21 سبتمبر، 2024 - 5:16 م

بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي للتعاون

1 min read
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأن الرئيس فلاديمير بوتين وصل إلى كازاخستان استعدادًا للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وكان مساعد الرئيس الروسي للشئون الدولية يوري أوشاكوف، كشف في وقت سابق، أن بوتين سيعقد اجتماعات ثنائية في أستانا في 3 يوليو مع رؤساء أذربيجان وكازاخستان والصين ومنغوليا وباكستان وتركيا.

وأضاف أوشاكوف، وفقا لوكالة تاس الروسية، أن المحادثات الثنائية بين بوتين والرؤساء الآخرين ستستمر حتي 4 يوليو، لافتا إلى أنه قد تم بالفعل الاتفاق على عقد المفاوضات مع بين بوتين والرئيس الإيراني بالإنابة محمد مخبر.

وأشار إلى أن بوتين سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان والزعيم الصيني شي جين بينج على هامش القمة في 3 يوليو، مضيفًا أن بوتين وأردوغان سيناقشان الزيارة المرتقبة للأول إلى تركيا.

وتابع: “كما تجري روسيا وبيلاروسيا حوارًا مستمرًا؛ ومن غير المقرر إجراء مفاوضات منفصلة مع لوكاشينكو في أستانا”.

وأوضح أن الاجتماع الأول بتنسيق SCO plus سيعقد في 4 يوليو في أستانا، لافتا إلى أن أمين عام الأمم لمتحدة أنوكنيو جوتيريش وأردوغان وعدد من قادة الدول والجمعيات مدعوون لحضور اجتماع منظمة شنجهاي للتعاون بلس.

وكشف مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية أنه سيتم التوقيع على 24 وثيقة خلال قمة منظمة شنجهاي للتعاون.

وأوضح أوشاكوف، أن روسيا تعتبر منظمة شنجهاي للتعاون ومجموعة البريكس، ركائز النظام العالمي الجديد وقاطرة العلاقات المتعددة الأطراف.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.