21 سبتمبر، 2024 - 5:14 م

3 اشياء يجب معرفتها طلاب الثانوية قبل الامتحانات

1 min read

علق الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي، علي تخبط طلاب الثانوية العامة بعد انتشار شائعات عودة نظام الثانوية العامة القديم ، قائلا: “ ركزوا كويس في المذاكرة وابتعدوا عن الحفظ وافهموا ”.

 

وأكد الخبير التربوي علي ضرورة المذاكرة بشكل يحقق نواتج التعلم وبفهم المناهج الدراسية والابتعاد عن الحفظ.

 

وأشار الدكتور تامر شوقي ، إلى أن الطالب الذي يتعامل مع المناهج الدراسية بفهم سوف يحقق نواتج التعلم الطلوبة سيدخل الامتحان ويتعامل مع الأسئلة فى نظام التقييم الجديد بكل سهولة ويسر دون شكاوى.

 

وقال إنه يجب علي الطلاب المذاكرة من عدة مصادر سوء المقروئة أو المسموعة  وعدم الاعتماد على الدروس الخصوصية.

 

وكشف الخبير الربوي، عن ضوابط تربوية يجب ان يعرفها الطالب قبل انطلاق مارثوان امتحانات الثانوية العامة 2022 وهي كالاتي : 

  
1- من حق الطالب معرفة شكل الامتحان ، وعدد الأسئلة وأنواعها ، وليس من حقه أكيد معرفة اتصالها بأي جزئيات في المنهج ، وذلك بشهور طويلة وليس قبله ببضعة أيام 

2- يجب مراعاة أن طلاب السنة الحالية هم جيل كورونا والتابليت الذين لم يحققوا نواتج التعلم المستهدفة خلال السنوات السابقة ولا يعرفون ما هي نواتج التعلم في السنة الحالية

3- توزيع كتيبات تتضمن نواتج التعلم علي جميع الطلاب مع توقيع ولي أمر الطالب علي الاستلام

واستكمل حديثه ، عن  الدروس الخصوصية في السناتر ، وانتحال الكثير ممن يدرسون فيها صفة المعلم، رغم أن معظمهم ليسوا معلمين واستغلال الطلاب ماليا، منوها أنه تقوم وزارة الصحة بحملات مراقبة وتفتيش علي عيادات الأطباء، وكذلك وزارة التموين علي المتاجر للتأكد من الالتزام بقواعد المهنة وجودة المنتجات.

 

وطرح الدكتور تامر شوقي، سؤالا هل تقوم وزارة التعليم بحملات تفتيشية علي مراكز الدروس الخصوصية للتأكد من كفاءة شرح المعلمين، وهل لديهم رخص للتدريس وللتعليم؟؟ هل توجد مراقبة عليهم من وزارة المالية  لضمان عدم استغلال الطلاب ماليا  وما الضمان لعدم  التلاعب بعقول الطلاب باعتبار أن التدريس أمن قومي لمصر.

 

ولفت إلى أن إقبال الطلاب علي الدروس ليس غالبا بسبب كفاءة المعلم ، ولكن لأسباب أخرى مثل عدم دراية الطلاب وأولياء الأمور بالمقررات، واعتبارهم المعلم أيا كان مستواه هو المنقذ فضلا عن تأثير الدعاية الكذابة .

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.