21 سبتمبر، 2024 - 11:36 ص

«قرية أم دومة».. والغنى والفقير.. و«أدهم الشرقاوى»..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                بقلم: السيد البابلى

الناس على ما يبدو لا تريد أن ترى الجانب الآخر.. الناس تتحدث عما تراه فقط على بعدأمتار منها ولا تنظر إلى الصورة ككل.. والصورة تكتمل بما يحدث فى صعيد مصر.. وفى ريف مصر.. وفى قرى ونجوع مصر.. هناك يتم تنفيذ أفضل وأهم مشروع مصرى إنسانىعبر مائة عام وهو المتعلق «بحياة كريمة» وحين تشهد المحافظات مشروعات تعيد الحياة الآدمية وتفتح الباب أمـام نهضة وتطوير حضارى سريع فى كافة المرافق والخدمات. والدكتور أحمد أم دومة عضو نقابة الصيادلة يصف ما حدث من تطوير فى قرية «أمدومة» فى محافظة سوهاج والتى زارهــا الرئيس عبدالفتاح السيسى وافتتح عـدة مشروعات بها بـأن مدخل القرية بعد تطويرها «بقى شبه التجمع الخامس». وهنيئاً لقرية أم دومة أنها ستلحق بالتجمع الخامس وغيره من المناطق السكنية المميزة والمتميزة فى مصر والتى يتوافر بها كل مقومات الحياة العصرية.. وهنيئاً لكل قرية ومنطقة فىمحافظاتنا تشهد ثـورة فى المرافق والـخـدمـات.. وثــورة فى الانتقال من القرون الوسطىإلى القرن الحادى والعشرين. وإذا كانت قرية أم دومـة تحتفل ومن حقها أن تعبر عن سعادتها فإن الفرحة ممتدة فى مختلف المحافظات ومن حقنا أيضاً أن نفرح بكل مكان فى أرض مصر تصل إليه «حياة كريمة».. فهذا هو الإنجاز وهذا هو الُبعد الاجتماعى وهــذه هى حقوق الإنـسـان التى ينبغى أن تتحقق أو ًلا لكى نملك بعد ذلك رفاهية البحث والتدرج فى خطوات أخري..!

>>>

ويقول محمد الأتربى رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر «إحنا محتاجين فىالفترة الحالية الغنى يعطى الفقير ويبقى فيه تكافل وتضامن بين جموع الشعب سواءمؤسسات أو أفراد». وكـــلام الأتــربــى لا غـبـًار عـلـيـه.. ونـحـن معه فى ذلـك ولكن المطلوب أولا هو منع الاستغال.. منع الاحتكار.. منع وإيقاف رفع أسعار بعض السلع المبالغ  فيها.. المطلوب هو وقفة مجتمعية فى تكامل ما بين الحكومة والمواطن لمراقبة الأسواق والحد من التلاعب فى الأسعار.. ومواجهة طائفة من كبار المستوردين الذين يتحكمون فى التاجر وفى المستهلك.. المطلوب هو البحث عن كبار الممولين لسداد الضرائب التى تكفل وتساعد فى تقديم الخدمات بأسعار أقـل.. والمطلوب من البنوك أيضاً أن تفكر وتبحث فى كيفية تقسيط الديونالمستحقة على الشركات والأفـراد وجدولتها لمساعدتهم على تجاوز هـذه المرحلة.. والمطلوب قبل كل ذلك وبعده أن ندرك أن الأزمة تتعلق بالجميع سواء كانوا أغنياء أم فقراء..!!

>>>

ونعود للناس التى توجد وتخلق أزمات وقضايا وهمية مثل فتح الملفات للهجوم على إمــام الـدعـاة الشيخ محمد متولى الشعراوى فى قضية غريبة ليست من أخلاقياتنا وليست من عاداتنا وحيث لا نصوب أبداً سهام الحقد والغل إلى رجل ميت..!!

والآن فإن أحدهم من هواة النبش فى الدين والتراث.. ومـن هـواة التلذذ بإثارة مشاعرالناس والسخرية من معتقداتهم ترك الشعراوى ليذهب إلى البطل الشعبى أدهم الشرقاوى ليقول إنه «حرامى ونًصاب وهجام وقاطع طريق» وأن الناس جعلت منه بطلا..!

وقد يكونما قاله هذا الإعلامى صحيح أو غير صحيح فليس ذلك هو المهم، ولكن المهم أن الناس حين جعلت منه بطلًا فإنها لم تتحدث عن بطولات فى النصب أو السرقة أو قطع الطرق، الناسحولته لأسطورة للمقاومة ضد الإنجليز.. الناس اختارت جانب الوطنية وانحازت له بقناعاتها وببساطتها.. فما هو العيب فى ذلك؟ وما هو الضرر فى أن يكون هناك أبطال شعبيون يمثلون الجدعنة والرجولة.. ولماذا تحطيم كل الرموز إذا كانت فى حقيقتها تخدم المجتمع وتحقق له أيضاً السعادة..!

>>>

ومرة أخرى أتحدث عن الدولة التى قررت أن يكون هناك ُبعد إنسانى فى توفير سيارات خاصة معفاة من كل قواعد الاستيراد ومن الجمارك لذوى الاحتياجات الخاصة، وأباحت أيضاً أن يكون هناك مرافق لهم لقيادة هـذه السيارات فى خطوات وقـفـزات هائلة لم تكن معهودة من قبل. ولـكـن.. وآه من لكن.. ولكن آه من الفهلوة.. وآه من التلاعب.. فمعظم هذهالسيارات الآن فى أيدى تجار السيارات وخاصة فى المحافظات حيث يقومون ببيعها بطريقة ما ويحصل المعاق على نصيبه من الأرباح فى خرق صريح لقواعد استيراد هذه السيارات المحظور بيعها والتى خصصت لذوى الاحتياجات الخاصة فقط. إن وزارة التضامن عليها مراجعة هذا الملف بالتنسيق مع وزارة الداخلية لضمان امتلاك ذوى الاحتياجات الخاصة فقط لهذه السيارات وقصر قيادتها عليهم وحدهم..!

>>>

و»راقية» تطلب خلع زوجها.. وليه يا «راقية»؟! طرد أمه من على العشاء.. «وإللى مالوشخير فى أمه مالوش خير فى حد»..! ويا «راقية» عندك حق ومليون حق ده  لا يستحقالخلع فقط.. ده يستاهل ضرب…. كمان..!

>>>

وذهب صديقى إلى الأطباء يشكو أوجاعاً فى كل مكان لا يعرف مصدرها.. واحتار الأطباءفى تشخيص الداء.. وطالبوه بأن يقوم بتغيير أسلوب حياته وأن يبتعد عن الضغوط الحياتية والتوتر..!

ويا صديقى ما قالوه هو الصحيح.. ليس هناك مرض يقتل جسدكأكثر من الحزن والتفكير الزائد فى كل كبيرة وصغيرة.. رفقاً بنفسك وتعلم أن تتجاهل وتنسي.. وما أعظم نعمة النسيان فى هذا الزمان.

>>>

وجن جنون خطيب المسجد.. ووقف يقول للمصلين.. «ماشيين فى الجنازة بيتكلموا.. الزمالك له ضربة جــزاء.. لأ الحكام بتظلم الأهـلـي.. الناس حصل لها إيـه.. ناسيين إنهم هيدخلوها على ظهورهم.. يا ناس فـوقـوا».. والخطيب وجـد من بين صفوف المستمعين من يومئ بالإعجاب بما يقول بينما وجد الآخر وقد أمسك «بالموبايل» وانشغل بما فيه ولم ينظر فى اتجاه الخطيب أبداً..!

>>>

وأخيرا :

اللهم الخيرة فى أقدارك فلا خير إلا خيرك.

>>>

ونحتاج أحياناً لروح نخبرها عن حالنا الحقيقى وليس الحال الذى نظهر عليه.

>>>

والسعادة تعتمد على طريقة تفكيرك

>>>

يحتاجك فيتقرب إليك كثيراً، تنتهى الحاجة فيبتعد كثيراً، لا تستغرب فهذا هو طبع بعضالبشر.

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.