21 سبتمبر، 2024 - 8:33 م

تيدروس يضمن ولاية ثانية لمنظمة الصحة العالمية بعد حصولة على أصوات 31 عضواً

1 min read
رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس

رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس

ضمن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس توليه ولاية ثانية على رأس الوكالة التابعة للأمم المتحدة بعدما جعله تصويت إجرائي الثلاثاء مرشحاً وحيداً للمنصب في انتخابات ستجرى في مايو.
وقال تيدروس، أول إفريقي يتبوأ هذا المنصب، إنه “ممتن للغاية للتأييد المتجدّد” الذي تلقّاه، بعدما أجرى المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تصويتاً إجرائياً صادق فيه على ترشيحه وحيداً لمنصب المدير العام.

وبعد تصويت أيّده فيه أعضاء المجلس التنفيذي الـ34 بشبه إجماع، أبدى تيدروس اعتزازه بالدعم، قائلاً “في الواقع لا أجد الكلمات”.

ونال تيدروس أصوات 31 عضواً، والأصوات المتبقية هي لممثلي تونغا وأفغانستان وتيمور الشرقية الذين تغيّبوا عن الجلسة، وفق مصدر دبلوماسي.

وبات من شبه المحسوم أن يُنتخب تيدروس الذي تولّى سابقاً وزارتي الصحة والخارجية في إثيوبيا مديراً عاماً لمنظمة الصحة العالمية لولاية ثانية في تصويت ستجريه الدول الأعضاء الـ194 في المنظمة في مايو.

والدكتور تيدروس الذي خلف في العام 2017 الصينية مارجريت تشان يحظى بتقدير شديد خصوصاً لدى الأفارقة الذين يرون فيه “صديقا لإفريقيا” أتاح تركيز أنظار المجموعة الدولية على القارة ولا سيما في فترة الجائحة.

وأقرّ تيدروس بأنّ ولايته الحالية تخلّلتها “تحديات وصعوبات”، وقال إنّ منحه فرصة مواصلة المسيرة هو “مدعاة فخر كبير”.

ومنذ ظهور جائحة كوفيد-19 تلقّى تيدروس إشادات كثيرة أثنت على طريقة إدارته لمنظمة الصحة العالمية خلال الأزمة.

وقال ممثّل كوريا الجنوبية كيم غانغيلب في كلمة لدول منطقة غرب المحيط الهادئ في المنظمة “نقدّر ليس فقط قيادتكم خلال هذه المرحلة، بل أيضاً إنسانيتكم وتعاطفكم”.

وتحدّث ممثل فرنسا جيروم سالومون في كلمة لدول منطقة أوروبا عن قائمة طويلة للتحديات الصحية العالمية التي ستواجه تيدروس “كما والتحديات المؤسساتية” على غرار تطبيق خطط ترمي إلى منع “الاعتداءات والتحرشات الجنسية” ومكافحتها.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.