21 سبتمبر، 2024 - 8:06 م

«القائمة السوداء».. والمليونيرات.. وفخر العرب

1 min read

 

                            بقلم : السيد البابلى

وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة قرر أن يدخل معركة استرداد أملاك الأوقاف بإعلان «قائمة سوداء» فى التاسع من يونيو القادم ستضم اسماء أى شخص أو جهة  استولت على أراضى الأوقاف وتماطل فى تنفيذ الأحكام النهائية القضائية التى صدرتبشأن هذه الأراضي. ووزير الأوقاف فى حملته لاستعادة الأراضى التى تم الاستيلاء عليهاخاصة فى أعقاب فوضى يناير عام ٢٠11 يحتاج إلى دعم الأجهزة المحلية والشعبية فىالمحافظات لتنفيذ ذلك بد ًلا من محاولات أو مزايدات البعض لتقنين الأوضاع بما يبخسحق الأوقاف ويفرض الأمر الواقع. والقائمة السوداء ضرورية لكشف أسماء الشخصياتوالجهات التى اعتقدت أن مال الأوقاف مباحاً مستباحاً لها وأنها تستطيع من خلالالتحايل واجـراءات التقاضى الطويلة أن تستفيد أطول وقت ممكن من هذه الأراضى وأن تدعم وتقوى مركزها فى التفاوض. وأملاك الأوقـاف لا تعد ولا تحصى وتحتاج إلى قـراراتداخلية شجاعة وحازمة وغير مترددة داخل الـوزارة وهيئة الأوقـاف لتحديد أسعار هذهالأراضـى لتقنين الأوضاع وفقاً لأسعار السوق ومراعاة أيضا للبعد الاجتماعى لما تمالاستيلاء عليه من الأراضي. ً ومعركة استعادة ممتلكات الأوقاف ستحقق دخلا كبيراًلوزارة الأوقاف ولكنها وهذا هو الأهم ستكون مدخًلا وتأكيداً على أن أموال الأوقـاف يحميها ويصونها القانون وليست مباحة ومستباحة.

> >>

ومن المعركة ضد مافيا الاستيلاء على ممتلكات وأراضى الأوقاف إلى حديث آخر أثارهالنائب محمد سعد العدوى عن المسئولية المجتمعية لمليونيرات ورجال أعمال مصر فى ظلالظروف الاقتصادية العالمية التى نمر بها فالنائب العدوى قدم طلب احاطة لرئيس الوزراءومحافظ البنك المركزى بشأن وجود 17 ألف مليونير فى مصر متسائًلا عما يقدمونه إلىالمجتمع. وحقيقة فإننى لم أفهم ولم أستوعب مغزى ومضمون طلب الاحاطة أو ما هوالمطلوب من الدولة أن تفعله فى هذا الشأن؟! إن دور الدولة ينحصر فى سـداد الضرائبالمستحقة وفى تسديد أجور الخدمات ولكن لا دور لها فى فرض أو توجيه المليونيرات أورجال الأعمال فى القيام بمسئولياتهم الاجتماعية أو حتى حثهم على ذلك. والواقع أنالمسئولية المجتمعية لرجال الأعمال والأثرياء هو أمر تفرضه روح التكافل والتعاضد وا ًلمصلحة العامة ولا تفرضه القوانين أو التشريعات والإجراءات والظروف تحتم فعلا أنيكون هناك قدر أكبر من المساهمة فى التخفيف عن كاهل الطبقات الفقيرة والكادحة فىمواجهة الأزمة الاقتصادية دعماً للسلام الاجتماعى فى مجتمع قائم على المودة والرحمةوالتكاتف فى الأزمات ونحن مع دعوة النائب لمناشدة رجال الأعمال والمليونيرات ولكنبعيداً عن طلبات الاحاطة وإثارة الاحقاد المجتمعية.

> >>

وعندما يدخل الفقهاء وعلماء الدين فى جدال أو اختلاف فى وجهات النظر فإننا قدنستمتع بالحوار الذى يضيف لنا الكثير وقد نقلق أيضا لأنه قد يربكنا أكثر من افادته لناوهناك جدال هائل يدور حاليا بين الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشئونالإسلامية والدكتور أحمد كريمة الأستاذ بالأزهر حول قضية تعدد الزوجات، حيث وصلالأمر وصف الشيخ الجندى ما قاله الدكتور كريمة فى حديثه عن تعدد الزوجات «بأنها أغرب فتوى سمعها فى تاريخ الهند…!». وخلاف واختلافالعلماء رحمة، وان كان ضروريا ألا يكون خلافاً «إعلاميا» على الفضائيات.. سوف يكونخلافا وإختلافا «كرويا» وليس «دينيا» بنفس فكر التعصب وعدم رؤية أو تشجيع اللعبةالحلوة..!

> >>

والناس على مختلف مستوياتها فى حالة من التعاطف الإنسانى مع «الأم» نبيلة مكرموزيرة الهجرة فى محنتها بعد اتهام نجلها المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية فى جريمةقتل. ومع تعاطفنا.. ومع أسفنا أيضا لهذا الحادث وضحاياه فإن التعاطف مع الأم المصريةهو تعاطف مع سيدة وأم وجدت نفسها فى هذا الموقف الصعب المؤلم الذى يحتاج إلىالشجاعة والتماسك والإيمان. والوزيرة الأم الشجاعة لخصت كله فى عبارة كتبتها علىصفحتها الرسمية على الفيسبوك قائلة لتكن إرادة الله.. أنا وأسرتى نتعرض لمحنة شديدة.. والعبارة أوضحت كل القضية.. إنها إرادة الله التى تحدد كل المسارات.. وإرادة الله التىترسم لنا أقدارنا.. وإرادة الله التى لا مفر منها.. وللوزيرة الأم كل الدعوات.. الدعوات بالصبروالدعوات بأن يكون ابنها بريئاً والدعوات بأن يخفف الله عنها.. وأن يمنحها القوةوالإرادة.. والناس كلها تدعو لها.

> >>

وما كل هذا الحقد على فخر العرب محمد صلاح.. لماذا محاولة البعض التهوين والتقليل من شأنه ولماذا سارع هذا البعض إلى محاولة ازاحة لقب فخر العرب من صلاح لمجرد أنهفشل مع فريقه ليفربول فى الفوز ببطولة كروية ضد ريال مدريد!! لقد كان أداء صلاح فىهذه المباراة هو الأفضل ولولا سوء الحظ والتوفيق غير العادى لحارس الريال لكان صلاحاليوم أغنية تتردد فى مختلف أنحاء الكرة الأرضية!! وهذا الحقد على صلاح يعكس حالةمن القصور الفكرى ونقص فى الوعى والإدراك ومرضاً فى النفوس يصيب صاحبه بعمىالبصر والبصيرة.. صلاح أسطورة لم ولن تتكرر مرة أخرى فى الملاعب الأوروبية.. وهوأقوى صـاروخ أطلقناه لغزو العقل الغربى منذ الفتوحات الإسلامية لأوروبـا.. فمنذ هذهالأوقات العظيمة لم نقدم شيئاً آخر..!

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.