22 سبتمبر، 2024 - 8:31 ص

«أبناء زايد».. ومفيش حكومة تنجح وحدها.. و١٩ مايو..!

1 min read

                           بقلم : السيد البابلى

كل العزاء لدولة الإمارات العربية المتحدة فى وفاة رئيس الدولة خليفة بن زايد.. والعزاءلأبناء أبو الإمارات الحديثة  الشيخ زايـد بن سلطان آل نهيان، فأبناء زايـد هم مثال وتعبيرعن شعب الإمارات الطيب الوقور رفيع المستوى خلقاً وأدباً وعلماً.. فقد ارتبطوا بالشعبفأحبهم الناس، وتمسكوا بالتواضع فرفعهم الناس فوق الأعناق. وصدق الشيخ محمد بنراشد حاكم دبى عندما كتب فى رثاء خليفة بن زايد ليقول «اللهم إنا نشهدك أن خليفة بنزايد قد أدى أمانته وخدم رعيته وأحب شعبه.. اللهم إن شعبه قد رضى عنه فارض عنهوتغمده بواسع رحمتك وأسكنه فسيح جناته». ونعم إنه الحب هو ما يبقى فى الذاكرةفزايد الخير مؤسس الإمـارات مـازال رمزاً يترحمون عليه عندما تأتى ذكـراه.. وخليفة بنزايد ومحمد بن زايد هما الامتداد لعائلة زايد التى تمثل الخير والعطاء للجميع والتىتتسم وتلتزم بالشراكة التاريخية مع مصر وتقاسم لقمة العيش كما أوصى بذلك زايد بن سلطان آل نهيان. ونحن هنا فى مصر إذ نقدم العزاء فإننا نشارك أهل الإمارات نفس الأحـزان ونفس المشاعر، فالمصاب مصابنا.. والراحل الكبير ابن زايد هو ابن لمصر.. مصر التى تقدر كل مواقف الإمارات ودوام التقدم والتوفيق.

>>>

ومن الإمارات نعود إلى مصر.. ومعركتنا فى مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية التىألقت بظلالها وانعكاساتها على الجميع وبقسوة.. ووزيـر المالية محمد معيط يحدثنا عنالأزمة حيث يقول إن مصر أمانة فى أيدينا كلنا.. ومفيش حكومة تقدر تنجح لوحدهاونحن نستطيع معاً تجاوز التحديات الاقتصادية العالية كما نجحنا فى احتواءتـداعـيـات أزمـــة كــورونــا.. «مفيش حكومة تـقـدر تنجح لوحدها». والرهان كما يقولمعيط معقود دائماً على الشعب.. والشعب لا يحتاج الرهان عليه.. الشعب يقدر الظروفوالتغيرات.. والشعب يتحمل وسيتحمل لأنه يـدرك ويتفهم ويستوعب الموقف الحالىوالأزمة التى نمر بها.. والشعب على قناعة بأن الحكومة تبذل قصارى جهدها.. وأن غرفة العمليات تشهد المشاورات والاجتماعات المستمرة للخروج من الأزمة.. وأن هناك محاولات لا تتوقف للسيطرة على الغلاء وتدبير الاحتياجات التموينية الأساسية.. والشعب سيواصل التحمل بصبر وحكمة  ليس بحثاً عن النجاحولكن من أجـل البقاء فى تحديات أصبحت تفوق طاقة البشر.. وفـى ثقة بأننا سـوفنتجاوز الأزمــة.. هذا البلد لن يسقط أبـداً.. هذا البلد لن ينهار ولن يعلن إفلاسه.. هذا البلدسيحقق العجزة وسيخرس كل الألسنة والنظريات المحبطة والمتشائمة والتى لم تأخذ فىالاعتبار أن هذه هى مصر.. إحنا اللى علمنا العالم كله معنى الصبر.

>>>

ومـن أجمل وأروع ما كتب عن الإعلامية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة التى قتلت برصاصالغدر الإسرائيلى أن كل المعطيات فى قضية استشهاد شيرين أبوعاقلة ليست صـدفـة.. والمتأمل فى هـذه المشاهد يـرى الحكمة فى كل تفصيلة..! ليست صدفة أن يقدر الله هذهالشهادة لشيرين..

> أن تكون امرأة لتكريم كل النساء.

> أن تكون مسيحية.. لتسكت كل الأفواه العنصرية.. ويقف المسلم بجانب أخيه المسيحىفى صورة تآخ أعظم من كل الكلمات.

> أن تكون صحفية.. ليكون خبر استشهادها تسليطاً للضوء على فلسطين.

> أن تكون حاملة للجنسية الأمريكية.. فتضع الحليف الأول لإسرائيل فى موقف مخز.

> أن تستشهد فى مخيم جنين.. رمز الصمود الفلسطينى وليحملها شباب الخيم فى منظرمهيب.

> أن يكون التشريح فى جامعة النجاح فى نابلس.. لتحمل على الأكتاف فى تلك الحافظةوتكرم تكريماً يليق بها عملها»

> أن تكون من حملة هوية القدس.. ليشيع جثمانها فى عاصمة فلسطين.. ولترفع الأعلامالفلسطينية فقط فى العاصمة المحتلة.

> أن يكون التشييع الرسمى فى رام الله.. لينال سكانها شرف رؤيتها وتشييعها ويقام لهاأكبر وداع رسمى وشعبى فى المدينة التى كانت لشيرين مدينتها حيث تضم أسرتهاالثانية «مكان عملها”فتقف الجماهير أمام مكتبها مع زملائها وزميلاتها.

> أن توارى الثرى يوم الجمعة، فيكون يوم عطلة وليصلى عليها صلاة الغائب فى القدسوتقرأ لها الفاتحة على روحها من أمام الكنيسة. وفعلا وكما قالت شيرين.. فى بعضالغياب حضور أكبر.. لروحك السلام والرحمة.

>>>

وفى حواراتنا اليومية هناك حديث عن تكرار الاعتداء على الأطباء أثناء تأدية عملهم.. ونقول فى ذلك إن الاعتداء على الأطباء مرفوض.. مرفوض.. مرفوًض وأى ً مواطن يتجاوزالحدود بالتعدى على الطبيب قولا أو فعلا يجب التعامل معه قانوناً لينال الجزاء والعقابالمناسب، ولكننا مع ذلك ندعو الأطباء وخاصة فى أقسام الطوارئ إلى مزيد من التفاعلالإنسانى مع الحالات التى تعرض عليهم لامتصاص مشاعر القلق ولطمأنة أسر المرضىبأن كل الجهود سوف تبذل من أجل علاج المريض.. فهذه المشاركة الإنسانية هى التى ستعيد أجـواء الثقة والاحـتـرام وتمنع الاحتكاكات والاستفزازات، فأسرة وأصدقاء أىمريض سيكونون على قناعة بأن هناك اهتماماً وهناك رعاية وهناك جهد بذل بصدق وإخلاص.. أما ما يلى ذلكفهو بإذن الله.. وكلنا نؤمن بقضاء الله وقدره.

>>>

والبنوك هادئة.. ولم يعد هناك ازدحام كما كان عليه الحال قبل عيد الفطر.. والناس لاتفترش الطرقات من أجل إيداع مدخراتها للحصول على فائدة شهادات الادخار التىارتفعت لـ 1٨٪، فالناس الآن فى انتظار يوم  19 مايو.. اليوم الكبير الذى ستجتمع فيهلجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى لمراجعة وتقييم الموقف.. والناس على قناعة بأنالبنوك سوف ترفع الفائدة مرة أخرى إلى حوالى٢٠٪ وهو ما يعنى مزيداً من الدخلوالأربــاح لهم.. والناس فضلت الانتظار وبعد يـوم 19 سـوف يبدأ الطوفان من جديد أمامالبنوك.. وستظهر مليارات جديدة من الجنيهات من تحت الأرض.. والأرض عندنا مليانةخير وكنوز من أيام الفراعنة وما بتخلص ..!

>>>

وطالبات مدرسة خاصة ذهبن لأداء امتحان اللغة العربية فى مدرسة حكومية تابعة لمديريةالتربية والتعليم بالجيزة.. واللى شافوه وسمعوه عمرهم ما سمعوه.. شافوا الوجه الآخرمن العملة.. عالم لم يكتشفوه من قبل..!

>>>

وأخيراً: >> إذا لم تقاتل من أجل ما تتمناه.. ستقاتل كثيراً لتتأقلم مع وضع أنت لا تتمناه.

>>>

>> وأعلى مراتب التوازن النفسي

عدم السعى لتصحيح سوء الظن بك.

>>>

>> ولا تعاتبنى فيما ليس لى حيلة فيه

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.