21 سبتمبر، 2024 - 5:55 م

أكاذيب .. و«غسيل أدمغة» .. وطلاب الحجارة .. وفنانات ..!

1 min read

                             بقلم : السيد البابلى

نحن نستقى معلوماتنا ونصدر أحكامنا.. ونكون قناعاتنا ومواقفنا بناء على المعلوماتوالتقارير  الإخبارية التى تردنا عبر وسائل الإعلام الغربية التى تتابع الأحداث التى تقعفى دول العالم دون أن نتوقف كثيراً عند السؤال الأهم والأخطر والمتعلق بمدى صحة وحقيقة ما ينقل ويقال وينشر ويبث عبر الفضائيات!!

ويبدو أننا كنا ضحايا لعمليات أكاذيب و»غسيل أدمغة» عبر كل العصور وخـلال معظمالأحـداث فليس كل ما ينقل إلينا هو الحقيقة وليس كل ما يعرف يقال. ومؤخرا كان هناك مؤتمر للصحفيين فى بيرو وتحدث أحد كبار الصحفيين عن الوضع فى أوكرانيا حيثأوضـح الصحفى ريكاردو سانشيز أن سكان النصف الغربى من الكرة الأرضية تعرضوالعملية «غسيل مخ جماعية» بأخبار كاذبة عن الحرب فى أوكرانيا مما يجعل من المستحيلعلى المتلقين التمييز بين التقارير الكاذبة والحقيقية.. وفجر سانشيز مفاجأة بأن الولاياتالمتحدة وحلف الناتو أسندا إلى شركة بريطانية متخصصة مهمتها نشر معلومات كاذبةمضللة حول العملية الروسية فى أوكرانيا فقد اتضح مثلا أن المبانى التى زعموا أنالروس قد دمروها فى كييف قد تم تدميرها فى الحقيقة فى قطاع غزة..!

والحقيقة ان ما يقوله الصحفى سانشيز ليس جديد فعملية تـزويـر الحقائق ترتبط بوسائل إعـلام «عالمية» أنشئت وتم تمويلها من أجهزة مخابراتية لهذا الغرض مثل«البى بى سي» البريطانية وهى هيئة الإذاعــة البريطانية التى ترتبط ميزانية تمويلهابالخارجية البريطانية والتى تعتبر الذراع الإعلامية الأولى لبريطانيا فى العالم والتىكان لها دور مؤثر فى كثير من أزمات دول العالم وخاصة فى الشرق الأوسط. ولأن العالم لايملك امكانيات وقـــدرات الإعـلام الغربى ومصادر تمويله وسيطرته الإعلامية فإنه سيظلخاضعا لسيل من المعلومات المغلوطة التى تغذى مصالح دوله والتى ستجعلنا نصدرقرارات ونتبنى قناعات فى قضايا وأحداث لا نعلم عنها إلا ما يريدون أن نعلمه.. فهل هناكعلى سبيل المثال من يعلم حقيقة ما يجرى فى أوكراينا وماذا يحدث ولماذا الغزو مستمر.. ولماذا لم يحسم بوتين المعركة.. وما هى خسائر روسيا أو خسائر أوكرانيا..!! التقاريرمتضاربة وللرواية فصول أخرى مجهولة..!!

>>>

ونترك غسيل الأدمغة الذى تقوم به وسائل إعلام غربية بدوافع سياسية لنتحدث عن الذين غابت عنهم الأدمغة لأنهم لم يجدوا من يساعدهم فى تكوين الأدمغة.. وأتحدث فى ذلك عنشباب صغار يحتاجون إلـى قـدر أكبر من الرعاية والاحـتـواء  والتوجيه.. أتحدث عنصغار فى المرحلة الإعدادية

فى مدرسة بالخانكة فى القليوبية قاموا بتكسير  المقاعد الدراسية.. فرحا بانتهاءالامتحانات وأتحدث عن صغار وقفوا فى أعلى منطقة جبلية فى المقطم يلهون ويتسابقون فى إلقاء الحجارة على السيارة المــارة فى أحـد المـحـاور الرئيسية.. فهذا السلوك المخيفهو نفس سلوك الصبية الذين كانوا يقفون فى المحافظات لقذف القطارات بالحجارة فىنوع من التسلية ودقة التصويب.. وهو سلوك يعكس جهلا ونقصا فى الوعى والمفاهيم وغياباً للأسرة ودورها فى التربية وضعف المدرسة ووظيفتهافى إعداد  النشئ.. وفوضى مجتمعية بحيث أصبح الناس يرون هذه التجاوزات ويلتزمون معها الصمت والتجاهل..!! إننا فى حاجة لعودة الـوعـي.. لإدراك أن الملكيةالعامة هى ملكية خاصة لكل مواطن.. وأن المال العام ليس مباحا ومستباحا .. وهى قناعاتمازالت غائبة ويتوارثها جيل بعد جيل.. فالأجيال السابقة أيضا كانت تقوم بتمزيق مقاعد الأتوبيسات  للاستيلاء على «السفنج» وتحويله إلـى كـرة شـــراب!! نفس العقلية.. ونفس الأمراض..!!

>>>

ولكن سيبقى هناك أمــل.. وستظل هناك ضمائر حية وسيظل هناك من يتحركون.. ومنيقدمون على الفعل.. ومن يرفضون الخطأ والتجاوز والسيدة الأصيلة بنت البلد التىاحتفت بها وسائل التواصل الاجتماعى جلست فى الميكروباص فى طريقها إلى منزلهابجوار أحد الشباب الذى أمسك بهاتفه لمشاهدة أفلاما غير أخلاقية وطالبته بالتوقف عنذلك فلم يمتثل لها ورد عليها باستفزاز قائلا: «دورى وشك الناحية التانية»..! والسيدةالجسور لم تقبل بالصمت فى هذه المواقف فانقضت عليه ضربا وعلا صوتها وهى تقومبتأديبه وساعدها الركاب فى إنزال هذا الشاب عقابا له بعد أن انتبهوا لما كان يقومبه..وبعد أن اتضح لهم انحرافه وسوء سلوكه. وما قامت به هذه السيدة هو التعبيرالايجابى فى مواجهة هذه المواقف التى لا يمكن معها التجاهل أو الصمت.. فنحن مننحمى أنفسنا.. ونحن من يحافظ على الفضيلة.. ونحن من يحمى المجتمع من البلطجية وفاقدى الإدراك.

>>>

وأتحدث عما دار فى جنازة الراحل سمير صبري..وشـجـار الفنانات.. والفنانة التى لانعرف متى كانت فنانة والتى وقفت لتكيل الاتهامات لفنانة أخرى وتوجه إليها أفظع وأشدالعبارات فى غيبة هذه الفنانة وتحاول انتهاز المناسبة للفت الانتباه إليها وجذب الأضـواءحولها..! هذه الفنانة أساءت الأدب والتصرف وكان ضروريا أن تتخذ نقابة المهن التمثيليةإجرا ًء قويا تجاهها بايقافها عن العمل وهو ما أقدمت عليه النقابة التى ستقوم أيضابالتحقيق معها.. والتحقيق لايجب أن يتوقف عند النقابة.. هذه الفنانة المزعومة يجب أنتواجه القضاء بتهم السب والقذف والتشهير والكذب أيضا لأن الفنانة التى وجهت إليهاكل الشتائم لم تكن موجودة فى الأصل أثناء تشييع الجنازة.!!

>>>

ولابـد أن نعلق على المحاولات المستمرة لضرب ثوابت الدين من باحثين كرسوا أنفسهمللتشكيك فى العقيدة وثوابتها.. ونقول فى ذلـك أن كل دعـوة للاستغناء عن السنة النبويةوالاكتفاء بالقرآن الكريم وحـده كمصدر وحيد للإسلام هى محاولة شيطانية لهدم الـديـن،فالعقيدة الإسلامية مستمدة من القرآن والسنة والنبى الكريم محمد بن عبداللهصلى اللهعليه وسلملم يكن فيما يقول ينطق عن الهوي.. إن هو إلا وحى يوحى

وأخيراً :
***
ناس علي هيئة أوجاع.
***
وكلما أعددت نفسي لانتظار قدومك
ازددت ابتعادا.
***
وربما الابتعاد قاتل
لكنه الأفضل من قرب بلا تقدير
***
وأصعب اشتياق
أن تشتاق لنفسك القديمة
ضحكتك القديمة. وحتي لقلبك القديم

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.