21 سبتمبر، 2024 - 1:58 م

يارقية..هذا شعب مصر..النيل رواه..والخير جواه

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                    بقلم :  السيد البابلى

لايمكن أن أكتب عن موضوع آخر.. كل القضايا تتضاءل قيمتها ومعانيها أمام ما فعلهالشعب الطيب فى مصر من  أجل جمع مبلغ40 مليون جنيه ثمناً «لابرة» تنقذ حياة طفلةتبلغ من العمر عامين. فى خلال ساعات قليلة كانت مصر تنتفض.. كان الصغار قبل الكباروالفقراء قبل الأغنياء يرسلون تبرعاتهم لحساب خاص من أجل رقية ابنة الاسكندرية التىأرسل والدها نداء حول اصابتها بمرض نادر يعرف بضمور العضلات الشوكية وان العلاجيتمثل فى «حقنة» لابد ان تحصل عليها قبل بلوغها عامين من العمر وإلا كان مصيرهاالموت أو الشلل التام وهى حقنة لا توجد إلا فى سويسرا ويبلغ ثمنها مليونين و1٢5 ألفدولار. ويارقية.. ياابنة الإسكندرية كان النداء مؤثراً.. وكانت مصر على قلب رجل واحدتقول نعم سوف تحصلين على العلاج وسوف يكون المبلغ جاهزاً فى أيام. ولا تقولوا لى شيئاً عن الظروف الاقتصادية ولا عن معاناة الناس، فالإنسانية تعلو فوق الطعام.. فوقالماديات.. الإنسانية هى ما يجعلنا بشراً.. والانسانية هى زادنا فى رحلة الحياة.. والخيرالموجود فى أعماقنا هو النعمة التى نعيش عليها.. وشعب مصر الذى رواه النيل العظيملديه مخزون هائل من الانسانية التى تتفجر وتنبع عند الحاجة وعند التفاعل الاجتماعى والاحساس بقيمة ومعنى المشاركة.

>>>

وشعب مصر لم يجمع40 مليون جنيه فقط، بل وصل المبلغ إلى 45 مليوناً من الجنيهات.. ورقية أصبح فى مقدورها السفر والأهالى تجمعوا أمام منزلها يغنون.. يصفقون.. يقدمونالتهنئة لأسرة رقية فى سعادة ما بعدها سعادة وفرحة ما بعدها فرحة، فرقية أعادت مشاعرالانسانية.. رقية أعادت التذكير بأخلاق الحارة المصرية.. رقية فجرت كل المشاعر الحلوة داخلنا ..ورقية أنقذتنا من السواد الذى خيم علينا من تبعات حادث المنصورة ومقتل الطالبة نيرة.. ورقية أنستنا كل الجوانب السلبية «السوشيالميديا» ، وقضيتها ومأساتها أثبتت أن «السوشيال ميديا» قد تكون عامل بناء وعاملجذب وعامل تجميع للأمة للمساهمة فى حل القضايا  والمشكلات. وإذا كانت حكاية «رقية» تمثل ترجمة لعواطف المصريين ولمشاعرهم الدافئة ولتكاتفهم فى الأزمات فهى قد تكون بداية لأن نعلو ونسمو ونبحث عن أفضل الطرق فىعلاقاتنا الانسانية وان نعيد اكتشاف أنفسنا باحترام حقوق الطريق وحقوق الجار.. وحقوق المجتمع.. وأن نبحث فى كيفية استعادة الشخصية المصرية القوية التى كانتعنصر الأمن والأمان فى المجتمع شخصية ابن البلد الشهم الكريم المحترم الذى يعرفالأصول والتقاليد والواجب.. ويا مصر ما أعظمك وما أقواك بشعبك.. هذا الشعب الصابرالمبتسم دائماً حتى فى كل الأزمات.

>>>

وبينما هناك من يتسابقون «فى السوشيال ميديا» من أجل الخير والرحمة فإن هناك منيتسابقون من أجل بيع الفضيلة والشرف للحصول على المال والشهرة وجذب الأنظار. ومؤخراً أبلغنى صديق من قاطنى مدينة الشروق بأن أتصفح صفحة على الفيسبوك لفاتنة الشروق التى يتابعها عشرات الآلاف. ولما كنت من الذين لا يملكون حساباً علىالفيس بوك فقد أطلعنى هذا الصديق على مجموعة من الصور التى تعرضها الفتاة«المثيرة» على صفحتها والتى تسجل فيها حياتها اليومية من خلال لقطات تعتمد على ابراز المفاتن واظهار الجسد العارى والنظرات ذات الايحاءات..!

وما كل هذا الفجور؟ ما كل هذا الاستهتار؟ ً وكل هذا من أجل ماذا؟  وأين الأهل.. أين الأسرة.. أين الأصدقاء!! هل  ضاعت معالم الطريق إلى هذاالحد.. هل اختلطت علينا الأمور فانحدرنا إلى هذا المستوي..! هذه ليست سوشيال ميديا.. هذه تجارة للجسد، هذا سوق للرقيق والعبيد.. هذا انحلال ما بعده انحلال..!

>>>

وأتمنى يوماً أن أمسك بالحذاء لأهوى به فوق رأس كل من يحمل هاتفاً ويقف للتصويرعند أى حادث أو مصيبة متلذذاً باللقطات التى يصورها بد ًلا من تقديم المساعدة أو«إفساح الطريق للمساعدة..!! الناس أصابها جنون التصوير ومشاهدة الدماء والقتل والاستمتاع ببث مصائب غيرهم.. هؤلاء هم الحمقى وما أكثرهم هذه الأيام.

>>>

وما هى حكاية المطربة المختفية آمال ماهر.. هل تتعمد الاختفاء والغموض وعدم الرد علىالشائعات التى أثارت قلق الرأى العام عليها.. ولماذا لم تظهر حتى الآن لاطفاء النيرانالمشتعلة. ان الفنانة آمال وحتى لحظة كتابة هذه السطور مازالت بعيدة عن الأنظار وان كانت أسرتها قد قامت نيابة عنها بالتأكيد على أنها بخير!! وعدمظهور آمال ماهر هو نوع من التقصير والجهل يستدعى المساءلة.. وكان يجب عليها  أن تقتل الشائعة حولاختفائهًا فى مهدها دون انتظار طويل والحقيقة لن تتأخر طويلا.. وعندها يمكن الكلام.

>>>

وعبر البريد الالكترونى وصلتنى عدة رسائل.. من محمد خاطر يعلق على حادث فتاةالمنصورة ويقول ان مواسير الصرف الصحى قد انفتحت بعد ان طغت المادة والمال وانتهت القيم والمبادئ. !

ويوسف القاضى مديرمدرسة ديروط الثانوية الصناعية بنين سابقاً يشكو ويتذمر منالباعة الجائلين ومن الطرق  على اسطوانات الغاز فى الصباح الباكر والازعاج الهائل فىتقسيم أبوجبل بديروط أسيوط. ومحمد جمال ترك كل مشاكل الدنيا ليتحدث عن كيفيةالسفر إلى استراليا والحياة هناك!!

>>>

والبيان الصادر عن نادى غزل المحلة بشأن أزماته مع التحكيم كتبة مشجع متعصب ولميكن بياناً عقلانياً يصدر عن نادى فى حجم المحلة.. وكلمة واحدة تقال بشأنه.. عيب.. ولن يلتفت إليه أحد!!

>>>

وأخيراً.. سأكتفى بك حلماً فواقعك ليس لي

>>>

وأنا فخور بقلبي، تعرض للطعن. الخيانة.

الكسر. الجرح. الحرق. الغش ولكن وبطريقة ما مازال ينبض.

>>>

واللامبالاة هى آخر فصول الوجع

>>>

وأحتاج كثيراً إلى المشى وحدى إلى حيث لا أدرى

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.