21 سبتمبر، 2024 - 8:09 م

بلينكن في كييف اليوم وسط استمرار المعارك في أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

يُنتظر وصول وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف الأحد في وقتٍ استمرّت المعارك وسقوط قتلى السبت في أوكرانيا حيث لم تلقَ الدعوات إلى هدنة لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي تجاوبا إذ فشلت محاولة جديدة لإجلاء مدنيين من ماريوبول وشهدت أوديسا قصفا عنيفا.
ومع دخول الحرب شهرها الثالث الأحد، يقترب عدد اللاجئين الفارّين من الحرب من 5.2 ملايين وفق الأمم المتحدة، فيما بلغ عدد النازحين داخل أوكرانيا أكثر من 7.7 ملايين شخص.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ بلينكن يزور كييف الأحد يُرافقه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وفيما يُتوقّع استمرار النزاع، دعت واشنطن 40 دولة إلى اجتماع في ألمانيا الثلاثاء لمناقشة الاحتياجات الأمنيّة لأوكرانيا على الأمد الطويل.

وجدّد زيلينسكي دعوته إلى لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لإنهاء الحرب”، قائلا “أعتقد أنّ مَن بدأ هذه الحرب يمكنه إنهاءها”، مكرّرا أنّه “لا يخشى لقاء” الرئيس الروسي.

لكنّه توعّد بأنّ بلاده ستنسحب من المفاوضات مع موسكو في حال عمد الجيش الروسي إلى قتل جنود أوكرانيّين يتحصّنون في مجمع آزوفستال في ماريوبول بجنوب شرق أوكرانيا.

وندّد زيلينسكي من جهة ثانية بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “غير المنطقي” زيارة موسكو الثلاثاء قبل المجيء إلى كييف.

وقال “من الخطأ الذهاب إلى روسيا أوّلا ومن ثمّ إلى أوكرانيا”، مبديا أسفه “للانعدام التام للعدالة والمنطق في هذا الترتيب”.

وأضاف “الحرب في أوكرانيا، لا جثث في شوارع موسكو، سيكون من المنطقي أن يذهب أولا إلى أوكرانيا، لرؤية الناس هناك، وتداعيات الاحتلال”.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.