21 سبتمبر، 2024 - 2:55 م

أسعار الفراخ والسلع بعد تعويم الجنيه ورفع الفائدة 6%.. تفاصيل

أسعار الدواجن

أسعار الدواجن

بعد القرارات الاستثنائية التي أعلنها البنك المركزي مؤخرًا، يتساءل الكثير من المواطنين عن مصير أسعار السلع المختلفة خلال الفترة المقبلة.

يأتي هذا القلق في ظل تشديد السياسة النقدية وتحرير سعر صرف الجنيه، الأمر الذي قد يؤثر على تكلفة الحياة ومعدلات التضخم في البلاد. لذا، سنحاول في هذا التقرير توضيح مجموعة من الجوانب المتعلقة بتوقعات أسعار السلع المختلفة في ضوء هذه القرارات الحكومية.
تأثير قرارات البنك المركزي على أسعار الفراخ والبيض
بعد قرار البنك المركزي بالسماح بتحديد سعر الصرف وفقًا لآليات السوق، يطمئن الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، المواطنين بشأن استقرار أسعار الفراخ والبيض.

ويشير الزيني إلى أن التعويم المالي سيسهم في خفض السعر في السوق السوداء، مما ينعكس إيجاباً على الأسعار في الأسواق المحلية.

توقعات أسعار الأعلاف في ظل تعويم الجنيه
من جهة أخرى، يشير الزيني إلى تراجع أسعار العلف بسبب التعويم المالي، حيث ينخفض سعر العلف بشكل يومي، مما يخفف من تكاليف إنتاج الدواجن، وهذا التراجع في أسعار الأعلاف قد ينعكس إيجابًا على أسعار الدواجن والبيض في الأسواق المحلية، وسجل سعر طن العلف 25 ألف جنيه هبوطًا من سعر 31 ألف جنيه.

كما توقع عز الدين حسنين، أستاذ الاقتصاد، أن تشهد الأسعار حالة من الاستقرار داخل الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة، كما توقع عدم تأثر معدلات التضخم بشكل سلبي بقرارات المركزي الصادرة .
فيما توقع حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية في الغرف التجارية، انخفاض أسعار السلع تدريجيًا بعد فتح الموانئ الجمركية والإفراج عن البضائع. وأوضح أن قرار تحرير سعر الصرف، والذي اتخذ على أساس آليات السوق والعرض والطلب بناءً على قرارات البنك المركزي، ساهم في إنهاء تقلبات السوق.

وأضاف المنوفي أن القرارات الجديدة ستسهم في استعادة الاستثمارات المتوقفة وجلب المزيد من النقد الأجنبي إلى مصر. ويعد التركيز على القضاء على السوق الموازية جزءًا من استراتيجية الحكومة، بحسب بيان البنك المركزي الصادر، نظرًا للتأثيرات السلبية التي تترتب على الاقتصاد.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.