21 سبتمبر، 2024 - 3:25 م

إيطاليا: حظر تصدير قمح كييف يزعزع الاستقرار ويهدد بمجاعة عالمية

زراعة القمح

زراعة القمح

فى إيطاليا ، أطلق رئيس الحكومة الإيطالى ، ماريو دراجى ، تحذيرا جديدا حول أزمة الغذاء، وقال إن الحصار المفروض على صادرات الحبوب من أوكرانيا يهدد بإثارة أزمة غذائية استثنائية والتي يمكن أن تؤدى بدورها إلى زعزعة الاستقرار السياسى، وفقا لوكالة “آكى” الإيطالية.

وأشار دراجى إلى أنه “بالنسبة لجميع الأنشطة الضرورية المرتبطة بالغاز، فإن هذه لا تأتي على حساب أهداف التحول البيئي التي اتفقنا عليها مع أوروبا”، موضحا أن “حالة طوارئ ما إن وجدت، فهي تدفعنا إلى تبني سرعة أكبر في استخدام مصادر الطاقة المتجددة لضمان الاستقلال الطاقي، الاقتصادي والسياسي الذي نميل إليه، والذي “يقودنا إليه الزمن المعاصر الذي نعيشه”.

وكان دراجى قال أمس الخميس “يتعين علينا الاستمرار فى دعم شجاعة الأوكرانيين، الذين يقاتلون من أجل حريتهم ومن أجل سلامتنا جميعًا، وفى تحميل روسيا التكاليف من خلال التحرك بسرعة مع حزمة العقوبات الأخيرة”.

وحسب رئيس الحكومة الإيطالية فإن “الهجوم الروسى لأوكرانيا تسبب فيما نسميه تحولا فى نهج الجغرافيا السياسية، فقد عزز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعزل موسكو، ولا تزال هذه التحولات جارية، والتى من المؤكد تبقى معنا لفترة طويلة”.

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية في تقريرها ربع السنوي لمخزون الحبوب، أن مخزونات القمح الأمريكية كانت في 1 مارس عند 1.02 مليار بوشل، بانخفاض 22% عن العام الماضي، وقالت إنه من بين إجمالي المخزونات، تم تخزين 174 مليون بوشل في المزارع، بانخفاض 39% عن العام، بينما انخفضت المخزونات خارج المزرعة عند 850 مليون بوشل بنسبة 17% عن العام الماضي.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية، رابع أكبر منتج عالمي من القمح، وثان أكبر مُصدر للمحصول الاستراتيجي على المستوى العالمي في 2022.

وفى الأرجنتين، هناك توقعات بانخفاض محصول القمح لما دون 20 مليون طن، حيث أشارت إلى أن سوء الأحوال الجوية الذي توقعوا بسببه أن يكون انتاج المحصول المتوقع هو 19.8 مليون طن كما هو الحال بالنسبة لخفض توقعاتها السابقة البالغة 21 مليون طن.

 

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.