21 سبتمبر، 2024 - 1:48 م

لفى البلاد يا صبية بلد بلد.. باركى الولاد يا صبية ولد ولد

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                بقلم. : السيد البابلى

وفى أكتوبر من عام ١٩٧٣، مع أول طلعة جوية.. ومع أول جندى مصرى يعبر قناة السويس ليرفع العلم فوق أرضنا الطاهرة فى سيناء ومع أول بيان عسكرى مصرى يتحدث عن العبور العظيم كان الفن المصرى رفيع المستوى فى أرض المعركة.. وكانت الإذاعة المصرية خلية نحل تجمع فيها كبار مطربى وفنانى مصر دخلوا معركة لا تقل أهمية عن المعارك العسكرية، دخلوا معركة الشحن المعنوى وحشد الشعب وراء قواته المسلحة.. دخلوا معركة الواقعية فى الأداء والصدق فى التعبير والتنافس فى ُحب الوطن..وكنا نشعر ونتفاعل مع مايحدث على جبهات القتال بأحاسيس ومشاعر ترتقى لمستوى الحدثالكبير من خلال كلمات الأغنيات الوطنية التى كان لها دورها وتأثيرها فى حرب أكتوبرالمجيدة.. وتأكدنا أننا فى طريقنا إلى الانتصار عندما غنت المجموعة «بسم الله» من كلمات الشاعر عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدى «بسم الله الله أكبر بسم الله.. أذن وكبر بسم الله نصرة لبلدنا بسم الله بسم الله بإيدين ولادنا بسم الله بسم الله وأدان على المدنة بسم الله بسم الله بتحيى جهادنا بسم الله بسم الله، الله أكبر أذن وكبر وقول يا رب النصرة تكبر بسم الله بسم الله» . وأتت شادية بكلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدى تتغنى أغنيتها الخالدة بأرق المشاعر والأحاسيس «يا حبيبتى يا مصر.. يا مصر». وذهب عبدالحليم حافظ إلى الإذاعـة ليغنى ويبشرنا بعودة سيناء من كلمات عبدالرحمن الأبنودى وألحان كمال الطويل «صباح الخير يا سينا».. وبعدها فى أغنية أخرى وجه التحية لصاحب قرار العبور بأغنية «عاش اللى قال» من كلمات محمد حمزة وتلحين بليغ حمدي..ثم عاد يطمئننا بالنصر مغنًيا «لفى البلاد ياصبية بلد بلد.. باركى الولاد يا صبية ولد ولد» من كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي.. وكانت معه وردة تغنى «علىالربابة» كلمات عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي.. وظهرت المجموعة فى المشهدبأغنية «رايحين.. شايلين فى إيدنا سلاح» كلمات نبيل قنديل وألحان على إسماعيل.

>>>

ومع هذا الحماس الفنى من عبدالحليم وشادية ووردة وكل فنانى مصر كان هناك جيش منالموسيقيين.. وكان معهم الموسيقار أحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية وجيش آخر منالكورال.. قضوا الليالى فى الإذاعة المصرية لم يخرجوا منها ولم يتقاضوا أجرا وهم يشعرون أنهم أيضا فى ساحة المعركة يؤدون دورهم وواجبهم تجاه الوطن..ومن بين كل هؤلاء وللإنصاف والتاريخ فقد كان هناك ملحن موهوب عبقرى تفرغ للمعركة وأخرج أفضل ما فى جعبته من الأحاسيس الوطنية فى شكل نغمات مؤثرة لأغنيات رائعة رددتها الجماهير فى كل مكان.. كان هناك الموسيقار بليغ حمدى أحد رموز مصر الفنية والقيمة والقامة فى مجال التلحين والإبداع.. الموسيقار الذى لم يحصل على ما يستحق من تقدير ومكانة.. موسيقارالقلوب والنغمات الذى تزداد أغنياته حلاوة وسحًرا فى القلوب جيًلا بًعد جيل.

وعندما نتحدث عن الفن فى ساحة المعركة فإننا نقول إنه كان جزءا من الانتصار العظيم الذى تحقق فى حرب أكتوبر، فهو الذى أعاد المصداقية والاطمئنان إلى أننا على طريق الانتصار.. وهو التأكيد على أن الفن هو القوة المحركة للوعى الشعبي.. وأن الفن هو من يقود التغيير فى الأوقات الصعبة.. والفن هو انعكاس لحال الأمة.

>>>

ومن الفن فى أكتوبر.. فن الوطنية والإخلاص والتضحية فى سبيل الوطن.. إلى الفن فى إدارة الأزمات الدولية وحديث صحيفة «الواشنطون بوست» الأمريكية التى تحذرنا فيه من أن العالم على ُبعد خطوتين من الحرب النووية .. وأن الرئيس الروسى بوتين على استعداد لمضاعفة المخاطر إذا كان يخسر فى ساحة المعارك.. وتتحدث الصحيفًة عن أنً روسيا قد تستخدم سلاحا نووًيا تكتيكًيا إذا شعرت مًوسكو أنها تواجه تهديدا وجوديا..!!

وقد يكون فيما تقول الواشنطون بوست نوعا من المبالغة أو بالونة اختبار لاكتشاف وقراءة الخطوة الروسية القادمة.. ولكن ما تقوله مؤشر خطير على أن الحرب تأخذ منحنى آخر وأن الغرب يبحث عن طرق أخرى لزيادة تورط روسيا فى الحرب وإفقادها تعاطف العالم.. واللعبة مازالت غامضة وبدون قواعد أو تنبؤات.. وإن كانت النهايات أيضا بعيدة حتى الآن.

>>>

وعصابة الإسكندرية ليس لها علاقة بالعالم.. ولا حتى بالدمار النووي.. عصابة الإسكندرية أتت بسيارات نقل وقامت بتفكيك السور الحديدى لكوبرى أبيس وسرقت منه حديًدا يزن خمسمائة كيلو جرام وقامت بتحميله وسارت فى أمان واطمئنان لوضعه فى المخازن تمهيًدا للاتجار بالحديد وتحقيق أرباح ضخمة. وشريط فيديو أوقع عصابة الإسكندرية فى أيدى الشرطة.. شريط فيديو قام بتصويره أحد الأشخاص لسيارة نقل محملة بأجزاء من الكوبرى قاد المباحث إلى اللصوص وألقوا القبض عليهم..!

والحادث ليس غريًبا.. الحادث إهمال فى إهمال.. لصوًص بكل اطمئنان يقومون بتفكيك سور كوبري.. لصوص يعرفون ويدركون أن أحدا لن يسألهم ماذا تفعلون.. لصوص قرأوا المشهد جيدا وعرفوا متى وأين يتحركون.. ولصوص لولا حظهم العاثر لكانوا قد أكملوا على كبارى أخري.. لصوص الدفاع عنهم فى ساحة القضاء هو جزء من الجريمة..!

>>>

وفى غمرة انشغالنا بالدنيا ومشاكلها وقضاياها وصراعنا مع الحياة والأسعار ومتطلبات المــدارس.. وفى رحلة الواقعية والكفاح تأتينا الدكتورة هبة قطب استشارية العلاقاتالأسرية وتوابعها لتقول لنا إنها لاترى الزوج المصرى لطيفا أو حنوًنا .

ويا دكتورة عيب.. والله عيب الرجل المصرى يستحق كل الجوائز وكل التقدير.. ده أسطورة فى الكفاح وتدبير الموارد..والصبر..وقد لايكون أحياًنا لطيفا أو حنوًنا لأنه مثقل ومتعب من المشاكل والهموم.. وخلى فى جيبه شوية دولارات هتلاقيه بيضحك ويدلل ويغني.. الفلوس توجد السعادة هذه الأيـام.. وفيها كل اللطف والحنية والدلع.. وخليها على الله.

>>>

والفلوس لم تعد فقط اللسان لمن أراد فصاحة، هى الجمال لمن أراد وسامة..  وعملياتالتجميل من كل شكل ولون التى تتكلف ما تتكلف جعلتنا نرى المطربة «أصالة» فىشكلها الأخير واحدة مختلفة تماما.. ده استنساخ بتحسين النوعية وبالكمبيوتر..!

>>>

ارحمنى يا رب من حزن يسكن عيناي، ومن خبر يقطع طريق سعادتي، ومن مرض ينزع صحتي، وأعوذ بك من هموم الحياة وأوجاعها.

>>>

وهذه فطرة الإنسان ينسى دقيقة ما حدث قبل دقيقة

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.