21 سبتمبر، 2024 - 1:51 م

«كنوز مصر»..وشهادة حق..والمرور فى المحافظات..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

              بقلم  : السيد البابلى

وجدت ولمست تفاعًلا كبيرا أمس حول ما كتبته عن صناعة النجوم وضرورة إبـــراز مـا تـزخـر بـه مصر مـن قــدرات وإبــداعــات بشرية فـى كـل المـجـالات.. والحقيقة هـى أن مصر لديها كنوز بشرية ممثلة فى حجم ما تملكه من رواد فى كل القطاعات.. وثــروة مصر الحقيقية هى فى علمائها، فى أطبائها وفــى مهندسيها وفــى فنانينها وفى إعلامييها.. وفـى قدراتها المهنية فى مختلفالتخصصات.. ولكننا وهذا هو ما ينقصنا لا نجيد الاستفادة المثلى بهذه الطاقات.. ولانجيد العمل بروح الفريق من أجل واحد.. وواحد من أجل الفريق.. نحن نترك كل فرد ليعلن عن إمكانياته ويبحث عن فرصته ويضرب ً فى الصخر حتى ينجح.. ويتركنا آسفا مضطًرا ويذهب بعلمه وخبراته لغيرنا من الدول الأخرى عندما يتملكه اليأس وعندما يدرك ويوقن أن أحًدا لم ولن يلتفت إليه.

ولأننا لا نجيد تسويق أنفسنا أو حتى معرفة وإدراك قيمتنا فإننا لم نستطع أن نترجم إنجازاتنا الهائلة إلى مشاركة وتفاعل شعبي، لم ننجح فى أن أقول للرأى العام إن هذه الإنجازات يحققها أبــنــاء الـشـعـب مــن مهندسين وعـمـال وإداريـين وأجهزة خدمات.. لم نستطع إيصال رسالة مؤداها أن ابنى وابنك هم من يصنعون التاريخ بإنجازات هائلة فى كل مكان على الأراضــى المصرية.. ولم تنتقل الكاميرات والفضائيات إلى مواقع العمل  لتنقل بالصوت والصورة رسائل الأطقم الفنية التى تعمل فى أجــواء صعبة وتسابق الزمن لتنفيذ المــشــروعــات وتغيير مـلامـح ومعالم مـصـر.. نقلنا حـفـلات الـسـاحـل بكل تجاوزاتها ولم ننقل حفلات البناء بكل مجهوداتها.. وقمنا بالتركيز على مهارات الرجال فى الرقص والغناء ولم نستطع أن نبرز بطولات وقـدرات الرجال فى العمل والإنـتـاج.. مصر غنية بالكنوز وكل ما يلزمنا هو إعـادة اكتشاف مصر وإبراز جوانب القوة الكامنة فينا والتى هى أساس ومعنى وقيمة مصر.

> >>

وذهبت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرنيست للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى فىزيارته لألمانيا.. والوزيرة عـبـرت للرئيس فـى شـهـادة حـق عن التقدير والامـتـنـان لاستضافة مصر لأكثر من ٦ ملايين من اللاجئين على أرض مصر وتمتعهم بالحقوقالأساسية بجانب المواطنين المصريين بالرغم مما يفرضه ذلك من أعباء ضخمة إضافية على الدولة. وما قالته الوزيرة الألمانية هو أبلغ رد على المنظمات الدولية الموجهة التى تحاول ابتزاز مصر بالحديث عن حقوق الإنسان، فحقوق الإنسان لدينا جزء لا يتجزأ منالثقافة والوجود المصري.. وحقوق الإنسان تعنى الأمـن والأمـان لكل مـواطـن ومقيم وزائــــر.. وحقوق الإنـسـان تعنى الخدمات إلـى الجميع بـــدون تمييز.. وحـقـوق الإنـسـان فى بلادنا ترتبط بالظروف والتحديات التى نمر بها مـن أجـل العبور الآمـن للمرحلة الاقتصادية الصعبة.. وحقوق الإنسان تعنى أنـه لا صـوت يعلو فوق صـوت الـوطـن.. فلا مغامرة بمستقبل  الوطن، ولا حقوق لمن يتاجرون بالدم والعنف.. ولا حوار مع الإرهاب أًيا كانت مسمياته وأشكاله.. حوارنا مع أنفسنا وبقرارنا ومن خلال واقعنا وظروفنا.. حوارنا حوار المستقبل فى إطار الأسرة المصرية الواحدة والكبيرة

> >>

وفـى حديثنا عـن حقوق الإنـسـان فى بلادنا فإننا نوجه التحية إلى كل أهل  الخير وما أكثرهم فى هذا البلد الذين دخلوا فىمنافسة لتوفير مبردات المياه فى الـشـوارع والـذيـن يقومون بتوزيع زجــاجــات المـيـاه والـطـعـام على عمال النظافة فى الـشـوارع والـذيـن اتخذوا قرارات غير معلنة بإيقاف الأعمال أثناء ارتفاع درجـات الحرارة وقـرروا تعديل مواعيد وساعات العمل لتجنب العمل فى الظهيرة.. مصر بخير لأن القلوب الطيبة لا تحتاج إلـى القوانين التى تحدد سلوكياتها فى الأوقـات الصعبة.. نحن دولة محبة وتعاطف ووئام.

> >>

ولكن مــاذا يحدث فـى شـــوارع معظم محافظات مصر؟

هناك فوضى مرورية بكل أشكالها،والسيطرة المـروريـة قد تكون مقصورة على الشارع الرئيسى فقط والـذى يوجد به مبنىالمحافظة ومبنى مديرية الأمــن، ومـا عـدا ذلك فـالمـرور ســداح مــداح وسمك لـبن تمرهـنـدي.. فلا قواعد مـروريـة ولا أحدً يلتزم بـأى تعليمات وكله موجود فى الشارع تكاتك وميكروباصات وسيارات نقل وجــرارات زراعية وعربات كارووخراف وماعز فى الطريق أيضا..!

ولم يعد غريًبا إزاء هذه الفوضى أن ترتفع نسبة الحوادث المرورية القاتلة فى المحافظات وأن تتساقط السيارات فى الترع وأن يفقد الناس أرواحهم فى غمضة عين ..!

أن الأحــــــوال المـــروريـــة فـــى معظم محافظاتنا فـى حاجة إلـى إجـــراءات  تقييم ومراجعة شاملة، فليس معقولا أو مقبولا أن الدولة تنشئ وتقيم كل هذه الطرق الهائلة بين المحافظات وأن تظل السلوكيات كما كانت عليه.. سير عكس الاتجاه ووقوف على مطالع الكباري..!!

> >>

ونادية تطلب فسخ عقد زواجها..! وليه يا نادية؟ «أصله بياكل اللحمة نية»..!! واستر ياللى بتستر.. إلحقى نفسك يا نادية.. الدور عليكي.. اللحمة بقت غالية..!

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.