21 سبتمبر، 2024 - 10:47 م

بوتين يستلهم استعادة بطرس الأكبر للأراضي الروسية مع استعدادة لحرب طويلة

1 min read
بوتين

بوتين

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رؤية واضحة تماما لاستعادة الامبراطورية، حيث رسم ملامح أهداف روسيا الاستراتيجية طويلة الأمد، في وقت يشهد حالة متزايدة من عدم الاستقرار على الصعيد العالمي.

وكان بوتين قد زار يوم الجمعة الماضي معرض انجازات الاقتصاد القومي في موسكو للاحتفال بالذكرى الـ 350 لميلاد بطرس الأكبر(بيتر العظيم) ، اول أمبراطور روسي.

وقال بوتين في كلمة له بهذه المناسبة إن” بيتر العظيم خاض حرب الشمال الكبرى طوال 21 عاما. وبدا أنه في حربه مع السويد قد أخذ شيئا منها. هو لم يأخذ أي شىء منها، بل أعاد ما كان ملكا خاصا لروسيا… وعندما أسس العاصمة الجديدة(في سانت بطرسبرج)، لم تعترف أي من الدول الأوروبية أنها أرض روسية ، بل اعتبروها جزءا من السويد. ومع ذلك، فإنه من قديم الأزل كان السلافيون يعيشون مع الشعوب الفنلندية الاوغرية، وكانت هذه الأرض تحت سيطرة روسيا”.

وأضاف بوتين” من الواضح أنه من قدرنا أن نعود ونقوى أيضا. وإذا عملنا على أساس أن هذه القيم تمثل أساس وجودنا، فإنه من المؤكد أننا سوف ننجح في تحقيق أهدافنا”.

ومع استمرار الحرب في أوكرانيا دون أن تلوح في الأفق أي حلول دبلوماسية، هناك خطر في أن تصبح – مثل حرب الشمال التي خاضها بطرس الأكبر- حربا طويلة مريرة ذات عواقب وخيمة للنظام الأمني في أوروبا.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.