2 يونيو، 2024 - 4:55 م

آل البيت.. والبابا تواضروس.. والمهرجان..!

                       بقلم …. السيد البابلي
سوف نشهد تطويرا هائلا في مساجد آل البيت وهو تطوير لن يكون مقصورا علي المساجد فقط وإنما سيشمل ويمتد إلي المناطق المحيطة بهذه المساجد التي تمثل وتشكل جزءا مهما من الهوية والثقافة والمعتقدات المصرية.

فالرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق مبادرة لتطوير مساجد آل البيت في خطوة هي الأولي من نوعها التي تعكس كما يقول نقيب الأشراف محمود الشريف اهتمام الرئيس بمساجد آل البيت.

هذا الاهتمام الرئاسي الذي ترجم في شكل تحرك جماعي سريع للجهات المعنية بالإشراف علي المساجد وتطويرها سيعني أننا أمام شكل مختلف من التطوير يمنح هذه المساجد مكانتها وقيمتها ودلالات وجودها علي أرض مصر الطاهرة.

مصر التي تحتضن مساجد آل البيت تشعر دائما بالسكينة والاطمئنان والتفاؤل في حضرة سيدنا الحسين والطاهرة السيدة زينب ونفيسة العلم السيدة نفيسة وغيرهم من آل البيت الذين نذهب إلي مساجدهم لنقرأ الفاتحة علي أرواحهم الزكية ونستمد من ذكراهم الثبات علي اليقين والاحساس بالصفاء والرضا والإيمان بيوم الدين.

* * *
للبابا تواضروس بابا الإسكندرية كلمة وموقف ورؤية ودور ومكانة. والبابا الذي يتابع ما يدور علي الساحة الداخلية من جدال وآراء وقضايا أدلي بكلمة قاطعة ردا علي رجال الأعمال الذين يريدون اقتصار كل الأعمال عليهم حيث قال “الوقت أغلي عنصر لدي الإنسان لأنه لا يمكن أن يعوض يمكنك اقتراض الأموال من الدول لكن لا يمكن اقتراض الوقت”.

ومضي البابا تواضروس يقول “هناك الكثير من المشروعات الناجحة والانجازات التي تتحقق علي أرض والمشروع الذي كان ينفذ في 3 سنوات أصبح ينفذ الآن في عام واحد فقط.

البابا تواضروس أوجز وأوضح كل ابعاد الانجاز. فالمشروع الذي كان ينفذ في ثلاث سنوات أصبح الآن ينفذ في عام واحد فقط وهذا هو التحدي والانجاز وهذا هو قيمة أن تكون الدولة القوية هي التي تنفذ المشروعات القومية العملاقة. فهذه المشروعات التي تمثل العمود الفقري للاقتصاد والتنمية ينبغي أن تكون مسئولية الدولة وتحت إشرافها المباشر بعيداً عن كل نظريات الاقتصاد التي تفترض وتتحدث عن نظريات ليس لها وجود علي أرض الواقع.

***
ما هذا الذي نسمعه عن عصابات التنقيب عن الآثار في مصر. وهل أصبح البحث عن الآثار والمومياوات والذهب والزئبق الأحمر هو الشغل الشاغل لفئات كثيرة تعمل بأجهزة وامكانيات حديثة للتنقيب عن الآثار وتهريبها؟

لقد ألقت الجهات الأمنية القبض علي تشكيل عصابي من ثمانية أشخاص في منطقة عين شمس أثناء محاولتهم البحث عن وسيلة لتهريب تابوت وبيعه خارج البلاد؟

إذا كان الأمن قد نجح في إلقاء القبض علي ثمانية أشخاص نجحوا بمفردهم في العثور علي مقبرة أثرية بها تابوت وكانوا في طريقهم إلي تهريبه فإننا لا نستبعد نجاح غيرهم في اكتشافات أخري وتدبير وسائل مختلفة للتهريب.. وهو ما قد يفسر لنا الثراء الفاحش للبعض والقصور والأراضي الشاسعة التي يمتلكونها وأسلوب الحياة الذي لا يتفق مع تكوينهم الثقافي والاجتماعي..! وتابوت واحد قد يكفي.. ومقبرة كاملة بكل ما فيها.. السعد والهنا!!

***
لا أفهم ولا أتقبل ولا أستوعب كيف يمكن لإعلامي أن يطالب بمنع تحفيظ القرآن الكريم لطلاب المدارس؟ خلاص يا سيدي نحفظهم أغاني المهرجانات..!! ما هذا الفكر العجيب الغريب.. ومن هؤلاء ومن أين ومتي هبطوا علينا..!

***
ومهرجان القاهرة السينمائي.. لا لون ولا طعم ولا جاذبية ولا اهتمام به أو عنه! والبداية لم تكن مبشرة عندما وقف خالد الصاوي وعلي ربيع في وصلة للتهريج والاستظراف في افتتاح المهرجان.. فقد جعلونا نشعر أننا أمام أحد الأفراح الشعبية.. وتحية للعريس وتحية للعروسة.. ودقي يا مزيكا..!!

***
سيدة في الكوم الأحمر بأوسيم ظلت تتعرض للتعديب لمدة ثلاثة أيام في أحد المنازل وتصرخ وتستغيث.. والناس تسمع أصواتا تدل علي التعذيب.. ولم يتحرك أي واحد منهم لإبلاغ قسم الشرطة ولم يكلف واحد منهم نفسه بالطرق علي الباب لاستيضاح الأمر.. والسيدة ماتت والقاتل ألقي بها أمام المنزل وحاول إبعادها باستخدام “توك توك”.. وعند موتها تحرك الناس وأبلغوا عنه..!! تحرك جاء بعد فوات الأوان.. وكلهم شاركوا في الجريمة..!

***
اليوم يدخل منتخبنا لكرة القدم اختباراً جديداً أمام السودان في البطولة العربية لكرة القدم.. وكيروش المدير الفني لمنتخبنا إما أن يكون أو لا يكون.. فكل المؤشرات حتي اليوم تثبت أن الرجل لا يعرف شيئاً عن امكانيات لاعبينا وأي مشجع علي أي مقهي في مصر كان ممكناً أن يضع تشكيلاً وخطة أفضل لمنتخبنا من كيروش في مباراتنا مع لبنان.. الرجل لم يكن موجوداً في المباراة..!

***
وأخيراً:
افعل أي شيء
ولكن لا تكسر شخصا
أعطاك معزة خاصة بقلبه

***
الهزيمة للشجعان فقط يا صديقي
الجبناء لا يخضون المعارك أصلاً

***
إذا كان عليك أن تتحدث إلي أكثر من ثلاثة أشخاص حول نفس المشكلة. فأنت لا تريد المساعدة. أنت تريد الانتباه.

***
محاولة إعادة العلاقات فكرة سيئة. اتركها تموت لو كان فيها خير ما انتهت.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.