21 سبتمبر، 2024 - 8:01 م

3 دول تتمسك بالرهان على العملات المشفرةرغم مخاطرها

1 min read
العملات الرقمية

العملات الرقمية

على الرغم من انخفاض قيمة البيتكوين في الآونة الأخيرة ، إلا أن هناك دول تستمر في رهانها، وخاصة السلفادور، أول دولة في العالم اعتمدت البيتكوين كعملة رسمية، ويواصل الرئيس نايب بوكيلى تحديه حول العملة الرقمية ، وكشف ، عن نموذجين من رهاناته حول البيتكوين، وهى التي تخص مدينة أول بيتكوين ومطار باسيفيك الجديد، الذي يسعى من خلالهما إلى تحقيق التنمية في شرق البلاد.

ووفقا للحكومة السلفادورية فإن بناء المدينة سيجرى تمويله من خلال إصدار سندات بيتكوين بقيمة مليار دولار، وقال أليخاندرو زيلايا، وزير المالية في السلفادور، “نحن ننتظر اللحظة المناسبة لإصدار السندات”.

ونشر بوكيلى الاثنين الماضى على حسابه على تويتر، أنه اشترى 500 قطعة نقدية أخرى، مستفيدا من انخفاض سعره.

واعتمدت السلفادور عملة البيتكوين كعملة قانونية منذ 7 سبتمبر 2021، وأخبر صندوق النقد الدولي السلفادور أن استخدام البيتكوين كعملة قانونية ينطوي على “مخاطر كبيرة” بسبب التقلبات العالية. لذلك، اقترح “تقييد نطاق القانون” و”الحث” على تعزيز التنظيم والرقابة على نظام الدفع، وذكرت حكومة السلفادور أنها لا توافق على هذا التقييم.

في تقرير صدر في نوفمبر 2021، حذرت المنظمة متعددة الأطراف الحكومة من النمو المحتمل للدين العام بما يتجاوز 95% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2026 بسبب “غياب تدابير السياسة الاقتصادية الحاسمة لتصحيح الاختلالات المالية وتخفيف هذه القيود.

وليست فقط في السلفادور ، وإنما أيضا في البرازيل ، حيث أعلن بنك نوبنك Nubank ،أكبر بنك رقمى فى البرازيل وأمريكا اللاتينية، عن بدء تداول وحفظ عملتى البيتكوين (BTC) والإيثر (ETH) لعملائه الذين أصبحوا قادرين على شراء هذه العملات الرقمية بالريال البرازيلي.

وأشارت صحيفة “كريبتو نتثياس” الإسبانية إلى أن بنك نوبنك أفاد اليوم على موقعه على الانترنت أنه سيكون من الممكن شراء وبيع البيتكوين والإيثر من تطبيقه الخاص ، حيث يوفر خدمة الحفظ والتداول، وذلك بعد عقد شراكة مع شركة باكسوس Paxos.

وأوضحت الصحيفة أن عملاء البنك سيتمكنوا من شراء وبيع العملات المشفرة بالريال البرازيلي ، لكن في البداية لن يتمكنوا من سحب أو إيداع أصولهم المشفرة، وهذا لأن خيار شراء العملات المشفرة ، في الوقت الحالي ، في مرحلة الاختبار ، وهو متاح فقط لمجموعة من العملاء.

وكشفت دراسة استقصائية جديدة أجرتها وكالة الاتصالات والعلاقات العامة شيرلوك كوميونيكيشنز: Sherlock Communications ، أن تبنى العملة المشفرة فى كولومبيا سيتسارع خلال العام المقبل فى أمريكا اللاتينية.

وفقًا للاستطلاع، تعد كولومبيا ثاني أكبر دولة تشفير في أمريكا اللاتينية، حيث توقع 22.3% من المشاركين شراء العملات الرقمية أو الرموز المميزة فى العام المقبل – ارتفاعًا من 5.2% (زيادة قدرها 208%)، وتحتل البرازيل المركز الأول.

ويستمر اعتماد النقود الرقمية فى النمو في جميع أنحاء العالم، ولا يقتصر الأمر على الإعلان عن قانون بيتكوين فى السلفادور، وإدماج أجزاء من دول أمريكا الوسطى لسياسات الدعم التى تسمح بتنظيم استخدامه، ولكن أيضًا التحديات التى تنشأ للاقتصاد بشكل عام.

وفى خضم السيناريو المأساوى الذى يحدث بين روسيا وأوكرانيا، يستخدم كلا البلدين العملات المشفرة كأداة مالية، وتتلقى أوكرانيا رسميًا تبرعات في شكل عملات البيتكوين والإيثرات و USDT ، حيث تمكنت من جمع ما يقرب من 40 مليون دولار حتى الآن ، بينما تبحث روسيا عن طرق للتحايل على الحصار الاقتصادي الذي تم فرضه عليها من خلال العملات المشفرة.

ويوجد في كولومبيا أكثر من 680 موقعًا حيث يمكنك الدفع مقابل المنتجات والخدمات بالعملات المشفرة ، وخاصة بيتكوين ، وأصبحت هذه الأصول وسيلة بديلة للأموال التقليدية ، بهدف تقديم وتصور فرص الاستثمار والتغيرات الكبيرة لاقتصاد البلدان ، إما كوسيلة للدفع أو الأعمال التجارية الجديدة.

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.