21 سبتمبر، 2024 - 5:02 م

بوريس جونسون يثير الجدل بعد تأكيد خططه لولاية ثالثة

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

وصف كبار أعضاء حزب المحافظين رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بأنه “واهما” على نحو متزايد بعد أن قال إنه كان يخطط بالفعل لفترة رئاسته الثالثة كرئيس للوزراء، بعد يومين فقط من تعرض حزب المحافظين لهزيمة كارثية مزدوجة فى الانتخابات على يد الديمقراطيين الليبراليين والعمال، وفقا لصحيفة “الأوبزرفر” البريطانية.
ومع اشتداد الحديث عن استبدال جونسون، تساءل العديد من كبار النواب عن سبب السماح لرئيس الوزراء بإجراء مقابلات يؤكد فيها إنه سيرفض تغيير أساليبه، وبعد ذلك، بعبارات أكثر تحديًا، قال للصحفيين فى قمة الكومنولث فى رواندا أنه كان يخطط للتواجد فى داونينج ستريت حتى عام 2030.
فى سلسلة من المداخلات التى أغضبت النواب، اقترح رئيس الوزراء أنه لن يغير سلوكه فى المنصب، واعتبر أن القضايا المتعلقة بقيادته قد تمت تسويتها ورأى فترة رئاسته للوزراء تمتد إلى المستقبل البعيد.

وردا على سؤال من الصحفيين فى العاصمة الرواندية، كيجالى، حول ما إذا كان يود أن يخدم فترة ولاية ثانية كاملة كرئيس للوزراء، قال جونسون: “فى الوقت الحالى أفكر بنشاط فى الولاية الثالثة “، مضيفًا، “لكننى سأراجع ذلك عندما أصل إليه.”

وتابع: “لقد شرعنا فى مشروع ضخم لتغيير الحكومة، ودستور البلاد، والطريقة التى ندير بها نظامنا القانونى، والطريقة التى ندير بها حدودنا، واقتصادنا. كل الأشياء نقوم بها بشكل مختلف. نحن أيضًا، فى الوقت نفسه، شرعنا فى مشروع ضخم للوحدة والارتقاء… سيستغرق الأمر وقتًا. وأريد أن أستمر فى دفعها إلى الأمام
ومن ناحية أخرى، قال زعيم حزب العمال كير ستارمر في صحيفة الأوبزرفر إن نتيجة الانتخابات الفرعية في ويكفيلد تظهر أن حزبه مستعد لانتخابات عامة وتولي السلطة ، بعد أن خضع لتغيير عميق وإصلاح منذ أن تولى المنصب من سلفه جيريمي كوربين.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.