21 سبتمبر، 2024 - 1:45 م

إيرباص تخفض عدد الطائرات المخطط تسليمها واستمرار مشكلات سلاسل التوريد

1 min read
إيرباص

إيرباص

خفّضت شركة صناعة الطائرات “إيرباص” عدد الطائرات التي تستهدف تسليمها لعملائها، وأبطأت وتيرة إنتاج طائراتها صغيرة البدن الأكثر مبيعا، وسط استمرار مشكلات سلاسل التوريد التي تؤثر على كل شيء من المحركات إلى الرقائق الدقيقة.
وقالت أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم تهدف الآن إلى تسليم نحو 700 طائرة في عام 2022 مقارنة مع الهدف السابق البالغ 720 طائرة .
وسيتسبب تباطؤ الإنتاج في تأخير تحقيق هدف الوصول بإنتاج طائرات”إيه 320″ (A320) ذات الممر الواحد إلى 65 طائرة من الصيف المقبل إلى أوائل عام 2024.

وانخفض سهم “إيرباص” بأكبر قدر منذ مارس في تعاملات باريس.

وتعليقا على الأمر، قال الرئيس التنفيذي للشركة، غيوم فوري في حديث لوسائل الإعلام: “توصلنا إلى استنتاج مفاده أن مشكلات سلاسل التوريد لن تكون قادرة على دعم الخطة السابقة، وكان من الصعب اللحاق بالركب في النصف الثاني”.

يأتي تعديل البيانات المستهدفة بعد أسبوع من إبداء فوري تفاؤله في معرض فارنبورو للطيران تجاه وصول “إيرباص” إلى قاع مشكلات سلسلة التوريد، وتجاه إظهار الأعوام الماضية أن الشركة قد تتعافى من النصف الأول الصعب.

ولا ينبغي أن يؤثر تعديل المستهدفات على الأداء المالي لـ”إيرباص” على المدى القصير، لكنها توضح تحديات كبيرة تواجهها الشركة في تعزيز الإنتاج في بيئة اقتصادية تعاني من نقص العمالة والمواد. كما أن الزيادة البطيئة في إنتاج “إيه 320” ستضر بقدرة الشركة على كسب أعمال جديدة وسط تراكم الطلبات، والتي تعني أنها قد تستغرق وقتاً أطول بالفعل للتسليم.

انخفضت أسهم “إيرباص” بأكثر من 11% هذا العام
سجلت “إيرباص” أرباحا معدلة قبل الفوائد والضرائب بقيمة 2.64 مليار يورو (2.7 مليار دولار) للنصف الأول، بانخفاض 2% عن العام السابق. توقع المحللون ربحا قدره 2.55 مليار يورو، بناءً على بيانات جمعتها “بلومبرج”.

يجب أن يصل الرقم إلى 5.5 مليار يورو لعام 2022 بأكمله، ارتفاعا من 4.9 مليار يورو في عام 2021. ويُتوقع أن يصل التدفق النقدي الحر إلى 3.5 مليار يورو قبل تمويل العملاء وعمليات الاستحواذ، أي ما يعادل العام الماضي تقريبا.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.