21 سبتمبر، 2024 - 6:36 م

تفاصيل روشتة رجال الأعمال لإنقاذ الصناعة من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

أكد المهندس مجد الدين المنزلاوي، رئيس لجنة الصناعة والبحث العلمى بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن اللجنة وضعت روشتة أمام الحكومة لإنقاذ قطاع الصناعة من الانهيار فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية الحالية.

وقال المنزلاوي، إن لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين طالبت بتعميق التصنيع المحلي وتوفير جميع مكونات الإنتاج حتى لا تتأثر العمليات الإنتاجية في مصر بالحالات الطارئة والأزمات العالمية.

وأضاف أن قطاع الصناعه يحتاج إلى إقرار حوافز لرجال الأعمال مثل تأجيل المستحقات الخاصة بالمرافق للصناعات الوطنية كالغاز والكهرباء والمياه، وتثبيت سعر تلك المرافق لحين الانتهاء من الأزمة.

ونوه إلى أنه من ضمن الروشتة لعلاج مشاكل قطاع الصناعي فى ظل الأزمة الحالية؛ وضع إطار لدعم القطاعين الصناعي والزراعي المحليين لتحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة وزراعة وإنتاج ما نستهلكه من السلع الأساسية، وذلك من خلال برنامج قومي عاجل، بالإضافة إلى إطلاق مشروع قومي لتوطين الصناعات التكاملية لتوفير مستلزمات الإنتاج والتركيز على الصناعات الاستراتيجية والصناعات البتروكيماوية.

وشدد على ضرورة حماية الشركات الوطنية والتعاقدات المحلية من العقوبات أو أية إجراءات يتم اتخاذها خلال الوضع العالمي الراهن، خاصة في ظل تعطل أو تأخر سلاسل الإمداد.

وطالب بإعادة صياغة التعاقدات الحالية نظراً للظروف الطارئة ومنح فترة سماح في مدة التوريد، حيث إنها قد تتأثر بالأزمة الروسية الأوكرانية، بجانب الحق في تعديل السعر وفقاً للظروف الحالية للتضخم العالمي.

وكانت جمعية رجال الأعمال المصريين قالت: “في ظل ما تشهده القطاعات الإنتاجية من تراجع ملحوظ في توافر العديد من المنتجات نظراً لصعوبة استيراد مستلزمات الإنتاج وما يستتبع ذلك من أثر سلبي على معدلات التضخم، نطالب بسرعة فتح الاعتمادات المستندية من قبل البنوك وعودة العمل بنظام مستندات التحصيل لجميع العمليات الاستيرادية لمستلزمات الإنتاج، وذلك لفترة مؤقتة (6 أشهر)”.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.