19 مايو، 2024 - 9:30 ص

وفاة وإصابة 6 أشخاص بسبب التونة

وجبة التونة

وجبة التونة

حالة من القلق أثارتها واقعة مصرع شخص وإصابة 5 آخرين، بعد إصابتهم بالتسمم على خلفية تناولهم وجبة تونة، خلال تواجدهم بإحدى الشقق السكنية بعمارة فزاع بالوليدية بحي شرق أسيوط، ما تسبب في نقل المصابين إلى مستشفى الإيمان العام، لتلقي العلاج اللازم.

وعانى جميع المصابين من ظهور أعراض تسمم تمثلت في القئ والتعب الشديد عليهم، وفقا لما ذكره المصابين الذين كشفوا شعورهم بذلك فور تناولهم وجبة غذائية «تونة»، لذلك نرصد لكم في التقرير التالي خطورة التونة في حالات معينة، والعلامات التي تنذر بفسادها وإحتمالية إصابتك بالتسمم.

حذرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية والسمنة، من بكتيريا البوتيولزم التي تصيب الأغذية المعلبة من بينها التونة، وهي بكتيريا تنمو نتيجة الكتمة وعدم تعرضها إلى الهواء بشكل كافٍ.

وهناك أمران يجب الانتباه إليهما سواء عند شراء التونة أو بمجرد الإقبال على تناولها لتجنب الإصابة بالتسمم، وفقا لما روته «ليندا» خلال حديثها لـ«الوطن»: «مهم جدا نشوف طريقة التخزين ونشتري من أماكن مضمونة، لأن طريقة التخزين الغلط من أسباب نمو تلك البكتيريا».

بينما الأمر الثاني يتمثل في مدة الصلاحية، بحسب استشاري التغذية والسمنة: «لازم نهتم بالإرشادات اللي مكتوبة على العلبة، ونقرأ مدة الصلاحية قبل ما ناكل التونة، لأنها لو مدتها خلصت فيعتبر السبب التاني اللي بيساعد على نمو بكتيريا البوتيولزم».

وأكدت «ليندا»، أن بكتيريا البوتيولزم خطيرة جدا، وقد تنهي حياة الشخص خلال 6 ساعات فقط من تناولها، وهناك علامات تشير إلى إصابتك بالتسمم بسبب تلك البكتيريا، وهي..

– زغللة في العين.

– ازدواج في الرؤية.

– جفاف في الحلق.

– تنميل في الأطراف.

– قيء.

– إسهال.

ونصحت «ليندا»، بضرورة الذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت، بمجرد الشعور بتلك الأعراض عقب تناول وجبة معلبة، مضيفة: «السم لو وصل للرئة بيموت الشخص فورا».

 

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.