21 سبتمبر، 2024 - 7:59 م

تصريحات نارية غير دبلوماسية .. تُعكر السياسة الدولية !!

               بقلم …. فهمي عنبة

يعتقد الأمريكيون أنهم سادة العالم ومحور الكون .. ويحاول الروس أن يناطحوهم ويسعون لاستعادة مكانتهم كأحد قطبى الكرة الأرضية .. رغم أن الواضح للجميع أن هناك قـوة عظمى ثالثة ظهرت فى الأفـق كالمارد ستطيح قريباً بأمريكا وروسيا و تسيطر على عرش هذا الكوكب !! .

كـان من الـواضـح أن الرئيس السابق دونالد ترامب قد بـدأ فى دق أول مسمار فى نعش الهيمنة الأمريكية بسعيه إلى إعادة عزلتها والتنصل مـن الالـتـزامـات الدولية التى من المفترض أن تقوم بها دولـة عظمي .. كما أنه منذ انهيار الاتـحـاد السوفيتى لـم تستطع روسيا أن تجمع شتات الــدول التى انفصلت عنها لتستعيد مكانتها.. وكـل فترة تدخل فى مغامرة عسكرية تستنزف قواها أكثر.. فكان من الطبيعى أن ينتهز «التنين الأصفر» الفرصة ليستيقظ من سبات طويل منذ سقوط الامبراطورية الصينية التى حكمت فيها أُسر مينج ويـووان وتشينج قبل قيام الجمهورية عام 1912.

يبدو أنه لم يعد أمام القادة وكبار المسئولين فى أمريكا وروسيا سوى اطلاق تصريحات نارية لإثبات الوجود وإحـداث فرقعة فى السياسة الدولية حتى لو كانت هذه التصريحات غير دبلوماسية وغير مسئولة ويتم التراجع عنها فى أغلب الأحيان .

وصف الرئيس بايدن أفعال نظيره الروسى بوتين بأنها « أفـعـال وحشية خالصة » بعد أن قــال : لا يمكن لهذا الرجل أن يبقى فى السلطة .. مما فسره كل من استمع لخطابه إلى أنها دعوة للإطاحة ببوتين وتغيير النظام فى روسيا.. ولكنه سرعان ما تراجع عن ذلك ونـفـاه .. وقـال إنها كانت كلمات للتعبير عن غضبه من الحرب فى أوكرانيا وحتى يحافظ على ماء وجهه رفض الاعتذار عن تلك السقطة الدبلوماسية التى كادت تؤدى إلى ما لا يحمد عقباه .. خاصة وقد سبقتها تصريحات لبايدن وصف فيها بوتين بمجرم حرب وقاتل !!.

.. فى المقابل، لم يسكت الرئيس بوتين وسخر من نظيره الأمريكي .. وقال إنه فى الغالب فإن الناس ترى فى غيرها ما هى عليه !! .

.. وسـار المسئولون الكبار على خطى الرئيسين وقاموا بفتح جبهات أخرى بأخطاء دبلوماسية فادحة .. ولكنهم تلقوا ردوداً أشد قسوة ممن أصابوهم بسهامهم .. ففى نوبة شجاعة نادرة لوزير خارجية روسيا لافروف قال إن الزعيم النازى هتلر له أصـول يهودية .. مما أغضب إسرائيل ورمته بالتهمة الدائمة « إنه يعادى السامية » ، وقال وزير خارجيتها يائير لابيد ان تصريحات لافروف لا تغتفر.. إلا أن لافروف برر كلامه بتصوير روسيا لأوكرانيا على أنها نازية رغم أن رئيسها يهودي .. وذلك لم يقنع اسرائيل .. ومن الواضح أن الموقف الروسى جاء بعد انتقاد شديد لإسرائيل على احتلالها لهضبة الجولان فى سوريا ولارسالها مرتزقة يقاتلون الروس مع الأوكرانيين .. وهكذا تتداخل السياسة وتتشابك.. المهم أنـه لا يمكن لدبلوماسى مخضرم مثل لافروف أن يتحدث دون ان يكون هناك أصل لكلامه حيث توجد كتابات ودراسات بالفعل تؤكد ان هتلر كانت له بالفعل أصول يهودية !! .

.. اما تصريحات هيلارى كلينتون وزيرة خارجية أمريكا السابقة والتى كانت مرشحةللرئاسة فقد أغضبت السعودية إلا انها تلقت رداً عنيفاً تستحقه .. فهى كانت تريد ان تجبر المملكة على زيادة انتاجها من البتروللتعويض النقص فى الأسواق العالميةنتيجة الحرب فى أوكرانيا فقالت على الولايات المتحدة اتباع اسلوب ” العصا والجزرة ” مع السعودية .. كان أول رد فعل للمغردين العرب والسعوديين على ” تويتر ” اذ قاموا بتذكيرها بموقف قديم معها للأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية السابق ” رحمه الله ” عنما أغلق الهاتف فى وجهها لانها قالت كلاماً لم يعجبه .. وكانت قناة تلفزيونية سعودية قد بثت برنامجاً يسخر من الرئيس بايدن مما أغضبها وأغضب الأمريكان فقام الأمير تركى الفيصل رئيس الاستخبارات السعودى السابق بالرد عليهم وعلى تصريحات هيلارى قائلاً ان الأمريكيين خاصة رجال الإعلام عليهم الا يغضبوا من البرناج الساخر لانهم أنفسهم سخروا كثيراً من الآخرين بل ومن السعودية وقيادتها ومجتمعها بشكل متكرر .. وأضاف اننا نشعربان أمريكا خذلتنا فى الوقت الذى كنا نواجه فيه خطراً مشتركاً على أمن واستقرار المنطقة عبر استخدام إيران للحوثيين .. اما بالنسبه لهيلارى فأقول لها ” لسنا طلاب مدرسة ” ويمكن ان نرد بنفسلطريقة لاننا دولة ذات سيادة ويجب معاملتنا بعدل !! .

التصريحات غير المسئولة للمسئولين الروس والأمريكان تعكر المياه فى السياسة الدولية.. ومن المؤكد أنها ستعجل بزوال سيطرة الدولتين على العالم كأكبر قوتين .. وستكون الصين هى المستفيد الأول .
******
أقسام الشرطة لا تغلق فى الإجازات !!

يبذل رجال الشرطة جهوداً جبارة لحفظ الأمن وتأمين المنشآت والمرافق العامة والخاصة وضــمــان سـلامـة المـواطـنـين والـحـفـاظ على ممتلكاتهم .. إلى جانب التضحية بأرواحهم للقضاء على الإرهاب ومواجهة المهربين وتجار المـخـدرات وكـل الخارجين على القانون .. مع وجــود شرطة خاصة للسياحة و للكهرباء و للمواصلات و للمسطحات المائية وغيرها .

إضافة لتلك المهام الرئيسية .. تقدم أجهزة وزارة الداخلية خدماتها للمواطنين ابتداء من السجل المدنى والجوازات وتنظيم حركة المرور واستخراج رخص القيادة والسيارات، وصولاً إلى تنظيم رحلات حج القرعة .. وفى سبيل ذلك يعطى رجال الشرطة كل وقتهم لعملهم ولا يعرفون الراحة .. كما لا تعترف الداخلية بالإجازات فى المواسم والأعياد ، بل إنها تعلن حالة الــطــوارئ ويستمر العمل فـى جميع قطاعاتها على مـدار الساعة حتى لا يختل الأمن .

لـم نسمع أبـــداً عـن تعطيل أى خـدمـة من الخدمات المقدمة للمواطنين فى أقسام الشرطة خلال الاجـازات .. ولكن يوم الأحد الماضى أول مايو كنت فى قسم أول مدينة نصر للاستفسار عـن معلومات تخص حـج الـقـرعـة وحضر مواطن يريد عمل مذكرة عن فقد رخصة سيارة، فقال له الضابط الموجود وكـان شاباً برتبة نقيب : عليك أن تحضر السبت المقبل لأن المذكرة تحتاج إلى نموذج أو استمارة ومن معه دفتر النماذج وكذلك صراف الخزينة فى اجـازة .. فقال المواطن: ألم يتسلم الدفتر أحد أمناء الشرطة مثلاً حتى لا يتعطل العمل ، خاصة أننا نضع السيارة أمام المنزل فى الشارع ونخشى أن يعثر على الرخصة أحد لصوص السيارات فيأتى ويأخذ السيارة ؟!.. والأهم أننا لن نستطيع الخروج بها أو السفر خلال أيام العيد والاجازة ، حيث ان المذكرة أو المحضر يمكن أن يقوما مقام الرخصة او على الأقل اثبات ضياعها لحين بدء عمل المرور لاستخراج غيرها وتجديدها ، ولكن الضابط استمر على رأيـه ليس أمامك سوى الحضور يوم السبت المقبل !!.

إذا كـان كـلام الضابط حقيقياً .. فهل يمكن أن يوجد فى كل قسم أمـين شرطة أو أحد الصولات يقوم بعمل من معه نماذج المذكرات والاستمارات تخفيفاً على المواطنين ، أما إذا كان الكلام لأن البعض يفضل الراحة ولا يريد أن يعمل ، فهو بالتأكيد يسيء لجهاز الشرطة والداخلية ؟!

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.