21 سبتمبر، 2024 - 3:29 م

الجنيه الصامد.. والحج الاقتصادي.. وأم إبراهيم..!

1 min read

                              بقلم: السيد البابلي

على مدار عدة أسابيع فإن العديد من خبراء ومحللى الأمور الاقتصادية كانوا يتحدثون عن انخفاض كبير قادم فى قيمة وسعر الجنيه المصرى وصدعوا رءوسنا بحديث يخلو منالتفاؤل عن ارتفاع قـادم فى سعر الدولار الأمريكى مما دفع البعض إلى استمرار اكتنازالدولار والعملات الأجنبية للمضاربة بها على اعتبار أنها ستحقق عائداً يفوق قيمةالفائدة التى تمنح على الجنيه والتى وصلت إلى ١٨ ٪ وهى أعلى فائدة بنكية ادخارية. ويبدو أن «نشطاء» الاقتصاد مثل نشطاء كرة القدم يتحدثون عن أمنيات ولا يتحدثون عنالواقع فإن كل التحليلات الاقتصادية لم تكن دقيقة ولم يكن لها أساس من واقع آخرمختلف فى الأسواق المصرية، فالجنيه المصرى ظل صامداً حتى بعد أن قام البنك المركزىبرفع سعر الفائدة مرة أخري، والجنيه المصرى لم يدخل حيز العشرين جنيهاً مقابل الدولارالواحد ولم يتعداه كما كانت التحليلات والتنبؤات تشير إلى ذلك.. والأكثر من ذلك هوضعف الإقبال على الدولار بعد قرار عدم قبول الـدولار وإدخاله فى الحسابات البنكية إلاإذا كان معلوم المصدر..! وصمود الجنيه وعدم انهياره هو علامة مشجعة فى مؤشرالأسعار، ونجاح لجهود السيطرة على الأوضاع الاقتصادية والمالية المضطربة الناتجة عنالأزمة

الاقتصادية العالمية، وهـو أيضاً دافــع لنا للتمسك بالأمل فى الخروج الآمن من هذه الأزمة وفى استمرار

الانطلاقة التنموية الهائلة بدون تأخير أو تأجيل فى  تنفيذ المشروعات القومية التى هىالقاعدة الأساسية

للجمهورية الجديدة. إن قيمة الجنيه سوف تتضاعف مع كل إنتاج جديد.. ومع كل توقف فى بنود الاستيراد والكماليات.. ومع كل تغير فى أنماط حياتنا السلوكية ومع كل مقاطعة وتصد للذين يرفعون الأسعار بـدون مبرر.. ومع كل زيادة فى الوعى الشعبى الذى نراهنعليه جميعاً.

>>>

ونتحدث عن عـودة موسم الحج.. والحج فريضة لمن استطاع إليه سبيلا.. والحج إلى البيتالحرام هو أمنية كل مسلم.. وزيارة الكعبة المشرفة والمدينة المنورة فى أطهر بقاع الأرض سيظل هدفنا فى الحياة مادمنا نتنفس ومادام فى العمر بقية. ولكن أسعار الحج بكافة مستوياتها أصبحت تفوق طاقةالغالبية العظمى رغم كل الجهود والمحاولات لتخفيض الأسعار فى الحج الذى يطلقونعليه الحج الاقتصادى للجمعيات الأهلية والذى تصل تكاليفه لأكثر من مائة ألف جنيه،وهو مبلغ قد يبدو مقبولا فى نظر البعض ولكنه يمثل عقبة كبيرة أمام الآخرين. ولأن الأوضـــاع الاقتصادية هــذه الأيـــام تستوجب مراجعات ومراجعات قبل أى إنفاق مادى منأى نوع فإننا نأمل فى تسهيلات وتسهيلات لتخفيض الأسعار بـإزالـة الكثير مـن الـرسـوم والإجــــراءات فـى السفر والإقـامـة وقيمة تـذاكـر السفر.. والمملكة العربية السعودية قادرةعلى تذليل كل العقبات.

>>>

ومادمنا نتحدث فى قضايا دينية فإننا نختلف مع الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعةالإسلامية بجامعة الأزهـر الذى قال إن الإنترنت والفيس بوك مذكورين فى القرآن الكريم. ويا دكتور مبروك.. لماذا تدخلنا فى هذه القضايا التى تقحم الدين فى جدال عقيم.. يادكتور مبروك.. وسعت منك المرة دي..!

>>>

وسلامتها «أم إبراهيم» من العين ومـن الحسد.. ومن قبضة البوليس!!، وأم إبراهيم هىسيدة عادية تعيش فى مدينة ٦ أكتوبر.. قامت بتحويل شقتها بالطابق الأرضى إلىمعرض موبيليا بالتقسيط.. ونظرت حولها فوجدت أن البيئة صالحة للتوسع والتجارة بفلوس الناس.. و»مستريحة» أكتوبر ذاعصيتها وداعبت الطمع فى عيون الباحثين عن الأربـاح والفوائد، فلم تتردد وأقنعتهمبالمشاركة معها.. واستطاعت وحدها أن تجمع مائة مليون جنيه.. وفص ملح ودابت..! وضحايا أم إبراهيم يبحثون عنها.. ضحايا أمإبراهيم ذهبوا إلى منزل أسرتها فى طنطا ولم يجدوها.. ضحايا أم إبراهيم يبكون.. يبدونالندم ويبحثون عن عودة أموالهم ومدخراتهم التى ذهبت مع الريح.. ضحايا أم إبراهيم لا يستحقون التعاطف فقد أعمى الجشع والطمع أعينهم ولم يذهبوا إلى البنوك وطرق الادخار القانونية المعروفة ولم يأخذوا العظة والعبرة من كل  حوادث النصب السابقة.. وأم إبراهيم ضحكت عليهم جميعاً.. وقضيتهم مع أم إبراهيم وحدها..!

>>>

«والحكاية مش ناقصة هبل».. وأحد المواطنين فى كفر المصيلحة بالمنوفية خرج يمارسالرياضة مع تمساح صغير يمتلكه.. والتمساح سقط فى الترعة.. شاف الميه ونط.. والأهالىاتجننوا.. الحقونا.. الترعة فيها تمساح.. وأتت فرق الإنقاذ.. وتم استخراج التمساح الذىكان يلهو مع صاحبه.. والناس هدأت.. ولكن السؤال من أين أتى صاحبه بالتمساح وبيهبب بيه إيه فى كفرالمصيلحة!! محدش فاهم حاجة..!

>>>

ويا محمد يا صلاح.. يا فخر مصر.. وفخر العرب.. وأفـضـل سفير لنا فـى بـلاد الفرنجة لاتترك ليفربول الانـجـلـيـزي.. لا تترك الـنـاس الذين أحبوك والذين صنعوا اسمك والذينصنعوا منك أسطورة.. إبق معهم ولا ترحل.. فبريطانيا كلها تحبك.. والأطفال الانجليزيسجدون الآن مثلك.. والدنيا كلها تتحدث عنك وعــن إنـجـازاتـك مع ليفربول.. وأم مكة فىبريطانيا أصبحت ملكة.. ومكة تحولت لمعشوقة الجماهير.. فى ليفربول أنت الملك.. وليس مهماً الإغـراءات المالية الأخري.. أنت صنعت هناك التاريخ فلا تفسده وحافظعليه.

>>>

وجهاز حماية المستهلك قرر من أجل حماية المستهلك أن أى كماليات تتم إضافتها علىالسيارات لا يجب أن تتجاوز قيمتها الـ ٥٪ عن سعرها فى التوكيل لمواجهة ظاهرة «الأوفربرايس»..! والكلام جميل وحلو ولكن فيه مشكلة صغيرة عند التطبيق وهو أن السياراتأصًلا غير موجودة..!

>>>

وأخيراً:

>> ناس على هيئة أوجاع

>>>

>> وكلما أعددت نفسى لانتظار قدومك

ازددت ابتعاداً

>>>

>> وربما الابتعاد قاتل لكنه الأفضل من قرب بلا تقدير

>>>

>> وأصعب اشتياق أن تشتاق لنفسك القديمة، ضحكتك القديمة، وحتى لقلبك القديم.

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.