22 سبتمبر، 2024 - 11:36 ص

أسهم السيارات الأوروبية تسجل ارتفاعًا قياسيًا خلال 2022

1 min read

ارتفعت أسهم السيارات الأوروبية أكثر من 2 % لتصل إلى مستوى قياسي مرتفع مع اتجاه المستثمرين نحو الاتجاه الصاعد بشكل متزايد في القطاع وسط توقعات متزايدة بمبيعات أقوى للسيارات في 2022.
اشتعل اهتمام المستثمرين بأسهم السيارات في جميع أنحاء المنطقة خلال الأشهر القليلة الماضية مع ارتفاع مؤشر السيارات وقطع غيار السيارات في أوروبا (.SXAP) بأكثر من 8٪ هذا الأسبوع وحده ، متجاوزًا أعلى مستوى قياسي سابق في نوفمبر.

حقق القطاع مكاسب بنسبة 33٪ خلال عام ، متفوقًا على مؤشر عموم أوروبا (.STOXX) ، الذي ارتفع بنسبة 23٪ خلال نفس الفترة.

اضطرت شركات صناعة السيارات للتعامل مع ارتفاع المخزونات على مدار العامين الماضيين بسبب تباطؤ المبيعات الناجم عن الوباء ، بدأت الأمور في التحول للقطاع على الرغم من نقص المعروض من الرقائق في عام 2021 ، مما أجبر البعض على خفض الإنتاج.

ارتفعت الأسهم في شركة BMW الألمانية بنسبة 2.3٪ بعد أن قالت المجموعة إنها حققت مبيعات قياسية تجاوزت 2.2 مليون سيارة من علامتها التجارية BMW في عام 2021 ، متجاوزة مستويات 2019..

تتوقع BofA زيادة إنتاج السيارات الخفيفة الأوروبية ومبيعاتها بنسبة 10٪ هذا العام ، مع قيادة Daimler (DAIGn.DE) Mercedes-Benz و Renault (RENA.PA) و Stellantis (STLA.MI) مع معدلات النمو المتوقعة عند حوالي 20 ٪.

قال هورست شنايدر، محلل أبحاث في بنك أوف أميركا: “نحن نجادل بأنه لا يزال هناك احتمال كبير للحاق بالركب ، وما زلنا إيجابيين بشأن نمو مبيعات المركبات الخفيفة في السنة المالية 22”.

أشار محللون إلى أن ارتفاع أسعار السيارات في عام 2021 عوض زيادة في التكاليف في النصف الثاني من العام. ومع ذلك ، فإن أسهم السيارات الأوروبية أرخص بكثير من نظيراتها في الولايات المتحدة.

يتم تداول قطاع السيارات في أوروبا بسبعة أضعاف الأرباح الآجلة. ويقارن ذلك بـ 16.8 مرة لمعيار STOXX 600 و 42.4 مرة لقطاع السيارات الأمريكي (.SPLRCAU) . تبلغ القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الأمريكية Tesla (TSLA.O) وحدها أكثر من ضعف حجم مؤشر STOXX 600 بأكمله.

قال إيمانويل كاو ، استراتيجي الأسهم في باركليز: “السيارات رخيصة للغاية ، لكن الربحية قوية بالنظر إلى مزيج الأسعار الممتاز ، حتى في الأحجام المنخفضة ، ومن المفترض أن يخف نقص الرقائق”.

وصعدت الأسهم في رينو بنسبة 4.4٪ حيث قالت شركة كوالكوم الأمريكية لصناعة الرقائق (QCOM.O) إنها أبرمت صفقات لتزويد شركة صناعة السيارات الفرنسية وفولفو كارز (VOLCARb.ST) .

ارتفعت أسهم Stellantis بنسبة 3.4 ٪ حيث دخلت الشركة المدرجة في ميلانو في شراكة مع Amazon.com لتطوير السيارات والشاحنات باستخدام برنامج Amazon في لوحات القيادة ونشر شاحنات كهربائية على شبكة التوصيل الخاصة بشركة التجزئة العملاقة عبر الإنترنت.

كما ارتفعت أسهم Daimler أيضًا بنسبة 3٪ على الرغم من التقارير التي تفيد بأن الشركة أبلغت مالكي سياراتها الفاخرة بوجود عيب فني قد يؤدي إلى اندلاع حريق.

ليس الجميع متفائلًا ، فقد خفضت JP Morgan توقعات نمو الإنتاج للمركبات الخفيفة الأوروبية إلى 4٪ و 6٪ لعامي 2022 و 2023 على التوالي ، مشيرةً إلى تردد المستهلكين في شراء محركات الاحتراق الداخلي ، وتأجيل شراء السيارات الكهربائية ونقص الرقائق.

ولكن مع استمرار زيادة الطلب على العرض وسط النقص المستمر في المواد الخام ، فإن مساحة السيارات وقطع غيارها مهيأة للنمو ، وفقًا لباركليز.

اقراء المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد مرة أخرى

Copyright © All rights reserved.