22 سبتمبر، 2024 - 11:53 ص

شعبة الأسمنت بالإسكندرية: 60% من التجار يوقفون شاحناتهم بعد تراجع المبيعات

دفعت حالة الركود والشلل الذى أصاب سوق تجارة مواد البناء فى الإسكندرية عددا من تجار ووكلاء الأسمنت إلى توقف تشغيل أسطول النقل المملوك لهم والذى يشمل شاحنتهم والمقطورات الملحقة بها تخفيفاً للنفقات وإيقاف نزيف الخسائر التى يتكبدونها عبر تخفيض المصروفات.

وقدر أعضاء بمجلس إدارة شعبة متعهدي وتجار مواد البناء في الغرفة التجارية بالإسكندرية، التجار الذين قرروا وقف تشغيل أسطول النقل المملوك لهم بنحو 60% من تجار المدينة، لافتين إلى أنه وبشكل شبه يومى هناك من يقرر وقف النشاط نتيجة تلك الأوضاع والتراجع الكبير فى المبيعات نتيجة وقف أعمال البناء.

وفيما أشار عدد من تجار الأسمنت إلى أن أنه قام ببيع سياراته منذ أكثر من عام، عقب صدور قرارات وقف تراخيص البناء كونها تمثل مصروف بلا داعى وجدوى، وأن بعض التجار الذين لايزالون يملكون شاحنات قاموا بإيقاف عملها.

وقال محمود مخيمر، رئيس شعبة متعهدي وتجار مواد البناء في الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن الفترة الماضية شهدت بعض الأثار المترتبة على تراجع المبيعات ومنها وقف تشغيل أسطول النقل المملوك والذى يشمل بعض الشاحنات المملوكة لعدد من التجار عن العمل.

وأعتبر مخيمر أن استمرار تداعيات قرار وقف أعمال البناء فى بعض المناطق، أدى لتراجعات شهدتها مبيعات قطاع مواد البناء وفى مقدمته الأسمنت، لافتاً إلى أن حركة البيع ضعيفة جدا.

ولفت رئيس شعبة متعهدي وتجار مواد البناء في الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن هناك بعض تجار الأسمنت قاموا بإرسال أسطول النقل المملوك لهم والذى يشمل شاحنتهم وسيارتهم إلى بعض الجراجات وأماكن الانتظار نتيجة لضعف الطلب والمسحوبات وتراجع حركة المبيعات.
وأوضح مخيمر أن الزيادات الأخيرة فى أسعار بعض منتجات الأسمنت تأتى بعد زيادة أسعار الطاقة للمصانع قبل عدة أسابيع.

وقدر مخيمر نسبة التجار الذين قرروا إيقاف شاحنتهم لوقف نزيف المصروفات والخسائر بنحو 60% من تجار الإسكندرية، مرجعاً ذلك إلى عدم جدوى التشغيل.

وقدر رئيس شعبة تجار ووكلاء الأسمنت ومواد البناء في الغرفة التجارية بالإسكندرية، نسبة التجار الذين قاموا بتسليم بطاقاتهم الضريبية وأغلقوا سجلاتهم التجارية خلال الفترة الماضية بنحو 40% من تجار الثغر .

بشكل شبه يومى هناك من يقرر وقف النشاط

وأوضح مخيمر أنه وبشكل شبه يومى هناك من يقرر وقف النشاط فى مجال بيع مواد البناء نتيجة تلك الأوضاع والتراجع الكبير فى المبيعات نتيجة وقف أعمال البناء.

ويشير عدد من تجار مواد البناء فى الإسكندرية إلى أن المبيعات شبه متوقفة، وأن هناك تراجعات فى المبيعات بأكثر من 97% فى ظل استمرار الزيادات متلاحقة فى أسعار الأسمنت تشهدها الأسواق خلال الفترات الماضية.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت قبل شهر قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد سعر بيع الغاز الطبيعي المورد للأنشطة الصناعية، متضمنًا زيادة أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة والبتروكيماويات.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.