19 مايو، 2024 - 10:07 ص

عواقب وخيمة تسببها السوشيال ميديا على الأطفال

1 min read
صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

يتزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الأطفال ، خاصة وأن العديد منهم أمضوا وقتًا أطول بكثير عبر هذه المواقع خلال جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

بينما يقوم بعض الخبراء بإصدار تحذيرات خطيرة بشأن الأطفال في هواتفهم ، قد يكون هناك بعض الإيجابيات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل منظم للشباب والأطفال، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

قالت الدكتورة جاكلين هالبيرن ، مديرة برنامج SOAR في Washington Behavioral Medicine Associates في تشيفي تشيس بولاية ماريلاند ،  إن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الأطفال هو مزيج من الإيجابية والسلبية.

من ناحية أخرى ، يمكن أن تسبب هذه المنصات إدمانًا وتضر بالتنمية الاجتماعية للطفل ، بل وتعرضهم لمحتوى خطير وغير صحي، ومن ناحية أخرى ، هي أداة اتصال يمكن أن تساعد الأطفال على المشاركة في المجتمعات والهوايات التي لم يكونوا قادرين على القيام بها بطريقة أخرى ، وتسمح لهم بتكوين صداقات جديدة.

ارتفع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الأطفال في السنوات الأخيرة ، وارتفع بشكل صاروخي خلال جائحة COVID-19، وزاد اعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الأصدقاء والبقاء على اتصال معهم.

لفتت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج في أواخر الشهر الماضي الانتباه بعد أن وجدت أن الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 عامًا والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 عامًا الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر أبلغوا عن انخفاض الرضا عن الحياة.

تنضم الدراسة إلى مجموعة من الآخرين الذين حذروا الآباء من الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مرحلة المراهقة، وانتشر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين جميع الفئات العمرية خلال جائحة COVID-19 ، وخاصة بين الشباب ، مما يعني أن أي مشاكل تسببها المنصات يمكن أن تتفاقم على مدار العامين الماضيين.

تقول هالبيرن إن المنصات ليست كلها سيئة، ويمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تفتح أبوابًا للأطفال لم تكن موجودة في العصر قبل أن تصعد هذه المنصات إلى الصدارة.

وأوضحت “إنه يمنح الأطفال فرصة للتفاعل مع أقرانهم … الانخراط في هوايات جديدة ، أشياء لم يعرفوها من قبل”، ويستخدم العديد من الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي للمتعة ، ويمكن أن تساعدهم في التواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم ممن لديهم هوايات أو اهتمامات مماثلة.

يمكن أن يساعدهم أيضًا في اكتشاف هوايات واهتمامات جديدة ربما لم يتعرضوا لها في حياتهم اليومية، ومع ذلك يمكن أن تصبح الأمور مقلقة ، خاصة بالنسبة للآباء الذين يحاولون حماية أطفالهم من أسوأ جوانب عالم الإنترنت.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.