22 سبتمبر، 2024 - 10:41 ص

وبدأ الحوار.. والبحث عن «واسطة».. وانفلونزا «الطماطم»..!

1 min read

 

                         بقلم : السيد البابلى

قبل أن يبدأ رسمياً الحوار الوطنى الـذى دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى فـإن الحوارقد بـدأ بالفعل داخـل الكتل والتجمعات والأحــزاب السياسية التى أعلنت مشاركتها فىالحوار والتى تقوم بإعداد أوراق عمل تحدد رؤيتها وتصوراتها فى قضايا العمل الوطنىوالتى ستتقدم بها فى الحوار القادم. وتشهد الساحة السياسية المحلية حراكاً سياسياً واجتماعياً الآن تترجمه اللقاءات والآراء التى عبرت عنها وجـوه سياسية وطنية عـادتللظهور الإعلامى لتفصح عن توجهاتها ونظرتها فى الحوار. وهذا الحراك السياسىالحالى الذى يتم فيه التعبير عن الأفكار والتطلعات يتفق فى معظمه على أن يكون الحوارالوطنى تدشينا لمرحلة سياسية تقوم على التوافق ومشاركة كل أطياف المجتمع فىصياغة ورقة العمل المستقبلية لمصر والتى تحدد مختلف المسارات وخارطة الطريق. وهوحوار الشعب ولن يكون قاصراً على النخب السياسية والأحزاب والنقابات بقدر ما هوحوار المواطن الذى يريد التعبير عن قضاياه وهمومه دون وسطاء ودون أن يكون الذينيتحدثون عنه من الذين يزايدون به أو من أصحاب التجارب السابقة التى لم يكتب لهاالنجاح على أرض الواقع. ونحن لا نريده حــواراً تنظيرياً فلسفياً للبحث عن مكاسب سياسية أو إعلامية، نريده حواراً حراً صادقاً مدعوماً بالحقائق والأرقام حواراً حقيقياً منالقاع إلى القمة.. حوار البناء والثقة والاصطفاف الوطني.

>>>

ويطرح النائبً مصطفى بكرى قضية هامة فى العلاقة بين الحكومة والإعــلام قائلا:«عايزين الحكومة تساعدنا عايزين معلومات صحيحة وصادقة». والنائب مصطفى بكرى يتحدث فى ذلك عن حلقة مفقودة فى العلاقة ما بين الأجهزة التنفيذية الحكومية والإعلاموهى حلقة تزداد اتساعاً فى ظل تجاهل الكثير من الوزارات لما تنشره وتبثه أجهزة الإعلاموتجاهلها الرد أو التعليق أو تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات الدقيقة حتى يمكنها أنتقدم الحقيقة التى تقضى على الشائعات والتأويلات فالمواطن يريد أن يعرف ومن حقه أنيعرف وعندما يعرف فإنه سيكون شريكاً وطرفاً فاعًلا فى المعادلة السياسية. إن الكثير منالــوزارات والأجهزة الحكومية فى حاجة إلى تدعيم إدارات الإعلام بها لكى يكون لديهاالقدرة على المتابعة والملاحقة وإمداد وسائل الإعـلام بالمعلومات اللازمة والمعلومات هىأسـاس الحقيقة حتى لو كانت صادمة.

>>>

وإحدى خريجات الإعلام أقامت الدنيا ولم تقعدها عندما اجرت مداخلة هاتفية مع مذيعىإحدى البرامج على قناة فضائية خاصة وقالت لهم إنها كانت الأولى على دفعتها منذخمس سنوات وكانت تأمل فى أن تكون مذيعة والآن تجلس فى المنزل «انتم ظهرتم علىالشاشة علشان ليكم واسطة.. انتم مش بتقدموا رسالة ولا إيه اصًلا رسالتكم.. انتم مين الواسطة بتاعتكم..!!». والاتصال أوالصرخة التى أطلقتها خريجة الإعلام التى تبحث عن تحقيق حلمها والتى أصابهااليأس والاحباط عندما شاهدت غيرها ممن تعتقد أنهن لا يملكن الكفاءة هن من يتصدرنالمشهد ومن يظهرن على الشاشة. وخريجة الإعلام على حق.. وكل الحق فبعض الذينامتهنوا العمل الإعلامى لا يملكون مقومات هذا العمل وهبطوا برسالة وقيمة الإعلام إلىمنحدر عميق وأصبحوا نجوماً بفعل عوامل غريبة طارئة لا علاقة لها بالفكر

والأداء الإعلامي. ومن حق خريجة الإعلام «المتفوقة» أن تحزن لأنها لم تجد «الواسطة» فى المجال الإعلامى لأن لـ»الواسطة» دروباً أخرى قد تكون خافية عليها أو يصعبالوصول إليها.. وفى أحيان كثيرة فإن عدم تحقيق الحلم قد يكون أفضل من الدخول فىطريق اللاعودة.

>>>

وتعالوا نعرف ونتعرف على الإنفلونزا الجديدة انفلونزا «الطماطم» والتى اعتقد البعضأن لها علاقة بـالطماطم وحيث سارع نقيب الفلاحين حسين أبو صدام للتدخل والتعليقليقول إن الطماطم آمنة تماماً و ليس لها علاقة بما يسمى بإنفلونزا الطماطم فإنفلونزاالطماطم هى مرض فيروسى يسبب طفحاً جلدياً لونه أحمر يشبه الطماطم.. وهذه هى كلالعلاقة.. وحمار الخدين ليس بسبب الطماطم ده قد يكون فيروسا.. والطماطم لا تنقل الفيروسات.. الطماطم مجنونة وكفاية علينا جنونها..!

>>>

وآليسا تجرأت وغنت لزهرة وصوت الـوادى «فيروز».. وآليسا فى مهرجان لتراث «فيروز» اعتقدت أنها تستطيع أن تعبر وتترجم كلمات وموسيقى الرحبانية.. وفارق كبير بين أداءآليسا «الضعيف».. وآداء «فيروز» المفعم بالحياة وبجبال لبنان.. فارق ما بين الثرىوالثريا.. فيروز هى لبنان التى أحببناها.. لبنان الـذى نتطلع إلى عودته اشعاعاً للفكروالجمال والفن والإبداع..

>>>

واستقبال بعثة النادى الأهلى فى المغرب كان رائعاً ووجود محمود الخطيب على رأسالبعثة كان ضرورياً.. وأيا كان الفائز بالبطولة الإفريقية فسوف نفرح له وما بين مصروالمغرب علاقة حب واعجاب متبادل.. والبطولة فى نهاية المطاف عربية وان كنا نتمناهاأهلاوية.. وأهلاوية للأبد.

>>>

وأخيراً: بعض الناس مثل الغبار ً عندما يختفون يكون يوماً جميلا.

>>>

وأرقى عزة نفس هو الصمت فى الوقت الذى ينتظر فيه الناس أن تنفجر بالكلام

>>>

ولله همي.. وللناس ابتساماتي

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.