21 سبتمبر، 2024 - 11:50 ص

حديث عن مصر.. و«اللى عاوز يشيل يشيل».. و«الكوليرا»..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                  بقلم : السيد البابلى

هـذه الأيـــام.. ومـع بداية شهر نوفمبر.. ومـع انعقاد قمة المناخ فى شرم الشيخ.. فإن مصرهى حديث العالم.. وعندما يتحدثون الآن عن مصر فإنهم يتناولون كل شيء.. يتحدثون عن تاريخنا القديم وعن حاضرنا المعاصر.. ويتناولون كل شيء فى بلادنا تفصيلا.. ويلقون بالأضواء على مصر السحر والآثار والقيمة الحضارية.

وحديث العالم عن مصر الآن هو أفضل فرصة لمصر سياحياً وأفضل وسيلة مجانية لإبراز كنوز مصر من شرم الشيخ إلى أسوان.. وأهم مناسبة نؤكد فيها على الأمن والاستقرار والأمان فى مصر. وفى قمة المناخ فإن هناك جيوشاً من الإعلاميين من كل دول العالم سوف تتواجد لتغطية القمة التاريخية التى تنتقل رئاستها إلى مصر، وهؤلاء يجب الاهتمام بهم وتقديم كل الدعم لهم، فما سيكتبونه عن مصر، وما سينشرونه عنها وما سيظهر فى قنواتهم الإخبارية والفضائية هو أحد مكاسب هذه القمة.

ومصر كلها فى هذا الحدث العالمي.. مصر تقف على أهبة الاستعداد صفاً واحـداً لإنجاح القمة التى ستضم قـادة العالم الذين سيأتون فى مهمة إنسانية تناقش جوانبها علىالأراضى المصرية فى تأكيد على مكانة ودور مصر.

وحـين نتحدث عن مصر فى هـذه الأوقـــات فإنه حديث الثقة وحديث الاطمئنان إلى الوعىالشعبى القادر على أن يقدم أفضل نماذج السلام الاجتماعى المعبر عن الإجماع الوطنى فى مواصلة مسيرة الدولة المصرية لبناء الجمهورية الجديدة، وعدم الاستجابة لعملاء الشيطان الذين يبحثون ويحرضون على الفتنة وإثـارة الجماهير من أجل فوضى مدمرة لتصفية حسابات قديمة. إننا نعيش أياماً تاريخية.. ولا صوت فيها يعلو فوق المصلحة الوطنية، ومصلحتنا فى الهدوء والتعقل والاستقرار.

>>>

وبدأنا نسمع كلاماً يطمئن ويبشر بأننا سنتجاوز أزمتنا الاقتصادية وبأن أوضاعنا بخير.. وأن كل احتياجاتنا متوافرة والأمــور تحت السيطرة.. فالدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية وبكل ثقة يقول لنا إنه قد تم الاتفاق مع المنتجين على عدم وجود قفزات فى أسعار السلع حتى نهاية العام الحالي، وأن هناك كميات كبيرة من السلع مطروحة فى الأسواق حتى شهر رمضان و»اللى عاوز يشيل يشيل». والدكتور علاء عز يؤكد بذلك أنه لا زيـادات فى أسعار السلع الأساسية سواء واصل الدولار ارتفاعه أو انخفض ويؤكد أيضاً توافر كلالسلع و«اللى عاوز يشيل يشيل»، وهى رسالة واضحة وتعكس حرص الدولة على تأمين الاحتياجات الغذائية.. وشهادة نجاح لكل الذين أداروا المنظومة فى هذه الظروف الصعبة.. والقادم أفضل إذا ما خلصت كل النوايا.

>>>

ويأتى محمد السيد مدير عام أحد توكيلات السيارات ليزف لنا بشرى أخرى وهو يقول إن أسعار السيارات بدأت تشهد انخفاضاً، وغالبية السيارات اختفى من عليها«الأوفر برايس»، وأن السبب الحقيقى فى ذلك هو مقاطعة الناس لشراء السيارات وهو ما أجبر بعض التجار على إعادة تسعير السيارات وتخفيض الأسعار..! ً

وإذا كانت المقاطعة فعلا قد أدت إلى توقف ارتفاع أسعار السيارات المبالغ فيه، فلتستمرالمقاطعة لعدة أشهر قادمة.. ولنرى ماذا سيحدث!! مين عارف..!

>>>

وفى كل هذه الحوارات والقضايا فإننا ندعو إلى مساحة أكبر من الاهتمام الإعلامى برأىالشارع.. ماذا تقول ربات البيوت.. ماذا يقول رجل الشارع البسيط.. ما هى هموم الناس وآمالهم وأفكارهم.. استمعوا إليهم وتحدثوًا معهم واتركوا لهم المجال والفرصة«للتنفيس» وإخراج ما فى صدورهم بدلا من خطاب الوعظ والإرشـاد والوصاية الذى يمارس إعلامياً والذى أوجد فجوة فى التواصل وتباعداً فى المفاهيم وفقداناً للثقة فىالخطاب الإعلامى من كل الأشكال  والوجوه!!

>>>

والكوليرا ظهرت فى المنطقة العربية.. ووصلت إلى لبنان.. ومنظمة الصحة العالمية تحذرمن انتشار هذا الوباء الفتاك بعد أن تم تسجيل أكثر من ألف حالة اشتباه وسبع عشرة حالة وفاة. والكوليرا تنتشر فى المناطق التى تعانى شحاً فى مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.. وهى عوامل لانتشار الوباء لم تعد موجودة بكثرة فى المنطقة العربية، وإن كان الوباء إذا ما انتشر فإن إيقافه يعد بالغ الصعوبة.. وربنا يستر وينجح لبنان فى احتواء الوباء قبل فوات الأوان.

>>>

ونعود لحواراتنا وقضايانا الحياتية اليومية.. وحديث الـدولار المجنون.. ورجـاء.. رجاء أن نتوقف عن التحليلات والتنبؤات وألا يتحدث فى هذه القضية غير المختصين، فأى حديث آخر يخلق بلبلة وتشويشاً ويساعد فى تفاقم الأزمة وتضخيمها ويدفع فى اتجاه زيادة سعر الدولار والمتاجرة فيه..!

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.