21 سبتمبر، 2024 - 8:54 م

مأساة حريق .. وشائعات الذهب.. وحوادث العيد

1 min read

                              بقلم : السيد البابلي

ماذا حدث فى الحريق الذى وقع فى شقق بالدور العاشر فى مدينة نصر؟ الأب وجد النارمشتعلة فى الشقة.. فهرب إلى النافذة ومعه طفله البالغ من العمر 4 سنوات.. وحاول منخلال الإمساك بحبل النزول مع ابنه إلى الطابق الآخر هربا من النيران.. وفشلت المحاولةوسقط الأب وابنه ولقيا مصرعهما فى مشهد مؤلم وثقته كاميرات الجيران بينما ماتتابنته 9 سنوات بسبب الاختناق..! والحادث لم يكن الوحيد من نوعه خلال الأيام الماضية،فهناك حوادث أخرى مشابهة لحرائق وقعت فى مناطق أخرى وكلها تطرح نفسالتساؤلات.. ماذا عن أجهزة ووسائل وسبل مكافحة حرائق المنازل.. وماذا عن الأمن والأمانالصناعى.. وهل هناك معدات داخل العمارات السكنية لمواجهة واحتواء الحرائق حالنشوبها؟ إننا ننفق الآلاف من الجنيهات على ديكورات الشقق ومنازلنا ولكننا نبخل بعدةمئات من الجنيهات لشراء «طفاية حريق تكون موجودة داخل منازل للطوارئ، ونهتم بأنتكون هناك منظومة متكاملة للتصدى لأى حريق فى الأبراج السكنية المرتفعة التى يصعبالنجاة منها عند وقوع الحريق. ولأننا سوف نكتفى بالبكاء وإبداء الأسف عند وقوع كلمأساة بسبب الحرائق فإن الحوادث سوف تظل مستمرة.. وضحايا الحرائق فى ازدياد!! ولا حل إلا بالقانون وحده.. فكما لا يتم الترخيص للسيارات بدون أن يكون بها «طفاية» حريق، فإن أجهزة الأحياء عليها أن تتخذ الإجراءات اللازمة تجاه كل عمارة وكل بيت لايوجد به نظام وأجهزة تنبيه عند نشوب أى حريق أو تصاعد للدخان.. والأجهزة من هذاالنوع كثيرة، ورخيصة وتوضع داخل الشقق وتنبه الناس قبل انتشار الحريق والحلولموجودة.. والمهم التنفيذ.

>>>

ونعيش مرحلة الشائعات الاقتصادية.. وهناك من يتلذذون بترديد الشائعات المدمرة دون التحقق منها أو من آثارها الضارة. وأخر الشائعات كانت تتعلق بتوقف سوقالذهب عن العمل سواء فى حركة البيع أو حركة الشراء.. وزاد من هذه الشائعات صدوربيانات عديدة متضاربة صاحبها إخفاء عدد من تجار الذهب للجنيهات والسبائك الذهبية. والشائعات سوف تزداد خلال الأيام القادمة خاصة ما يتعلق منها بالأسعار فى بعضالسلع، والجميع فى انتظار قرارات البنك المركزى فى اجتماعه القادم يوم 19مايو بشأنأسعار الفائدة ولا يجب الانتظار حتى هذا الموعد .. ولجنة السياسات النقدية بالبنكالمركزى عليها ان تجتمع فى أقرب فرصة قبل الموعد المحدد مسبقا لتوضيح الاتجاهاتالمالية ولإيقاف سيل الشائعات المدمر ولطمأنة الناس الذين تحولوا جميعا من خبراء فىالسياسة وكرة القدم إلى خبراء فى الاقتصاد ايضا مع ملاحظة أن التحليل السياسىوالرياضى قد يكون مقبولا أما «الفتاوى» فى الاقتصاد والمال فهى الهزيمة التى لا يمكنتعويضها بسهولة..!

>>>

ونتحدث عن حوادث العيد المرورية القاتلة، ونشير فى ذلك إلى عدة حوادث فى مناطقمتنوعة من القاهرة الجديدة راح ضحيتها عدة شباب من طلاب الجامعات الخاصة. وطلاب الجامعات الخاصة يتناقلون أخبار هذه الحوادث ويترحمون على الضحاياويدعون لهم ولا حديث فى مواقع التواصل الاجتماعى بهذه الجامعات إلا عن الذين رحلوا عن دنيانا فجأة فى حوادث مرورية متنوعة الأسباب. ولأن الحوادث المروريةقد أصبحت الخطر الأكبر فإن على الشباب ادراك خطورة القيادة المتهورة والالتزامبالقواعد المرورية وعدم الانسياق لتهور البعض وحب الظهور وسباقات الموت المرورية.. والأهم الأهم هو الابتعاد والتوقف والتوقف عند القيادة عند تناول المشروبات الكحولية أوالمخدرات.. وأفيقوا يرحمكم الله..!

>>>

وكيدهن عظيم.. والنيابة لهن بالمرصاد.. فالنيابة فى الدقهلية أمرت بحبس ستة متهمينبينهم ثلاث سيدات قاموا بالهجوم على سيارة وتحطيمها بالأسلحة البيضاء والشوم بعدأن علمت إحدى المتهمات أن داخل السيارة زوجها السابق فأتت بفرقه التأديب لتحطيمالسيارة وعقابه..! والزوج نجا من الموت وإن كان قد خسر سيارته.. ويحمد الله على ذلك!!.. الرجالة أصبحت مكسورة الجناح..!

>>>

والأرصاد تحذرنا من صيف شديد الحرارة بسبب منخفض الهند الموسمى الذى سيؤثرعلى مصر خلال شهرى يونيو ويوليو.. وهو ما يعنى أننا طالعين من هدومنا بمزاجنا أوبسبب ارتفاع الاسعار أو بقرار من الطبيعة.. كل المؤشرات تؤكد ذلك..!

>>>

والناس جرى لها إيه .. ما كل هذا الاهتمام بطلاق رجل أعمال شاب من فنانه وخطوبتهالسريعة كما يقال إلى فنانه أخرى.. وما الذى يضير الناس فى أن يمنح زوجته السابقةمؤخر صداق بالملايين أو قصورا وذهباً وياقوتا أو لا يمنحها .. الرجل تزوج بالحلال وقامبالطلاق وهذا أبغض الحلال.. وسيتزوج مرة أخرى.. فلوسه وهو حر فيها.. ومن كل بستانزهرة.. وما أكثر الزهور التى تتوهج وتزغلل الأعين محظوظ وربنا يفرحه .. خلوه فى حاله.. ده حديد .. لكن العين أقوى من الحديد..!

>>>

وخلونا مع الدم الخفيف.. مع حسين الجسمى الذى يغنى «دلع واتدلع» وهى الأغنيةالتى حققت أكثر من خمسة ملايين مشاهدة فى ثلاثة أيام!! وغنى ياجسمى.. ودلعواتدلع.. وكل الناس عاوزة تدلع.. هو فيه أحلى من الدلع و «الأنتخه».. واللى يلاقى الدلعوما يدلعش يبقى عاوز ضرب ….!!

sayedelbably@hotmail.co.uk

 

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.