21 سبتمبر، 2024 - 11:39 ص

الملك حمد .. والأشقاء فى السعودية .. وخالد زكى ..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                بقلم : السيد البابلي

وأبدأ بالكتابة عن الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خلفية ملك مملكة البحرين الذىاستطاع بسياساته الإصلاحية أن يقود تجربة  ناجحة فى مملكة البحرين لتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء.. فالملك حمد الأخ والصديق والشريك لمصر فى كل الأزمات والمواقف والداعم والمساند لمصر فى كل المحافل الدولية استطاع أن يبحر ببلاده بسلام فى الأزمات الإقليمية العاصفة التى مرت بالمنطقة واتخذ من القرارات والسياسات ما يحافظ به علىمصلحة بلاده التى تمثل جزيرة هادئة للسلام الاجتماعى والتعايش والوفاق بين مختلفالأديان والثقافات.. وحين نتحدث عن الملك العروبى الذى يضع قضايا وهموم أمته العربية فى مقدمة اهتمامات بلاده فإننا نرفض أى مساس بالبحرين أو التدخل فى شئونها وقراراتها الداخلية أو المزايدة عليها من قنوات فضائية إرهابية تحاول افتعال الأزمات وخلط الأوراق وتشويه الرموز والقيادات. والملك حمد يقود مسيرة تحديث فى البحرين بالدفع بقيادات شابة فى مجال العمل الوزارى فى أكبر تغيير وزارى شهدته البحرين منذعدة عقود وهو تغيير يجمع ما بين الأصالة والمعاصرة، ما بين الخبرة والشباب فى تلاحم رائع لدولة صغيرة الامكانيات ولكنها كبيرة العطاء والتأثير لأنها تمثل نموذجاً حضارياً عريقاً ومتطوراً. وإذا كنا نتذكر البحرين من خلالملكها الملك حمد فإننا نتذكر ونعيد إلى الذاكرة واحدا من أهم قادة الخليج العربى تواضعاوتسامحا وبساطة وهو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة صورة البحرين الماثلة فى الأذهان دائما.. بحرين القلب الكبير للشعب العربى الأصيل.

>>>

ومن مملكة البحرين إلى المملكة العربية السعودية والعلاقات الخاصة المتميزة بين البلدين والشعبين وأكتب عن ذلك فى ظل ظهور منشورات مجهولة تتناول حوادث الاعتداء على بعض الأطباء المصريين فى المملكة والحديث فى هذه القضية ينبغى أن يكون واقعيا ومنصفا، فالاعتداءات أو إلقاء اللوم على الأطباء هى أمور تحدث فى كل مكان سواء كانذلك فى مصر أم فى السعودية، وهناك أكثر من 57 ألف طبيب مصرى يعملون فى السعودية ويلقون كل الاحترام والتقدير والاشادة من الشعب السعودى الأصيل الذى يثق فى قدراتهم وامكانياتهم ويفضل التعامل معهم عن أى جنسيات أخري، وإذا كانت هناك حوادث فردية شاذة فى أسلوب التعامل مع الأطباء أو غيرهم فإن المجتمع السعودى بقوانينه وإجراءاته التى لا تعرف التمييز فى المعاملة قادر على رد الحقوق وحماية الجميع من المواطنين والمقيمين والمصرى فى السعودية هو من أبناء المملكة وليس مقيماًأو وافداً. وفى هذه المناسبة فإننا نتفاعل مع رجل الأعمال السعودى خالد السعود الذى أقام حفلا مهيبا فى وداع عامل مصرى عاش معه قصة عمل ووفاء وإخلاص على مدارأربعين عاما وهو المصرى شوقى سمان (56 عاما) والذى قرر أن يعود إلى صعيد مصرليقضى ما بقى من عمره مع أسرته وأقاربه فقرر رجل الأعمال وأولاده أن يكون يوم وداعه مشهودا يحضره الأصدقاء والجيران ووقفوا يقبلون رأسه ويديه فى مشاهد مؤثرة توضح وتحكى قصة المحبة بين شعبين من نسيج واحد ودم واحد.. وستظل علاقاتنا دائمابالسعودية ذات طعم خاص.

>>>

ونعود لقضايانا وحواراتنا فى الداخل وحيث تحدث الفنان القدير خالد زكى عن المعاًناةالمالية لجيله من الفنانين الذين لا تسند إليهم أى أعمال الآن قائلا.. «مش عايز أموت مديون ومش معايا تمن العلاج».. مضيفا: «يجب تقدير الفنانين من جيلنا عشان مانموتش واحنا مش معانا مليم»..! وما يقوله خالد زكى مؤلم حقا.. فالفنان قيمة.. والفنان ثروة.. والفنان هو أساس قوة مصر الناعمة، وأن يكون هناك فنان لا يجد ثمنا للعلاج فإن هذا أمر يؤسف له ولا ينبغى السكوت عنه أو تجاهله.. وما يقوله خالد زكى يحتاج إلى حوار وحوارات فأين النقابة وأين صناديق رعاية الفنانين وأين دور كبار الفنانين وأين حقوق الفنانين لتأمين حياتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم؟!.. ما يقوله خالد زكى فيه أيضا الكثير من الغموض وفيه الكثير من اللوم على عاتق الفنان أيضا لأن القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود، فأين ذهب القرش الأبيض..!

>>>

ورجل يقف مع زوجته فى احدى الحفلات.. ويأتى المطرب يطلب من الزوجة الصعود علىخشبة المسرح للغناء معه.. والرجل يوافق.. والزوجة تصعد وتكشف عن مواهبها فىالرقص والمطرب يتمايل معها وهو يقودها من مكان لآخر.. والزوج يصفق وسعيد بأن زوجته تنال اعجاب الجميع وتستحوذ على نظراتهم وتعليقاتهم!!.. ورجل آخر يكتب علىالفيس بوك رسائل غزل فى زوجته.. وباحبك وحشتينى يا نور عيني.. والناس تشاركه «اللايكات» والناس أيضا بتحبها..!! دى رجالة واللا إحنا مش من الزمان ده.. يا فيه حاجةغلط.. يا إحنا بقينا موجودين فى الدينا دى غلط..!!

>>

ولأن فيه فى الدنيا غلط فى المفاهيم والإدراك فإن البلطجى فى الأميرية رفضالانصياع لقرار الحى بعدم اقامة كشك بدون ترخيص أمام مستشفى الزيتون التخصصىوقرر الانتقام من رئيس الحى وأصابه بعد الاعتداء عليه بجرح قطعى فى فروة الرأسونجا رئيس الحى بأعجوبة..!! والبلطجى هو نموذج لحالة سلبية تحت ستار أكلالعيش.. وهى الحالة التى تبرر احتلال الشوارع من الباعة الجائلين وسيطرتهم عليهاوتشويه ملامحها ونظافتها وفرض سلوكياتهم الخاصة عليها.. وتحويلها أيضا لدوراتمياه مفتوحة..!!

>>>

وأخيراً : >> كلما ضاقت عليك نفسك لا تشكو لإنسان بل ردد «رب إنى قد مسنى الضروأنت أرحم الراحمين».

>>>

وليست كل العواصف تأتى لعرقلة الحياة، بعضها يأتى لتنظيف الطرق.

>>>

وتنتهى صلاحية الشخص معى حين يبدأ بالكذب.

>>>

والأيام وحدها كفيلة بأن تعطينا الاجابات دائماً.

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.