، فأمينة تفعل ما تريد.. والأخرى تخلع ملابسها الداخلية.. وكله بثمنه!!

> >>

أخيراً»: الأحبة لا يموتون وأن دفنوا..!

> >>

ولا تلعب أبداً بمشاعر الآخرين.. قد تفوز فى اللعبة ولكنك تخسر َمن حولك مدى الحياة

> >>

وفنجان قهوة.. وحديث مع روح تحبها

سعادة تغنيك عن الدنيا بأكملها

Sayedelbably@hotmail.co.uk

 

 

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.