19 سبتمبر، 2024 - 5:25 م

تعاطى أم جلب.. سيناريوهات تنتظر سعد الصغير بعد حبسه بتهمة حيازة مخدرات

1 min read

سعد الصغير.. بين ليلة وضحاها تصدر المطرب الشعبى سعد الصغير محركات البحث جوجل، والسوشيال ميديا بصفة عامة، خاصًة بعد القبض عليه بتهمة حيازة مواد مخدرة عبارة عن زيت الماريجوانا بقصد التعاطى، عثر عليها بحوزته أثناء تفتيشه فى المطار عقب عودته من الخارج، وهناك العديد من السيناريوهات التى تنتظر المطرب الشعبى خلال فترة التحقيق معه فى القضية.
حيازة المخدرات بقصد التعاطي

وتُعتبر حيازة أو استخدام مواد مخدرة مثل زيت الحشيش والماريجوانا جريمة يعاقب عليها القانون وفقًا لقانون مكافحة المخدرات، والعقوبات تختلف بحسب الغرض من الحيازة سواء كانت بقصد التعاطى أو الاتجار):

السيناريو الأول

حيازة بغرض التعاطي: إذا تم القبض على شخص بحوزته مواد مخدرة مثل زيت الحشيش أو الماريجوانا بقصد التعاطى، فإن العقوبة تكون الحبس مدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية، فى بعض الحالات، قد يصدر الحكم بإحالة الشخص إلى مصحة لعلاج الإدمان.
السيناريو الثاني
حيازة بغرض الاتجار: فى حالة ثبوت أن الحيازة كانت بهدف الاتجار، تكون العقوبة أشد بكثير وقد تصل إلى السجن المؤبد أو حتى الإعدام فى حالة الاتجار بكميات كبيرة أو فى حالة أن الشخص جزء من شبكة تهريب مخدرات. كما يرافق العقوبة غرامة مالية كبيرة.

السيناريو الثالث

جلب من الخارج، فى حالة عدم وجود المادة التى تمت حيازتها فى العينة التى تم أخذها بالطب الشرعى لتحليلها، سيتم الشك فى حيازته جلب من الخارج، والتى تصل العقوبة فيها للإعدام.

المواد الموجودة بقانون مكافحة المخدرات:

ونص حدد قانون رقم 182 لسنة 1960 فى شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها والمعدل بالقانون قم 122 لسنة 1989عقوبة تعاطى المخدرات أو تجار فيها.

ونصت المادة 33 على أن يعاقب بالإعدام وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه كل من:

1- كل من صدر أو جلب جوهرا مخدرا قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه فى المادة (3).

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.