21 سبتمبر، 2024 - 3:52 م

يا رايحين للنبى الغالى.. والحج بقرار من قبطى

1 min read
الكاتب الصحفي السيد البابلى

الكاتب الصحفي السيد البابلى

 

                             بقلم : السيد البابلي

بدأت الترتيبات والاستعدادات للتوجه إلى بيت الله الحرام لأداء شعائر الحج بعد أن أزاحالـلـه الغمة وانقشعت الــكــورونــا ورفــعــت المملكة العربية السعودية كل الإجـــراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بهذا الوباء. ولبيك اللهم لبيك.. سيتوجه هذا العام إلى الأراضىالحجازية كل من كان قادراً على الحج وتيسر له السفر فى أعظم وأهــم تجمع إسلامىيقف فــوق جبل عرفات مردداً الدعاء والابتهال ساعياً إلى المغفرة من الرحمن ذى العرشوالإجلال . وفى هذه الأيام المباركة تعود الذاكرة إلى الوراء إلى عام ١٩٧٩ عندما كنتصغيراً وخريجاً حديثاً وباحثاً عـن النجاح فى مهنًة صاحبة الجلالة وحيث كنت مسئولاعـن متابعة وتغطية أنشطة الأحــــزاب السياسية فـى مصر عندما قرر الحزب الوطنىتنظيم بعثة حج شعبية لأداء الفريضة وأن يرافق هذه البعثة رجال الصحافة الذين يرغبونفى السفر، وحيث تم رفع قائمة بأسماء عــدد مـن الصحفيين إلــى فكرى مكرم عبيد الأمـــينالــعــام لـلـحـزب الوطنى لاعتماد السفر ولـم أكـن متواجداً بين الأسماء المعروضة لأننى لمأطلب السفر اعتقاداً أننى مازلت صغيراً على الحج ولمنح الفرصة لكبار السن، وقـرأ فكرىمكرم عبيد قائمة الأسماء وتساءل وأين إسم البابلى وأجابوا أنه لم يطلب السفر.. وأمــســك عبيد بقلمه وأضــــاف اسمى قائلا .. يسافر للحج.. وأبلغوه بالسفر..! وهكذاوجـدت نفسى فى قـرار السفر.. الله سبحانه وتعالى كتب لى أن أحج مع شيوخ المهنة معالزماء محمد المختار وصلاح عبدالغفار من «الجمهورية» وعدد آخر من كبار الصحفيين عليهم جميعاًً رحمة الله.. وسافرت إلـى الحج بقرار من “قبطي أصر على أن أودى الفريضة وكـان سعيداً بشوشاً وهـو يقول لـي.. يا  راجــل دى فرصة لـن تـعـوض.. ورحمة الله عليهكان قبطياً مسلماً وطنياً حتى النخاع ورمزاً من رموز السياسة النظيفة ومعدناً صعب الـتـكـرار.. كـان سبباً فى أول مرة أؤدى فيها الفريضة فى سنوات وبدايات حياتىالعملية.. والمرة التى لن أنسى ذكرياتها أبداً.. فقد كان الحج هذه الأيام مشقة ليس بعدهامشقة.. والحج فـى هــذه الـسـنـوات لا يـقـارن بعشرات السنوات بعد ذلك عندما ذهبت إلىالحج مرة أخـرى فى حملة فاخرة للحج كنا فيها نشرب المياه المعدنية المثلجة ونتناول الآيس كريم فوق جبل عرفات.. وهناك من يسألنى كل صباح.. ماذا تريد اليوم علىالغداء..!! ولم أشعر فى حج الراحة والتدليل بالمشاعر الروحانية لمعانى الحج كما كان عليهالأمر عندما كنا أكثر من عشرة أشخاص فى غرفة واحدة.. ويا الله مضى قطار العمر سريعاً وغاب الكثير من الرفاق.. وبقيت الذكريات.

>>>

وبــشــرى لـلـذيـن يبحثون عــن الحج السريع الفاخر يقدمها أشــرف عزت عضو شركات ووكالات السفر والسياحة فهو يقول إن أسعار برامج الحج الفاخر انخفضت مـن ٧٥٠ ألــفجنيه قبل جائحة كـورونـا إلـى ٥٥٠ ألـف جنيه «فـقـط» هــذا الـــعـــام..!! ولا تعليق لنابالطبع.. والتعليق معروف واللى عاوز يدلع يدفع.. وادلع «يا حاج»..!

>>>

ونذهب إلى مملكة البحرين والتعديل الوزاري الكبير الـــذى تـم أول أمس بتغيير ١٧ وزيـــراً مـن بـين ٢٢ وزيــراً،  والـــوزراء الجدد معظمهم من الشباب وبينهم أربع وزيرات. والـتـعـديـل الـــــوزارى الأخــيــر يفتح الباب أمام الكوادر الشابة فىالمجتمع البحرينى الذى يشهد تقدماً حضارياً فى إطـار المشروع الإصلاحى الطموح الذىأطلقه عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والذى يقوم على أن الإنسان هو أغلىما تملكه البحرين من ثـروة وهو مصدر تميزها وفخرها ومصدر قوتها أيضاً. وعندمانتحدث عن البحرين.. نتحدث عـن دولـــة ذات طبيعة خــاصــة.. عن شعب وقيادة يرتبطانبمصر وبشعب مصر برباط خاص من المحبة الخالصة والمصرى فى البحرين ليس وافداًوليس غريباً، إنه من أصحاب الدار، وجزء من النسيج الاجتماعى للبحرين التى نأملونتمنى لها دائماً كل الازدهار والتقدم.

>>>

ومن البحرين إلى قضية القضايا وهى تـزايـد فـى نسبة الـطـلاق وصلت إلى معدلات كبيرة.. والعديد من حالات الطلاق الآن تقع بعد أشهر قليلة من الزواج ويتم الطلاق فىمنتهى السهولة وكــأن شيئاً لـم يكن وتـذهـب الزوجة إلى بيت أهلها وهى تحمل جنيناًفى أحشائها وتلد طفلا لترعاه وقد لا يراه والده أبداً.. وقد لا يفكر أيضاً فى رؤيته أوالإنفاق عليه ولا يتأخر الزوج كثيراً قبل الإقـــدام على الـــزواج مـن أخـرى وتكرار نفس المأساة.. وعادي.. كله أصبح عاديا..والزواج لم يعد رباطاً مقدساً ..الـــزواج عندالبعض أصبح تجربة..  وحفلة للأصدقاء للرقص والغناء..!

>>>

والــزوج فى دعـوى نشوذ أمـام المحكمة قائلا «فشلت فى تطليق زوجتى ١١ مرة خلالعامين خوفاً من عائلتها»..! ويــا رجـــل.. خليهم ١٢ مــرة واعـقـل.. وكــفــايــة إن عـنـدهـاعـائـلـة ونـــاس بتتدخل..!

>>>

وأخيراً: بعضهم كالصحراء مهما زرعت فيهم لا وفاء ولا ثمر

>>>

وخفف حمولة قلبك ليست كل الأشياء تستحق الاهتمام

>>>

وكلما ازداد وعيك كلما أصبحت انطوائياً

>>>

ولا يهزم الإنسان من خصومه

بل يهزم من نفسة

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.