21 سبتمبر، 2024 - 2:09 م

معسكر ماكرون يسعى لتشكيل تحالف “يمينى – وسطى” لتجاوز الانسداد

1 min read
ماكرون

ماكرون

دعا رئيس الوزراء السابق إدوارد فيليب، أحزاب الوسط ويمين الوسط إلى توحيد قواها لتشكيل حكومة جديدة فى فرنسا، مع اكتساب المناورات السياسية زخمًا فى أعقاب الانتخابات المبكرة، التى تركت برلمان البلاد فى حالة انقسام شديدة.
وقال إدوارد فيليب، رئيس حزب Horizons، وهو حزب يمينى متحالف مع مجموعة ماكرون “معًا”: “أعتقد أننا نستطيع أن نجمع كتلة”، وأضاف: “يمكن أن يكون لها أغلبية نسبية”.
وتأتى تعليقات فيليب فى الوقت الذى يمهد فيه الانقسام المعقد فى الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، الطريق لإبرام صفقات غير مسبوقة لتشكيل ائتلاف حاكم.

وفى حين أن التحالف اليسارى “الجبهة الشعبية الجديدة”، التى تضم الاشتراكيين والخضر وحزب “فرنسا الأبية”، لديه الآن عدد من النواب أكبر من تحالف ماكرون، إلا أنه بعيد عن الأغلبية المطلقة.

وفى معرض دفاعه عن الاتفاق، أشار فيليب إلى أن مجموعة ماكرون والجمهوريين المحافظين لديهما مجتمعين حوالى 220 مقعدًا، وأن الاتفاق بينهما من شأنه أن يخلق أكبر مجموعة فى البرلمان، ليتم التغلب على الجبهة الشعبية الجديدة، التى تملك 182 مقعدًا.

وقال إدوارد فيليب: “لا أعتقد أننا سنتفق على ائتلاف”، مشيرًا إلى أنه قد يكون “اتفاقًا فنيًا” على “إدارة البلاد لمدة عام على الأقل”.

وبعد أن تسببت دعوة ماكرون إلى انتخابات تشريعية مبكرة فى ارتباك سياسى، يتعين على الرئيس الفرنسى الآن اختيار رئيس وزراء، وهو القرار الذى سيتم مراقبته عن كثب.

ويحتاج ماكرون إلى إيجاد مرشح يمكنه النجاة من تصويت حجب الثقة فى مجلس النواب المنقسم.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.