21 سبتمبر، 2024 - 3:35 م

«عايز الناس تقلق».. وسيدة فى مصر.. وقتلة «ياسين»

1 min read

 

 

                        بقلم  :  السيد البابلي

نعم.. هناك أزمة اقتصادية عالمية.. ونعم هناك حرب دائـرة فى أوكرانيا لا يعرف لها نهاية أو حتى تفاصيل ما يدور هناك.. ونعم نحن نواجه أزمة غلاء فى  الأسعارلم نعهدها من قبل.. ونعم هناك زيادات متتالية فى بعض السلع التى كنا نعتقد أنها منالضروريات وتحولت الآن إلى كماليات وقد تختفى تماماً من حياتنا. ولكن كل هذا لا يجبأن يدفعنا إلى التشاؤم ولا إلى مطالبة الناس بأن تقلق كما قال أحد الإعلاميين فى برنامجه التليفزيونى وهو يصرخ «عايز الناس تقلق».. فالدعوة إلى أن يستشرى القلقمدمرة ومحبطة.. والأجدى والأنفع والأهم هو أن ندعو الناس إلى التكيف مع الأوضاعالجديدة.. أن يكون هناك حوار مجتمعى حول تغيير الأنماط الاستهلاكية وأن يكون هناكمنافسة وإصرار على زيادة الإنتاج المحلى فى جميع المجالات وأن تكون هناك دعـوة إلىالتجار ورجال الأعمال بالحد من الجشع والاكتفاء بهامش ربح أقل فى هذه الظروفالصعبة.. وأن يكون هناك حرص على عدم إهدار المواد الغذائية أو الإسراف فى استهلاكها. وعندما نطالب بعدم القلق.. وعدًم التشاؤم فإننا لا نطالب بزيادة الضغوط على الدولة التىبذلت جهداً هائلا فى توفير كل السلع والمستلزمات الغذائية والحيلولة دون انفجارالأسعار.. وإنما نطالب أنفسنا بألا نفقد الأمل.. وألا نقوم بتضخيم التوقعات حول زيــاداتقائمة فى الأسعار وألا ننجر وراء شائعات ومحاولات من هنا وهناك لزعزعة ثقتنا بأنفسناوبقدراتنا على الصمود وامتصاص الأزمة.

>>>

ونترك القلق لنتحدث عن الصورة الحلوة.. عن مصر الغنية بأبنائها.. عن قدرات مصرالبشرية التى تمثل ثروتها الحقيقية ومخزون الإبداع والقوة الذى يشكل قوتها الناعمةفى الداخل والخارج. وأكتب عن أول وزيرة مصرية فى استراليا.. عن عزة محمود فوزىحسين على السروجى التى ولدت فى الإسكندرية عام ١٩٦٧ وأصبحت وزيرة للشباب فىاستراليا وأدت اليمين الدستورية بعد اختيارها وهى تمسك بالمصحف الشريف فى يدها. أكتب بكل الفخر عن ابنة بلادى التى تخرجت فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام ١٩٩٠والتى حصلت على درجة الدكتوراة فى الفلسفة من جامعة استرالية والتى اختيرت امرأةالعام فى عام ٢٠١٦ كأول مسلمة يتم انتخابها نائباً بالبرلمان والتى أصرت فى نفس العامعلى أن تستعيد جنسيتها المصرية. أكتب عن ابنة بلادى أم آدم وكريم التى جذبت الانتباهوالتقدير فى استراليا عندما أسست منظمة الأشخاص ضد العنف المتطرف. وعندما يتماختيار وزيرة مصرية للشباب فى استراليا فإن هذا درس آخر فى أن الكفاءات والخبرات لاجنسية لها وأن الجنسية هى عطاء وإبداع وإخلاص فى الأداء والعمل، ودرس آخر فى أنالتقدير يعنى الولاء والانتماء.. وأن الغنى فى الغربة وطن.. والفقر فى الوطن غربة، وأنالوطنية ليست شعارات ومزايدات.. الوطنية هى فى إثبات الذات وفى العمل.. وكل أبناءوخبرات مصر فى الخارج هم سفراء لوطن عظيم اسمه مصر وهو وطن يملك القدرة علىبناء جمهورية جديدة أساس ومصدر قوتها هو الإنسان.

>>>

ومن قتل الطفل ياسين فى أكتوبر؟ ياسين الطالب فى الصف الرابع الابتدائى كان فى زيارةلجدته عندما دهسته سيارة كان صاحبها يقودها فى الاتجاه العكسى وفر هارباً قبل أنيقوم بتسليم نفسه للشرطة. وعندما وصل خبر موته إلى الجدة فإنها فارقت الحياة فىالحال. والذى قتل ياسين هو الإهمال والرعونة واللامبالاة بالقانون وقواعد المرور.. والذىقتل ياسين هو العدو الذى يحصد الأرواح كل يوم فى شوارعنا ولم نستطع إيقافه أوالتصدى له.. والذى قتل ياسين هو كل سائق سيارة يخترع قانوناً خاصاً له فى القيادة ولايكترث بما يحدث لغيره.. والذى قتل ياسين هو انعدام الرقابة المرورية الفعالة فىشوارعنا.. وعدم التصدى لظاهرة السير عكس الاتجاه والتى وصلت إلى الصعود للكبارىمن «مطالع» عكس الاتجاه أيضاً.. والذى قتل ياسين هو الصمت على الفوضى المروريةالتى تمثل الخطر الأكبر.. والذى قتل ياسين هو إدماننا على مشاهدة الأخطاء حتىتحولت إلى جزء من الواقع ولم نعد نراها..!!

>>>

والشاعر الذى أساء للأسطورة أم كلثوم أصبح مشهوراً بين ليلة وضحاها وينشر اسمهفى كل مكان سواء بإدانته أو بتقديم اعتذاره أو بالتعريف به.. وهذا ما كان يبحث عنه.. وهذا هو الطريق إلى الشهرة الآن بالإساءة إلى الرموز والقامات فى كل المجالات بما فيهاالدين..!! ناس تبحث عن الانتشار والشهرة على أجساد الآخرين.. ناس تعيش الوهم.. وتبحث عن الوهم.. ونهايتها تكون دائماً أيضاً سريعة وكأنها لم تكن يوماً حقيقة تذكر.

>>>

ورئيس أحد الأندية الرياضية الكبرى فاض به من التجاوزات فى ملابس ومظهر عضواتبالنادى فوقف مخاطباً أعضاء النادى قائًلا «بقول لكل أب وكل أم، لو أنت محترم متخليشبنتك تلبس المحذق والملزق عشان هتتهزق.. وهتقولى دى حرية شخصية.. هقولك ده فىبيتك»!! ونختلف أو نتفق مع هذا الرجل أو الطريقة التى يتحدث بها فى هذا الموضوع إلاأنه فى النهاية صاحب موقف ورأى يحترم.. وربنا «يرضي» عنه ويجعله «منصوراً» ويجعل كلامنا دائماً خفيفاً عليه..

>>>

وذهبت إلى طبيب.. والكشف فقط بألف جنيه، وذلك بعد معاناة للحصول على موعد معه.. وبعد تدخل المعارف والأصـدقـاء.. وجلست معه دقائق معدودة.. وخرجت وهو يبتسم.. وأناأبتسم.. ولكل ابتسامة معنى وتفسير.. والشفاء من عندك يارب.. إحنا فى زمن أفضل شيءفيه أن تموت واقفاً..!!

>>>

ومن سيقدر على أسعار الأضاحى هذا العام؟

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.