22 سبتمبر، 2024 - 7:27 م

جامعة الإسكندرية: التغيرات المناخية أدت إلى زيادة مخاطر الأمطار ..وضرورة رفع كفاءة محطات الرفع

استعرض اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ لمناقشة الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية، نتائج الدراسة المقدمة من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، التي تضمنت العوامل التي تسببت في زيادة المخاطر الناجمة عن الأمطار، بما في ذلك التغيرات المناخية، والتحضر غير المنضبط، وعدم وجود بنية تحتية للتعامل مع كمية الأمطار غير المتوقعة، وكذلك عدم وجود نهج إستراتيجي لإدارة منظومة الأمطار ومخاطرها، وغياب الوعي والمشاركة المجتمعية.
وتم عرض تقديرات كثافة وكميات مياه الأمطار لمدينة الإسكندرية، والتي تضمنت تقديرات لمياه الأمطار الحالية، ودراسة متوسط كميات الأمطار المستقبلية المحتمل سقوطها على المدينة خلال الفترة من 2021 إلى 2100.

كما تم تناول الإستراتيجية المقترحة لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية التي تعتمد على عدد من المحاور، أحدها يتمثل في إنشاء شبكة منفصلة لصرف مياه المطر لأقرب مسطح مائي للمناطق القريبة من المسطح المائي، وتم تحديد منطقتين لهذا الغرض، أما المحور الثاني فيتمثل في تحسين كفاءة محطات الرفع لكي تعمل بالطاقة التصميمية الكاملة لها، بالإضافة إلى محورين جانبيين هما إبطاء أو تشتيت حركة المطر واعتماد آلية الحصر والتجميع.

كما تم عرض عدد من الإجراءات قصيرة المدى لتقليل حدة تأثير سقوط الأمطار خلال موسم الأمطار الحالي، والتي تتضمن ضرورة مراجعة وصيانة نظم الطلمبات الموجودة بكافـة الأنفـاق لمنـع تـراكم الميـاه، ومـن ثـم المحافظة على السيولة المرورية، وتطهير الشنايش قبل وبعد كل نوة مباشرة لتفادي أي انسداد بشبكة الصرف الصحي أثناء تصريف مياه الأمطار.

وشملت الإجراءات أيضًا مراجعة وصيانة الروافع والتأكد من جاهزيتها الميكانيكية والكهربيـة للعمل بكامل طاقتها خلال فترة هطول الأمطار، وتسهيل عمل فرق التعامل مع مياه الأمطار. كما تم التطرق كذلك للخطة التنفيذية لإدارة مياه الأمطار بحي المنتزه، وأحياء شرق ووسط وغرب وكذلك حي الجمرك.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.