22 سبتمبر، 2024 - 4:53 ص

«الفلاح يرقص» .. والوسام لـ «العربى» .. واللغز «العقارى» ..!

1 min read

                              بقلم: السيد البابلي

أبدأ بالكتابة عن صورة.. صورة لفلاح فى فيديو مدته دقيقة ونصف الدقيقة على مواقع التواصل الاجتماعى وهو يرقص بعفوية أثناء حصاد القمح بالحقل  الذىيملكه.. وقد بدا فى مشاهد الفيديو مقدار سعادته بإنتاجية المحصول. ورقص هذا الفلاحاحتفالا بالنجاح والمحصول والخير هو أفضل صورة تترجم «فرحة الشقيانين» عندمايشعرون بسعادة وجنى ثمار تعبهم وعرقهم.. هى الصورة التى تعبر عن الناس التىتشقى وتكدح من أجل اسعاد الآخرين الذين انشغلوا فى أحداث ذوى الياقات البيضاءالذين لا يجيدون إلا التنظير وتوجيه الانتقادات وإصدار الأحكام على الآخرين وتحليلتصرفاتهم وشخصياتهم..! وصورة هذا الفلاح هى صورة مصر عبر كل العقود والعصور.. ناس بتتعب ولا تكسبش.. وناس بتكسب ولا تتعبش.. ناس تخرج إلى الحياة كل صباحبحثا عن الرزق الحلال.. عن لقمة العيش.. وناس تنام طوال النهار ولا تستيقظ إلا فى الليلبحثا عن المتعة وحلاوة السهر.. والتريند عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وصورة هذاالفلاح هى الصورة التى نفرح بها.. صورة العمل والإنتاج، أن نعمل بجد وأن ندرك ان بناءالوطن يكون بالاخلاص فى العمل وأن نفهم ونتفهم ان كل إنتاج للأرض المصرية الغنية هوما سيقلل استيراد المواد الغذائية.. وهو ما سيخفض فى وارداتنا من الخارج وهو ماسيحقق الأمن والأمان الغذائى والمجتمعي. إن صورة الفلاح الذى يرقص سعيداً بإنتاجمحصول القمح وبموسم الحصاد تعيد إلى الأذهان صوة مصر التى نعرفها.. مصرالقرية.. مصر الزراعة.. مصر الخير.. واهتموا بالزراعة.. واهتموا بالفلاح.. الزراعة هىالأمل.. الزراعة هى ما نجيده.. والزراعة هى التصدير.. وهى الدخل القومي.. ومصر دولةزراعية فى المقام الأول وصناعية تقوم على الإنتاج الزراعي.. وهذا هو موطن القوة.

>>>

وإذا كنا سعداء لفلاح الشرقية الذى كان يرقص أثناء حصاد القمح فإننا نفخر بأحدرجالات الصناعة المصرية الذى حصل على وسام الشمس المشرقة من اليابان وهو أرفع وسام امبراطورى يتم منحه لغير اليابانيين. فامبراطور اليابان وفىاحتفال مهيب حضره رئيس الوزراء اليابانى قام بمنح رجال الأعمال والصناعة إبراهيمالعربى وسام الشمس المشرقة بعد ١3 عاما من منح نفس الوسام لوالده الحاج محمودالعربى الذى كان وراء انشاء قلعة للصناعة فى مصر للمنتجات اليابانية. وتكريم اليابان لعائلة العربى هو تكريم للجهدوالتعب وللإرادة الجيدة التى تجيد توظيف واستخدام كل الامكانيات المتاحة. إننا نسعدبكل تكريم لرجالات مصر وروادها فى الصناعة والتجارة فهو التكريم الذى يؤكد أن لدينامن القامات والكفاءات فى كل المجالات ما يجعلنا نفخر ونتفاءل ونطمئن إلى أن مصربخير ومصر قادرة.. ومصر تستطيع.

>>>

والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية يعيدنا إلى دنيا الواقع فىحديثه عن آلية مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية قائلا : ًلازم الناس تكون عارفه احنارايحين فين..! وكلام المهندس السويدى يعنى أن الناس يجب أن تدرك أبعاد الأزمة العالمية وتأثيراتها وخطورتها.. والناس فى ًذلك عليها أن تتفهم أن مواجهة وتجنب السيناريوالأسوأ تعنى أن ندرك أولا ان هناك أزمة.. وأن الأزمات إذا لم تواجه بالوعى ستنقلب إلىتبعات سلبية.. والمواجهة تبدأ بتغيير سلوكياتنا وعاداتنا الاستهلاكية.. فنحن لسنا فىسباق مع أنفسنا على الاستهلاك فقط.. ولسنا أيضا فى سباق للأرانب لا يتوقف يزيد منأعداد السكان ويلتهم الأخضر واليابس.. علينا أن نعيد اكتشاف نقاط الضعف ونقاط القوةلتجاوز الأزمة بأقل الخسائر الممكنة..!

>>>

ولا يوجد مسئول قادر على الرد على هذا السؤال.. كيف يمكن أن يمنح القانون المزايالواضع اليد على أرض الدولة بأن فى مقدوره أن يذهب إلى مكتب الشهر العقارى ويقومبتسجيل وحدته السكنية بكل سهولة بينما يضع القانون العراقيل والعراقيل أمام المواطنالذى تملك وحدته السكنية بالشراء من شركات عقارية معروفة ومسجلة فى الدولة بحجة ان لدى هذه الشركات مشاكل قائمة مع أجهزة المدن والأحياء.. فالمواطن اشترى وسدد كاملالثمن ويملك عقدا ابتدائيا ولا دخل له بأمور الشركة ومنازعاتها ومشاكلها فما الذى يمنعمن تسجيل وحدته السكنية دون تسجيل الأرض إذا كانت مازالت محلا للخلاف..! ان سكان «الكومبوندات» والمجتمعات العمرانية الجديدة لن يتمكنوا منالتسجيل العقارى بسهولة لأن التفسيرات معقدة ومتعددة.. وكل مسئول..وكل موظف له تفسير ورؤية.. وأيد مرتعشة ومترددة فى نهاية الأمر..!

Sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.