21 سبتمبر، 2024 - 11:46 ص

المركزي: الدين الخارجي يسجل أكبر تراجع تاريخي بقيمة 14 مليار دولار

البنك المركزي

البنك المركزي

أشاد عدد من نواب البرلمان ببيان البنك المركزي بشأن تراجع تاريخي لـ الدين الخارجي لمصر بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار منذ ديسمبر 2023، بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار بنسبة تقدر بحوالي 8.43%، مشيرين إلى أن هذا الانخفاض خلال فترة الخمسة أشهر محل المقارنة يُعد الأكبر حجما في تاريخ المديونية الخارجية على الإطلاق.
كما أكدوا أن القرارات الاقتصادية الأخيرة والتى من بيمها توحيد سعر الصرف، ساهمت فى انتظام وعودة تحويلات المصريين فى الخارج للقنوات الشرعية والرسمية فى البنوك والمصارف الرسمية فى مصر، مما يساهم فى زيادة التدفقات الدولارية للبلاد وخلق مزيد من استقرار الأوضاع فى سوق الصرف.

 

بداية، علق النائب عبد الفتاح يحيي عضو مجلس النواب، على بيان البنك المركزي بشأن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أمريكي في نهاية مايو 2024 مقابل 168.03 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023، موضحا أن هذا التراجع يؤكد على التزام مصر بسداد كافة ديونها وعدم تخلفها عن سداد أي دين وفقا للموعد المحدد.
وعن ارتفاع تحويلات المصريين بأكثر من 100%، أفاد” يحيي” أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج، تواصل ارتفاعها منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى مارس الماضي، لتستمر فى تعزيز النقد الأجنبى، فى مواجهة التداعيات الاقتصادية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة، مختتما حديثه قائلا:” ستسهم في تحسين الوضع الاقتصادي بشكل ملموس”.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.