21 سبتمبر، 2024 - 5:42 م

«الزراعة»: مساحة القمح ستتجاوز 4 ملايين فدان الموسم المقبل

وزير الزراعة

وزير الزراعة

أكد الدكتور رضا محمد علي، رئيس البرنامج القومى للقمح ومدير معهد بحوث القمح بوزارة الزراعة ، أن مساحة القمح المنزرعة فى الموسم المقبل نوفمبر 2022 – مايو 2023 ستتجاوز حاجز 4 ملايين فدان بفضل المشروعات القومية فى الأراضى الصحراوية فى توشكى والعيونات والدلتا الجديدة والمنيا.

ويبدأ موسم القمح فى نوفمبر والحصاد فى مايو من العام التالى والتوريد يمتد إلى أغسطس من كل موسم، وتم رفع سعر الإردب إلى 880 جنيهًا بزيادة 100 جنيه مقارنة مع العام الماضي.

وكشف الدكتور رضا أن مساحة القمح المنزرعة الموسم الحالى نوفمبر إلى مايو 2022، قفزت بقيمة 260 ألف فدان، مشيرًا إلى أن الرقعة الزراعية بالذهب الأصفر سجلت فى 2022 نحو 3.6 مليون فدان.

وأوضح أن متوسط إنتاجية الفدان ارتفعت إلى 20 إردبًا العام الحالى مقابل 19 إردبًا العام الماضي، بسبب جودة المناخ، إذ يسجل أعلى مستوى للفدان فى بعض المحافظات 26 إردبًا، ليصل إجمالى الإنتاج ما بين 10.5 مليون إلى 11 مليون طن.

ودفعت الحرب الروسية الأوكرانية أهمية الاكتفاء الذاتى من القمح على وضعه أمام طاولة الحكومة، لاسيما مع ارتفاع طن المستورد إلى 9000 آلاف جنيه على الأقل.

وكشف رضا أن مصر ممثلة فى مركز البحوث الزراعية معهد بحوث القمح نجحت فى استنباط 20 صنفًا من قمح الخبز والمكرونة منذ العقد الماضي، مشيرًا إلى أن أبرز الأصناف التى أشاد رئيس الجمهورية بها هى جيزة 171 وسخا 95 ومصر 2 ومصر 3 ومصر 4.

ونوه إلى أن هذه الأصناف تتحمل الظروف الصحراوية منها درجة الملوحة التى تتراوح ما بين 3400 و 5000 جزء فى المليون.

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات صحفية له مؤخرا، إن إجمالى الأقماح التى تم استلامها من المزارعين وصل إلى 3 ملايين طن، مضيفًا أن عملية التوريد مستمرة حتى الوصول إلى الكميات المستهدفة.

وأكدت وزارة التموين أن هناك التزامًا بسداد مستحقات المزارعين بشكل فورى، لتشجيعهم ‏على استمرار التوريد خلال الفترة المقبلة، بجانب تشديد الرقابة على المخالفين ‏لقرار منع تداول القمح المحلى دون الحصول على تصريح مسبق من جانب مديريات التموين.‏

ومن جانبه، أكد حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، أن أسعار توريد القمح جيدة العام الحالى ومع توقعات بارتفاع التوريد المحلى إلى 6 مليون طن خاصة مع ضوابط التوريد المتمثلة فى تحديد نسبة 12 إردبًا عن كل فدان أو تعرض المزارعين للعقوبة.

كانت الحكومة قررت أن يستلزم توريد 12 إردبًا عن كل فدان وإلا فقد يتعرض المزارع لعقوبة حرمانه من الأسمدة الكيماوية المدعمة، والعرض على النيابة، كما حظرت نقل القمح بين المحافظات، كما وضعت فى المقابل حزمة تشجيعية تتضمن رفع سعر التوريد وتخصيص نقاط لتجمع القمح بالقرب من مواقع الزراعة.

وأوضح نقيب الفلاحين أن إنتاجية القمح ممتازة الموسم الجارى نتيجة ملاءمة الطقس خلال الموسم الجارى للمحصول وانتشار التقاوى المعتمدة.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.