21 سبتمبر، 2024 - 4:49 م

سباق الأرانب.. وكيلو اللحم بخمسين جنيهاً.. ومطعم الكشري..!

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

               بقلم : السيد البابلى

الحكاية لم تعد مجرد تحذيرات أو نداءات.. وإنما حكاية دولة تواجه مشكلة سكانية بالغةالخطورة والتأثير.. وهى زيادة سوف تلتهم كل موارد الدولة من  أجل الطعام والصحةفقط.. الحكاية حكايتنا.. حكاية شعب يزداد تعداده بمعدلات مرتفعة.. وحكاية ناس لا تهتمبالغد ولا بانعكاسات الزيادة السنوية على مستقبل أبنائهم، وتقرير حديث لإدارة الأممالمتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية يحذر ويحذر من أن الزيادة المتوقعة فى عددسكان الأرض فى العقود المقبلة سوف تتركز بأكثر من نصفها فى ٨ دول هى جمهوريةالكونغو الديمقراطية ومصر وأثيوبيا والهند ونيجيريا وباكستان والفلبين وتنزانيا..! وهوتقرير بالغ الأهمية ويعنى أننا لم نحقق نجاحاً يذكر فى جهود الحد من الأزمة السكانيةوأن سباق الأرانب مازال مستمراً فى الإنجاب وأننا بالفعل على أبواب أزمة وأزمة هائلة.. ولا حل إلا بالقانون.. بقرارات ملزمة وحاسمة، فالتدليل فى هذه القضية مرفوض.. وحملاتالتوعية لاتجد قبوًلا ..والإجــراءات الحازمة المتعلقة بتقديم الخدمات والرعاية الصحية هىالحل.. ولابد من حلول وأفكار جديدة لمواجهة نقص الوعى والاعتقادات الخاطئة.. واذهبواإلى القري.. اذهبوا إلى كل مكان فى أرض مصر وناقشوهم وجادلوهم وأقنعوهم بأن كثرةالأولاد لم تعد رزقاً.. وإنما خراب ودمار وفقر..!

>>>

وفى عيد الأضحى المبارك.. ماذا حدث؟ أهل الخير سارعوا إلى توزيع اللحوم منالأضاحي.. وتنافسوا فى ذلك وخاصة فى المدن السكنية الجديدة حيث يعيش ويقطنالأغنياء.. والذين حصلوا على أكياس اللحوم.. ماذا فعلوا بها؟.. بعضهم قام بتخزينهالزوم الطعام والأيام التى تخلو من أعياد.. ولكن الغالبية قاموا بتجميع اللحوم وبيعها إلىتجار انتشروا يقومون بجمع اللحوم والكيلو بخمسين جنيهاً وتوريدها وبيعها بعد ذلكإلى المطاعم ومحلات الكباب..!! والعمال والفقراء يبيعون اللحوم لأنهم يخافون عليها منالتلف إذا ما اضطروا إلى حملها معهم لمسافات طويلة فى طريقهم إلى محافظاتهم وقراهم..! والتخلص من اللحوم على هذا النحو يدعونا إلى التفكير فى طرق أخرى تتوافق مع فلسفة التضحية والأضاحى وتضمن فى الوقت نفسه أن يستفيد منها المحتاجوالفقير.. وقد يكون فى صكوك الأضحية الحل.. وقد يكون لبنك الطعام نصيب من الحلأيضاً.. وقد تكون المشكلة فى طريقة توزيعنا للحوم الأضاحى التى يجب أن تصل إلىالأسر الفقيرة فى بيوتها بدلا من الاندفاع لتوزيعها على محترفى التسول فى الشوارع الذين يجيدون استدرار العطف والتلاعب بنا والضحك علينا..!

>>>

وما معنى أن يصاب أكثر من ٥٥ شخصاً بحالات تسمم نتيجة تناول وجبة كشري..؟ معناهأنه لا يوجد نظافة.. ولا يوجد رقابة صحية ولا يوجد تطبيق للإجراءات والاشتراطاتالصحية.. ولا يوجد ضمير ولا يوجد إلا الاستهتار والمتاجرة بأرواح البشر!! والغرامة فىهذه الحالة لا تكفي.. و»تشميع» المحل لمدة زمنية عقابية لا يكفي.. وإغلاق المطعم إلىالأبد هو الحل.. وصاحبه يجب أن يعاقب أشد العقاب..هذه جرائم شروع فى القتل.. والسكوت عنها جريمة أخري..!

>>>

ونفسى أعرف نوعية الفتيات اللاتى يظهرن على «التيك توك» شبه عاريات فىاستعراض للمفاتن والغرائز.. ويقولن كلمات «قبيحة» أيضاً..! ومين «الخرفان» الذينيقبلون الارتباط والزواج من هذه النوعية من الفتيات!.. وللأسف ما أكثر الخرفان هذهالأيام.. وما أقل الذين يعرفون العيب والشرف والأخلاق..!! المعًايير تًغيرت.. ويبدو أننا منكوكب آخر.. وجيل انتهى عمره الافتراضى فعلا وقولا..!

>>>

وهل شاهدتم استقبال نجمنا وفخر العرب محمد صلاح فى تايلاند ولهفة الشعبالتايلاندى على رؤية صلاح..؟ لا يوجد شخص فى العالم الآن لا يعرف محمد صلاح الذىتحول إلى ظاهرة كونية جاذبة مؤثرة محبوبة.. صـلاح لم يعد مجرد لاعـب كـرة قــدم.. إنـهسفير لكل المعانى الجميلة للرياضة.. وسجدة صلاح أصبحت تجتذب الشباب فى كلالعالم.. سجدة الشكر لله دائماً وأبداً.. سجدة الحمد على النعمة والإيمان بألوهية الخالقوعظمته وقدرته.. صلاح أدخل العالم فى المفاهيم الروحية والدينية التى قلبت الرياضةرأساً على عقب.

>>>

ونضحك مع كتاب «كن حكيم مع الحريم»، ورجل وقع فى جزيرة كلها من النساء.. فقررنإعدامه.. وقبل الإعدام سألوه عن طلبه الأخير فقال.. أريد أن تعدمنى أقبح امرأة فىالجزيرة..! ً وطبعاً.. إلى الآن هذا الرجل عايش وفتح محلا.. وأحواله عال العال..!

>>>

>> وأخيراً: >> الأصدقاء الأوفياء كالنجوم إذا ضلت سفينتك.

>>>

>> وتصبح الحياة ظلاماً فى غياب شخص تعودت على وجوده كل لحظة.

>>>

>> وما مر شخص بحياتى إلا وقد كان مصاباً بكسر خفي، خيبة لا يظهرها لأحد، أو فقد لايعوض.. لذلك هذبت نفسى لتصبح قليلة الأحكام.. كثيرةالمراعاة.

>>>

>> وفى بعض الأحيان، لا يرغب الناس فى سماع الحقيقة لأنهم لا يريدون أن تتحطم أوهامهم.

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.