21 سبتمبر، 2024 - 2:38 م

أسوأ صيف يمر على أوروبا.. الجفاف ينضم لموجة الحر والحرائق ويدمر المحاصيل

1 min read
حرائق ووفيات فى البرتغال وإسبانيا.

حرائق ووفيات فى البرتغال وإسبانيا.

تدمر موجة الحر التى تضرب أوروبا منذ أيام بسبب كتلة من الهواء الدافئ من الصحراء والتى اتجهت بالفعل إلى فرنسا والمملكة المتحدة وتسببت فى أضرار بالغة من حرائق ووفيات فى البرتغال وإسبانيا.
ولكن كما لو لم يكن هذا كافيا لأوروبا، فقد انضم الجفاف إلى موجة الحر الشديدة والحرائق التى تتعرض لها القارة العجوز ، ودمر المحاصيل بينما لا يزال ملايين الأطنان من الحبوب غير قادرة على مغادرة أوكرانيا بسبب الحرب الروسية ، مما أثار مخاوف بشأن التهديد الذى يواجه الامدادات الغذائية فى العالم.
قالت صحيفة “لا راثون” الإسبانية إن أكثر من 20 مليون طن من القمح محجوب فى أوكرانيا، وتضع الامدادات الغذائية فى العالم تحت ضغط لكن موجة الحر فى أوروبا تزيد من سوء الصورة الحالية.

أضر الجفاف والحرارة المطولان بمحاصيل القمح فى فرنسا، أكبر مصدر للحبوب فى الاتحاد الأوروبى ورابع أكبر دولة فى العالم، حيث قالت وزارة الزراعة أن إنتاج البلاد سينخفض ​​بنسبة 7.2 %هذا العام مقارنة بالعام الماضى 2021.

وقالت الوزارة، التى تشعر بالقلق من أن الحرارة الزائدة تدمر المحاصيل، حصد المزارعون الفرنسيون القمح فى وقت أبكر من المعتاد وكان محصوله أقل من المتوقع، وفقا للصحيفة.

من جهتها، خفض الاتحاد الأوروبى، الذى ينتج 17.6 % من القمح العالمى، تقديراته لمحصول القمح بمقدار 5 ملايين طن.

حتى قبل أن تبدأ المحاصيل الأوروبية فى الذبول بسبب الحر، كانت أزمة الغذاء حادة جزئيًا بسبب الغزو الروسى لأوكرانيا. كما تم تسجيل المحاصيل المحترقة فى هذا البلد.

أما فى إيطاليا، فقد حذر وزير الزراعة الإيطالى ستيفانو باتوانيلى، البرلمان من أن ثلث الإنتاج الزراعى الإيطالى عرضة للخطر بسبب الجفاف وفقر البنية التحتية المائية، وقد يتفاقم الوضع فى السنوات المقبلة.

وقدم باتوانيلى أحدث بيانات خرجت بها مؤسسات الأبحاث الحكومية والتى أظهرت أن إيطاليا فقدت 19 % من مواردها المائية المتاحة من 1991-2020 مقارنة بفترة 1921-1950، وأن العقود المقبلة قد تشهد انخفاضات أكبر تصل إلى 40%.

وكانت الحكومة قد أعلنت حالة الطوارئ فى عدد من المناطق الشمالية بسبب الجفاف المطول وموجة الحر المصاحبة له التى جففت نهر بو، وهو شريان مهم للرى فى أنحاء منطقة شمال ووسط إيطاليا التى تعد منتجة رئيسية للفاكهة والخضروات والحبوب.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.