21 سبتمبر، 2024 - 8:01 م

«إنت مالك بالسعر العالمى؟».. والحادث.. و«أمى جنة »

                           

               بقلم : السيد البابلى

ظل أصحاب المخابز يحاولون إيهامنا بأنهم يرفعون أسعار رغيف الخبز تأثراً بارتفاع السعر العالمى للقمح.. وأتى الرئيس عبدالفتاح السيسى فى حوار مع أحد أصحابالمخابز أثناء جولته التفقدية فى مصر القديمة ليكشف فى كلمتين أن هذه الادعاءات لاأساس لها من الصحة وموجها حديثه لصاحب المخبز قائلا «وإنت مالك بالسعر العالمى.. أنا بأديلك الدقيق من وزارة التموين بكام.. هوه إحنا غلينا عليكم سعر الدقيق؟ إحنا بندىالدقيق من وزارة التموين بالحصص سواء كانت للخبز المدعم أو غير المدعم». والرئيسبهذا السؤال المباغت لصاحب المخبز أوضح الصورة كاملة، وهى أن هناك تجاراً للأزماتيحاولون استغلال الظروف للثراء السريع على حساب المواطن، فالقضية لا تتعلقبالأحداث أو الغلاء فى العالم وإنما ترتبط بالجشع وغياب الضمير وربما غياب الوعىالمجتمعى أيضاً فى تطبيق أساليب المتابعة والرقابة والمقاطعة..! ودعونا فى ذلك نتساءل عما أصاب الأسعار منارتفاع فى اليوم التالى من اقتحام روسيا لأوكرانيا.. وما علاقة ذلك بالسلع التى تماستيرادها قبل الحرب بنفس أسعار الماضى.. وما معنى حجب بعض السلع فجأةوظهورها بعد ذلك بسعر مرتفع..! إننا لا نعيش أزمات تموينية.. ولا أزمات تتعلق بظروفدولية، ولكن أزماتنا تنبع وتأتى من داخلنا.. وأزماتنا مصدرها البعض من الذين زادتأرباحهم عن كل المستويات المقبولة والذين يتحدثون بلغة المليارات والتى لا يعرفون كيف ومتى سيتمكنون من إنفاقها ففكروا فى شراء أندية كرة القدم خارج مصر.. والمليار أصبح مثل المليون جنيه زمان والمليونير حالياً هو من يملك المليار فما فوق..!

>>>

وما هذا الحادث الغريب العجيب لسائق سيارة متهور يقود سيارته فى شارع العشرينببولاق الدكرور بسرعة كبيرة ليقتحم الشارع المزدحم ويصيب عشرة أشخاص ويفر هارباً..! والبوليس فيما بعد ألقى القبض على هذا المواطن المستهتر وسيتم التحقيق معه، ولكن ما قام به يعكس السلوكيات العنيفة الخاطئة فى الشارع والتى تخلو تماماً من الالتزام بأى قواعد مرورية، فالحادث كما شاهدته فى فيديو علىمواقع التواصل الاجتماعى يظهر إحدى سيارات الأجرة وقد توقفت فى عرض الطريق وهوما دفع السيارة الملاكى إلى تفاديه والمرور من يمين السائق ودهس المارة..! والحادث يقوللنا إن الفوضى المرورية أصبحت مخيفة وقاتلة، وتبدأ بعدم الالتزام بالقواعد المرورية،وتبدأ أيضاً بسيارات الأجرة والميكروباصات التى تتوقف فجأة فى منتصف الشارعلتحميل راكب أو إنزال آخر.. ولا رادع يذكر لسيارات الميكروباصات التى تقف فى الشارعصفين وثلاثة بلا إكتراث لغلق الشارع وتعطيل المرور. إننا نسمع الكثير عن التعديلات فىالقوانين المرورية لتحقيق الانضباط فى الشارع ولكننا لا نرى تطبيقاً لها إلا فى المخالفاتالرادارية للسرعة والتى تطبق أحياناً دون وجود علامات ارشادية واضحة تحدد السرعةالقانونية ولا نجد تطبيقاً لما هو أهم.. وهو المتعلق بسلوكيات وقواعد القيادة والانسيابالمرورى.. وتطبيق هذه المخالفات يجب أن يتم فى الحال أمام الناس.. الناس لابد أن تتعلممتى يمكن أن تلتزم.

>>>

ونعود إلى مشاكلنا الحياتية.. وقد أصبح هناك على ما يبدو بورصة خاصة لأسعاراللحوم.. فكل يوم هناك سعر جديد.. وكل مكان يختلف عن الآخر.. والمضاربات فى أسعاراللحوم وصلت أيضاً المحافظات.. وكل جزار يبيع اللحوم بالسعر الـذى يحلو لـه.. وللزبونالـذى يختاره أيضاً.. والناس تقوم الآن بتأليف قصائد وأغـان عن اللحوم وتتندر حولالأسعار وتحلم بالرجوع إليها.. وخير.. يمكن فى الامتناع عن تناول اللحوم خير..!

>>>

واللحوم أصبحت مقياساً للأسعار.. واللحوم أسعارها ارتفعت.. وأسعار السيارات أيضاً.. وأسعار السيارات الجديدة وحتى المستعملة أصبحت خيالية.. والأمل لدى الكثيرين فىشراء سيارة جديدة أو استبدال القديمة أصبح صعباً.. وهل لديه سيارة من أى نوع عليه أنيعيد اكتشافها والمحافظة عليها.. أو الابقاء عليها أمام المنزل لزوم الوجاهة والتأكيد علىأنه من ميسورى الحال..والوجاهة ضرورية لزوم زواج البنات والذى منه..!

>>>

ونضحك مع الفساد المبكر.. وقصة قرأتها عن بنت صغيرة أعطاها والدها عشرة جنيهات.. وقال لها.. روحى غرفة أخوكى وشوفى بيعمل إيه؟ راحت وشافت أخوها بيدخن!! وقالتله.. أبويا أعطانى عشرة جنيهات علشان أشوفك بتعمل إيه.. فقال لها سوف أعطيك ٢٠جنيها وقولى له ً نايم.. وردت عليه قائلة ادينى خمسين جنيها وأصـورك وإنت بتصلىفعلا فساد مبكر جداً..!

>>>

أما بسمة فتطلب الطلاق من زوجها.. وليه يا بسمة.. لأنه ذهب وتزوج من واحدة غنيةوسابنا نشحت ولا ينفق على أولاده الثلاثة.. وقال لى «إنتى لاجميلة ولا غنية.. وأنا أجمل منك.. دى جوازة الغم»! وبسمة عندها حق.. كل الحق.. ده راجلنذل.. ومليون نذل.. الراجل اللى يتخلى عن زوجته وعن أولاده الثلاثة ولا ينفق عليهم لايمكن أن يكون رجًلا أو زوجاًده……!!

>>>

ونعيش الأجواء الحلوة بمناسبة اقتراب عيد الأم.. وأغنية جديدة مؤثرة لحسين الجسمىبعنوان «أمى جنة».. وفيها يقول بصوته الرائع.. أمى جنة.. اللى يقول.. أمى علمتنىالأصول.. أمى بيها الخير أشوف.. أمى دكتورة ودوا.. أمى كعبة وبيها أطوف. ورغم كلمات الأغنية ومعانيها الجميلة.. ورغم صوت الجسمىالذى يدخل القلوب.. فإن عيد الأم هو عيد فايزة أحمد بأغانيها الخالدة التى هى عنوانالمناسبة.. ست الحبايب يا حبيبة.. هذه الأغنية هى زلزال القلوب فى عيد الأم.. ويـاربخليكى يا أمى يا ست الحبايب يا حبيبة.. وخـدوا بالكم من أمهاتكم.. الدنيا بعد غياب الأملا طعم فيها ولا بركة

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.