19 مايو، 2024 - 10:18 ص

مباحثات مصرية سعودية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال التحول الرقمي

بحث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، اليوم الجمعة، مع المهندس هيثم بن عبد الرحمن العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي؛ سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة المتعلقة بالتحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية.
وتطرق اللقاء إلى بحث التعاون في إطلاق “هاكاثون” في مصر يجتمع فيه الشباب المصري من مبرمجي الكمبيوتر والمطورين وكتاب المحتوى للتشارك بشكل مكثف فى إثراء المحتوى الرقمي العربي؛ وذلك فى إطار مبادرة العطاء الرقمي والتي تعد أول مبادرة نوعية تطوعية متخصصة بالمحتوى الرقمي، وتهدف إلى رفع الوعي وإثراء المحتوى العربي التقني بين جميع أفراد المجتمع.
وخلال اللقاء، استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجالات التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تشمل التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتنظيم الاتصالات، وتفعيل الاعتراف المتبادل للتوقيع الإلكتروني بين البلدين؛ لتسهيل الاستثمار والأعمال.

أشار طلعت إلى المبادرات التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية؛ موضحا أنه تم تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد أول جامعة في إفريقيا والشرق الأوسط متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها.. داعيا الشباب السعودي للدراسة في هذه الجامعة التي تقدم تعليما متميزا على مستوى عالمي.

وتناول الدكتور عمرو طلعت جهود الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة التي أسستها الوزارة لبناء قدرات الأشخاص متحدي الإعاقة في مجالات العلوم التكنولوجية ودعم مجتمع شامل لهم باستخدام التقنيات المساعدة.. مؤكدا على أهمية تطويع التكنولوجيا الرقمية لخدمة ذوي الهمم. من جانبه، أكد المهندس هيثم بن عبد الرحمن العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي على أهمية الدور الفاعل للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التنمية.. موضحا أن جائحة “كورونا” أبرزت الدور الحيوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرا إلى تطور الحكومة الرقمية في المملكة العربية السعودية.. مشيدا بالنهضة التي يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر والمملكة العربية السعودية.

وأشاد نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي بالخبرات المصرية في مجال دعم ريادة الأعمال، وبناء القدرات الرقمية لاسيما المتعلقة بصقل مهارات العمل الحر من خلال مبادرة “مستقبلنا .. رقمي”؛ كما أثنى على جهود معهد تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات والتي تمثل الأذرع التدريبية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث أبدى اهتمامه بالتدريب الذي يقدمه المعهد القومي للاتصالات في مجال شبكات الألياف الضوئية. واستعرض العوهلي أهداف مبادرة العطاء الرقمي؛ لتعزيز مجتمع المحتوى العربي التقني الذي يستفيد منه 22 مليون شخص، ويشارك فيه 280 ألف متطوع.. مشيرا إلى أن الشباب المصري يعد ثاني أكبر مستخدم لهذه المبادرة.

هذا وقد قام نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي والوفد المرافق له بزيارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، ومعهد تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات؛ حيث تم عقد اجتماعات مشتركة؛ لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي. جدير بالذكر أن المهندس هيثم بن عبد الرحمن العوهلي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي يزور مصر حاليا لحضور الدورة الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، والتي عقدت بالقاهرة خلال الفترة من 6 وحتى 9 ديسمبر واستضافتها وزارة التعليم العالي، حيث تم توقيع الاتفاق التأسيسي لمبادرة العطاء الرقمي بين المملكة ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، باعتبارها الشريك الإقليمي للمبادرة.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.