21 سبتمبر، 2024 - 10:58 م

«الصدمة».. وأجمل ما فينا .. و«الحج المجاني».. والتبرعات..!

1 min read

                        بقلم : السيد البابلى

فــى شـهـر رمــضــان المــبــارك يـــذاع برنامج تليفزيونى يتم تصويره فى عـدد من الـدول  العربية «مصر والسعودية والعراق ولبنان».. واسمه «الصدمة».. والبرنامج يعرض عدداًمن المواقف الإنسانية وينتظر رد فعل ورأى الناس فيها، ومدى تفاعلهم معها. ُ البرنامج الذى يحظى بمتابعة واسعة، يعد واحداً من أفضلالبرامج الإنسانية التى أعادت اكتشاف أجمل ما فينا من صفات الخير والرحمة داخلمكنونات الشخصية العربية، والبرنامج الذى شهد فى إحدى حلقاته مصرياً فىالسعودية ينتفض مـن أجـل أحـد المسنين السعوديين الــذى تعرض لسوء معاملة، وشهدانتفاضة إخواننا الأشقاء من السعودية مـن أجــل أحــد المصريين فـى غربته وتفاعل معمعاناته.. هو صورة من الصور الجميلة التى تؤكد عمق وروح الود الإنسانى الرفيع بينكل الأشقاء العرب، وهـو تأكيد على أن العروبة بكل معانيها ُو ِجــ َد ْت لتبقى، وأننا يجبأن نفخر ونعتز بأننا عرب وأن العروبة هى حصن لنا، ودرع وسيف.. وأن الروح العربيةالأصيلة تتميز بالنخوة والشهامة ومساعدة الضعيف والمسكين وابن السبيل. ولأن هذاالبرنامج أظهر وأخرج أفضل ما فينا فإنه يمثل دعـوة لإعــادة اكتشاف الشخصية العربيةوإظهار معالم ومعانى القوة داخلها.. فلن يسارع لنجدة العربى إلا العربى، ولن يحمىظهورنا جميعاً إلا الأشقاء العرب، والاستعانة بالقوى الأجنبية والإقليمية، ليس فى صالحالعرب.. فلهم مصالحهم وأهدافهم، وليس فيهم َمن يبحث عن مصلحة العرب.. إنهم ص َّد ُروا لنا الأزمـات، وي َّد ُعون أنهم يأتون لتقديم الحلول والحماية أيـضـاً..!! كذب وتضليلونحتاج فى ذلك إلى «صدمة» من نوع آخر..!

> >>

< ووزير الأوقـاف الدكتور محمد مختار جمعة اتخذ قـراراً بالغ الأهمية وأصـدر بياناًأوضح فيه إلغاء الحج على نفقة الوزارة، تطبيقاً لمبدأ الأولويات.. وموضحاً أن من رحمة الله عز و َجل أنه جعل الحج مبنياً على الاستطاعة المادية والبدنية فمن لم يستطع الحج من حر مالهفوق قوته وقوت َمن يعول، فلا حرج عليه على الإطلاق، وسداد احتياجات المحتاجين أولىألف مرة من تكرار الحج والعمرة.

ووزيـــر الأوقــــاف على حـــق.. والـحـج المجانى مرفوض فى هـذه الأوقــات الصعبة التىتمر بها الأمـة، خاصة أن هناك قناعات أيضاً لدى الكثيرين بأن الحج المجانى تشوبهالكثير من التساؤلات والشكوك و«أبـو بـلاش.. َك َّتر منه»، ولكن إلا فى الحج.. الأمرمختلف..!

> >>

< ومادمنا نتحدث عن الاحتياجات والأولويات والتبرعات، فإننا نأمل أن يبادر النجومالذين انهالت عليهم الملايين من الجنيهات فى إعلانات شهر رمضان المبارك، إلى المبادرةبتخصيص جزء من هـذه الأمــوال لصالح المشروعات الخيرية الانسانية التى يعلن عنهابدلا من توجيه هذة الاعلانات النداء تلو النداء لاستجداء وحث الناس على التبرع..! إن الناس تحتاج دائماً إلى  الـقـدوة، ومـن يتقاضى 15 مليون جنيهدفعة واحــدة فى إعـلان لمـدة دقائق، عليه أن يبادر بالتبرع ولو بمليون واحد فى شكل منأشكال الصدقة التى تدفع عنه البلاء والأذى.. وكونوا القدوة، نرفعكم فوق الرءوس..!

> >>

< ويبدو أن الملايين عند اتحاد كرة القدم كثيرة وبغير حساب، وهـو ما دفـع المــدربالبرتغالى كيروش إلى المطالبة برفع مرتبه الشهرى إلى 170 ألف دولار «أكثر من ثلاثة ملايين جنيه». والموافقة على مطالب هذا المدرب المادية أوحتى الاستعانة به وفقاً لراتبه القديم هو تبذير وإهــدار للمال العام، فلا هـذا المــدرب حققلنا البطولات فى كأس العرب أو البطولة الأفريقية أو كأس العالم، ولا فى مقدوره أن يفعل الكثير مع العناصر الحالية فى المنتخب..! والمنتخب الوطنى لا يحتاج إلى كيروش.. ويكفينا مـدربـاً وطنياً عنده روح ومسئولية.. وخلوا طموحنا على قدنا.. كنا هانروح كأس العالم نعمل إيه..!

> >>

< و«السيد النجار» وهو باحث وأديب من دمياط، لـه رأى فـى المنظومة الـكـرويـة ويـقـول:كيف تبحثون عن منتخب قوى والـدورى العام المحلى الـــذى هــو مصنع الإعــــدادللمنتخب، يكتظ باللاعبين الأجانب فى كل المراكز، بعقود بملايين الجنيهات..!! وقد يكونالنجار على حق فى طلب تقليل عدد اللاعبين الأجانب.. ولكن الحقيقة يا نجار هى أنبعض الجماهير لديها درع الدورى أهـم.. وانتماءات العديد من الجماهير للأنديةوحماسها المبالغ فيه أكثر من اهتمامها بالمنتخب وبطولاته.. وتلك هى المشكلة..!

> >>

< ونواصل مع كرة القدم.. ولاعب سابق من الذين أصبحوا من «الإعلاميين الجدد» والذين وجدوا فى الإعـلام أفضل «سبوبة» بعد الاعتزال يقول بكل فخر إنه لن يشجعالأهلى المصرى أمام الرجاء المغربى فى ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا..! ويشجع أو لايشجع.. له مطلب الحرية فى ذلك.. ولكن تشجيعه أو عدم تشجيعه لا قيمة له.. ولكن العيبكل العيب أن يكون مثا ًلا سيئاً فى التعصب والحقد الكروى، وأن يعمل فى الوقت نفسه فىالمجال الإعلامي!!..

و«العيد» سوف يأتى يا صاحب هذا الاسم..!

> >>

< وعمرو ديـاب.. عمرو ديـاب.. ظهر فى إعلان تليفزيونى فى رمضان وهو بكامل اللياقة،ويقفز ويجرى أيضاً.. ومنذ ظهوره والتعليقات تتوالى حول قدرته البدنية رغم تجاوزهالستين من العمر.. والبعض يبدى إعجابه، والبعض يبدى حسرته.. وربنا يستر على عمرومن الحسد، فالعين فلقت الحجر.. وعمرو الآخـــر.. عمرو أديـب.. يقول: إنه ليس عمروديـاب.. إنه سوبر دياب!!.. واستر يا ستار..!

sayedelbably@hotmail.co.uk

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.